الهديل

حصاد اليوم السبت 25/05/2024

حصاد اليوم….

ملف النزوح السوري يعود الى الواجھة من جديد عبر تقديم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل طلب خطي الى رئيس مجلس النواب نبيھ بري لعقد جلسة تشريع ضرورة لمناقشة ھذا الملف

لبنان ينتظر لودريان الذي سيزورھ نھاية الشھر الحالي ويأمل ان يخرجھ من المراوحة السياسية فما جديدھ وھل سينجح في مھمتھ ھذھ المرة؟

مستشار الرئيس الفلسطيني: قرار محكمة العدل خطوة مهمة تلزم إسرائيل بوقف عدوانها

بعد اتصال هاتفي بين السيسي وبايدن.. مصر سترسل المساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم

وكالة الأنباء السورية: مقتل شخص جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في منطقة المزة في ‎#دمشق

🔴اعلن رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل، في تصريح له انه “تقدّمنا من رئيس مجلس النواب نبيه برّي بطلب خطّي لعقد جلسة تشريع ضرورة متخصّصة بالقوانين المتعلّقة بالنزوح والسوريين الموجودين بطريقة غير شرعية على الأراضي اللبنانية، ونح في التكتل تقدمنا بستة قوانين، اذا تمّ اقرارهم، سيعالجون كل المخالفات الواقعة عليهم مما يؤدي الى تسريع عودتهم الى سوريا، وتتمكن البلديات مادياً من المساهمة الفعالة في هذه العودة”.

وتابع :”كذلك، اكّدنا مجدّداً وابدينا استعدادنا للمشاركة بعدها، وبأسرع وقت، بجلسة تشريع ضرورة متخصّصة بالقوانين الاصلاحية المتعلّقة بإعادة هيكلة القطاع المصرفي، ومعالجة الفجوة المالية واقرار الكابيتل كونترول ورفع السرية المصرفية واستعادة الأموال المحوّلة للخارج وتوزيع الخسائر واعادة متدرّجة لأموال المودعين وصولاً للصندوق الائتماني”.

وأمل باسيل يأتي اليوم الذي يقرّ فيه قانون كشف حسابات واملاك القائمين بخدمة عامّة لنتمكّن من استرداد كل الاموال المنهوبة.

🔴صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

في إطار المتابعة المستمرّة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الدّاخلي للحدّ من عمليات تجارة وترويج المخدّرات، وبنتيجة الجهود الحثيثة التي قامت بها مفرزة استقصاء بيروت، رصدت نشاطًا لأحد المروّجين الذي يقوم بترويج مواد مخدّرة على متن سيّارة، ضمن العاصمة بيروت.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، توصّلت المفرزة إلى تحديد هويّته ومكانه ويدعى:

– إ. ن. (مواليد عام 1986، لبناني)

بتاريخ 21-5-2024، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريّات المفرزة كمينًا محكمًا في محلّة بشارة الخوري – بيروت، حيث أوقفته وبرفقته فتاتين، على متن سيّارة نوع “كيا” لون أسود، تم ضبطها، وذلك بعد أن حاول الفرار ورمي الحقيبة التي تحتوي على المخدّرات من نافذة السّيّارة.

تمّ ضبط /35/مظروفًا يحتوي كلّ منها على حوالى /0،5/ غ. من مادة الكوكايين، بالإضافة إلى ظرفين أحدهما يحتوي حشيشة الكيف، والآخر حبوبًا مخدّرة.

أودع الموقوفون والمضبوطات القطعة المعنيّة، للتوسّع بالتحقيق معهم، بناءً على إشارة القضاء المختص

🔴تحدث محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، عن قرار محكمة العدل الدولية، قائلا: “القرار خطوة مهمة رحبنا بها، لأنه يشكل إلزاما لإسرائيل لوقف عدوانها على مدينة رفح الفلسطينية، وصولا لوقف العدوان بشكل كامل على القطاع”

وأضاف محمود الهباش خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مانشيت”، الذى يقدمه الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر قناة CBC، أن القرار ألزم إسرائيل أو طالبها بتقديم تقرير خلال شهر عن التدابير التى سوف تتخذها لمنع الهجوم على مدينة رفح الفلسطينية وحماية المدنيين، لكن هذا يعيد إلى الأذهان القرار الأول الذى لم تحترم إسرائيل واحد منه.

