الهديل

ميقاتي: حصل توافق مع مفوضية اللاجئين على النقاط التي طرحها لبنان في مؤتمر النازحين

ميقاتي: حصل توافق مع مفوضية اللاجئين على النقاط التي طرحها لبنان في مؤتمر النازحين
ميقاتي: بوحبيب تواصل مع الوزراء العرب الذين تستضيف بلادهم نازحين وتم الاتفاق على خطة موحّدة للاتصال بالجانب السوري

أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إلى أنّه “شهدت الفترة الماضية أحداثًا عديدة أهمها مؤتمر القمة العربية الذي عقد في البحرين، والذي عبّر عن اهتمام الجميع بلبنان، كما أن “إعلان البحرين” أكد الثوابت اللبنانية التي نتمسك بها، وفي الاجتماعات الثنائية التي عقدناها،لمسنا الحرص على لبنان ودعمه”.

ولفت، في مداخلة له في جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي، إلى أنّ “جلستنا تنعقد بعد يوم من تمثيل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب لبنان في”المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل. وقدّم لبنان للمرة الاولى عرضًا لخطة عمل واضحة ومحددة لتنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان، وهذه الخطة تبنتها الحكومة ودعمها المجلس النيابي بالتوصيات التي اصدرها،وقوامها التنسيق بين مختلف الوزارات والاجهزة المعنية ضمن مهل زمنية محددة”.

وقال ميقاتي: “في خلال المحادثات اكد وزير الخارجية، الذي كنت على تواصل دائم معه، طلب لبنان البدء بخطة التعافي المبكر في سوريا وفصل مسألة النازحين عن الاعتبارات السياسية وايجاد مناطق آمنة في سوريا للبدء بالعودة. واجرى اتصالات مع الوزراء العرب الذين تستضيف بلادهم نازحين سوريين وهم الاردن والعراق ومصر وسوريا وتم الاتفاق على خطة موحّدة للاتصال بالجانب السوري ودعم التعافي المبكر في سوريا. وخلال المؤتمر اكد لبنان ضرورة ان يكون الدعم والمساعدات لتشجيع السوريين على العودة الى بلادهم”.

وأشار إلى أنّ بوحبيب قدّم خلال المؤتمر “خطابا واضحا عبّر فيه عن استمرار لبنان في التعاون، لا التصادم، مع المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة، وبالفعل فقد حصل توافق مع “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” على كل النقاط التي طرحها لبنان ومن أبرزها تسليم كل المعطيات التي في حوزة المفوضية في ما يتعلق بالنازحين السوريين”، مضيفًا “في هذا الاطار، لا بد من أن انوّه بالموقف الذي اعلنته قبرص من ضمن ثماني دول اوروبية بوجود مناطق آمنة في أجزاء من سوريا والسماح بعودة النازحين اليها”.

 

Exit mobile version