ولفت محمود الهباش إلى أن قرارات محكمة العدل الدولية وفقا للقانون الدولى تحتاج لكى تنفذ أن يتبناها مجلس الأمن، ومن الواضح أن الأمور مغلقة بسبب الفيتو الأمريكى، ونحن نعلم أن أمريكا لا تتخذ موقف إنسانى، ومالم يعمد المجتمع الدولى لاتخاذ إجراءات عملية رادعة وإلزامية وليس فقط بالاكتفاءا بالقرار النظرية فهى لا تكفى سيبقى القرار الأممى مجرد حبر على ورق.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يخوض لبنان الاثنينَ المقبل معركة ً ديبلوماسية قاسية في مواجهة الاوروبيين خلال مؤتمر بروكسل للنازحين.

خطته بركيزتين:

رفضُ ابقاء النازحين السوريين على ارضه وهو ملخصُ ما سيعلنه وزير الخارجية عبد الله بو حبيب ولكنْ هذه المرة باسم اللبنانيين موحَّدين.

واللوبيينغ لصالح لبنان، تحت عنوان ان الازمة باتت اكبرَ بكثير من تأمين الاموال وهي تطال مصيرَ بلد ومستقبل شعبه.

وهو ما يعمل عليه المدير العام للامن العام الياس البيسري في بروكسل منذ الاربعاء بتوجيه من الرئيس نيجب ميقاتي.

سيرفع لبنانَ الصوت إذًا، لكنَّ الامل بالوصول الى نتيجة ضئيل، فنحن فعليًا عالقون بين الحكومة السورية التي تربط العودة برفع العقوبات وتأمين الاموال لمساعدة العائدين وبين المجتمع الدوليّ الذي يربط العودة بالحل السياسي ليس في سوريا وحسب انما المنطقة، وهو لم يتضح بعد.

وبالحديث عن المنطقة، خبران بارزان:

قرار بمعاودة مفاوضات صفقة الاسرى بين حماس واسرائيل هذا الاسبوع، بناء على مقترحات جديدة بقيادة الوسيطين القطريّ والمصريّ وبمشاركة اميركية نشطة.

واجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبيّ ونظرائهم السعوديّ، القطريّ، الاماراتيّ، المصريّ والاردنيّ حول الوضع في الشرق الاوسط الاثنين.

اسبوع ٌحافل في انتظارنا، تتخلله محادثات المبعوث الرئاسيّ الفرنسيّ جان ايف لو دريان اعتبارًا من الثلثاء في بيروت وتطوراتُ ملفات عدة سياسية وامنية واجتماعية، لعلَّ ابرزَها اليوم كيفية حماية اطفالنا من التحرش.

Otv

غالبية اللبنانية على اقتناع راسخ بأن الزيارة الجديدة للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان لن تفضي إلى اي نتيجة، على غرار الزيارات السابقة. أما السبب، فالتجارب الفرنسية المريرة في لبنان منذ اطلاق المبادرة الشهيرة في ايلول 2020، التي رمت بصدق الى مساعدة لبنان، من دون ان تؤدي الظروف الداخلية والخارجية الى تسهيل مرورها نحو الإنقاذ والحل.

وبناء عليه، تتجه انظار غالبية المراقبين الى الطرفين الخارجيين الاساسيين المعنيين بالوضع اللبناني، اي واشنطن وطهران، لرصد اي حرارة تواصل غير مباشر بين العملاقين الاقليمي والدولي، يمكن ان تنتج خارطة طريق لحل لبناني.

اما على الخط الاقتصادي والمالي، فتلفت مصادر رفيعة معنية مباشرة بالموضوع عبر ال او.تي.في. الى ان الاستقرار النقدي مستمر، ولا خطر خطر عليه، ولو انها تبدي أسفها لأن الحرب الدائرة ادت الى تأخير الكثير مما كان يحضر ايجاباً للبنانيين عموماً، وللمودعين بشكل خاص.

غير ان المصادر المذكورة تضع نصب عينيها مدة لا تتجاوز السنة او السنة والنصف كحد اقصى، لقيام القوى السياسية بالادوار الاصلاحية المطلوبة منها، حكومياً او في مجلس النواب، لتفادي الوقوع في المحظور الذي لن ينهض منه لبنان قبل اقل من اربعين سنة. وفي المقابل، تشدد المصادر على ان لبنان قادر على النهوض مجدداً في وقت قياسي سيفاجئ الجميع، بمجرد اتخاذ القرار السياسي، والشروع بالخطوات المطلوبة في هذا الاتجاه.

وفي غضون ذلك، تبقى الحرب العنوان الأول، سواء في جنوب لبنان او في غزة، من دون ان تلوح في الافق اي علامات لهدنة مؤقتة او اتفاق كامل.

Nbn

مقدمة النشرة 25-5-2024

إنه الخامس والعشرون من أيار … للمرة الرابعة والعشرين يضيء شمعته في سماء الوطن المنتصر وما بدّل تبديلا

https://x.com/nbntweets/status/1794411053813514651?t=BwMj-BIn7iZtvQUkPLtzXg&s=19

المنار

بعد اربعة ٍوعشرين عاما ًمن عمر ِالنصر ِالذي كانت اكبرَ المساهمين بزرعِه، اذ انها انجبت له قائدَ مجدِه، رحلت اجمل ُالامهات ِعن عمر مليء بالجهاد ِوالعطاء، مقدمة ًللوطن مقاومين وشهداء.. انها الحاجة ام حسن، والدة ُالامين ِالعام لحزب الل سماحة السيد حسن نصر الل..

رحلت وبين اجفانِها جنوبٌ صابرٌ، ودمعة ٌعلى حفيد ٍشهيدٍ، ولهفة ٌعلى ابناء ٍيجرّعون المحتل َكل َيوم ٍمرارة َالذل والهزيمة. فلها رحمة ُالعلي القدير، ولسماحة ِالسيد ِحسن نصر الل ووالدِه السيد عبد الكريم ، وذويها جميل ُالصبر ِوالسلوان..

وللتراب ِالذي سيضمُها في رحلة ِالوداع، رائحة ٌمن عبق النصر ِوالشهادة، حيث ُيجدد ُالمقاومون المزروعون فيه عهد َالتحرير ويكتبون على صفحات التاريخ ِحكاية َبيت ِالعنكبوت الذي يتهاوى امام َاعين ِالعالم ومستوطنيه..

عيدٌ يحييه اللبنانيون باعراس ِالجهاد ِوالشهادة، والثبات ِعند َفوهة المدافع واجنحة ِالطائرات ِالمسيرة ِوالصواريخ ِالموجهة، موجهين للعدو ِضربات ٍتصيب ُبتداعياتها اسس َالكيان المهتز، المتخبط ِبجيشه وحكومتِه في رمال ِغزة، الغارق ِفي مستنقعات ِالدم ِالفلسطيني ِالمسفوك غيلة ًبحرب ِالابادة الصهيونية الاميركية.

وكما اثبتَ الخامس ُوالعشرون من ايار اللبناني ان الكيان َالعبري َاوهن ُمن بيت العنكبوت، اثبت َالسابع ُمن اوكتوبر الفلسطيني ان خيوط َهذا البيت سهلة ُالتمزيق ِبفعل ِارادة ِالرجال ِالرجال ِالموزعين َبين َالجبهات..

وفيما جبهة ُغزة تتمدد ُالى داخل ِقمرة ِالقيادة ِللجيش ِالعبري ِوحكومتِه، فان تداعياتِها عمقت الخلافات ِفيما بينهم على وقع ِالخسائر ِالمتعاظمة والعجز ِعن اختراع ِاية ِصورة ٍللنصر، فكانت رفح ُبايامِها الاولى معبراً لخيبة ٍجديدة..

والخيبةُ في الشمال اشد ُواقسى، مع اقتناع ِالمستوطنين بفقدانِهم التامِ لاي ِمشروع ِحياة ٍعند َالحدود مع لبنان بقرار ٍمن حزب الل، وهو ما يعتبرُه قادة ُالمستوطنين فضيحة ًللحكومة ِوجيشِها العاجزين َامام َالصواريخ والمسيرات ِالآتية من لبنان..

والآتي على الحكومة ِالصهيونية ِاشد ُوامر ُبحسب ِالخبراء ِالصهاينة الذين يرون حكومتَه معزولة ًعالميا ًومحاصرة ًفي الميدان والمحافلِ الدولية ِلا سيما بعد َقرار ِمحكمة ِالعدل التي طالبت بوقف ِالحرب ِعلى رفح..

لكن الموقف َالاميركي المنافق َلا يزال ُشريان َالخلاص ِلنتنياهو الذي يأمل ُبفيتو اميركي ٍفي مجلس ِالامن ِضد َقرار ِالمحكمة..

Exit mobile version