الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء28/05/2024

حصاد اليوم….

محليا ينقسم المشھد الاخباري الى اثنين الاول زيارة لودريان ولقاءاتھ غدا مع القوى السياسية لاستئناف البحث في ملف الرئاسة والثاني جلسة الحكومة التي عقدت اليوم واعلان ميقاتي ميقاتي حصول توافق مع مفوضية اللاجئين على النقاط التي طرحها لبنان في مؤتمر النازحين

دوليا الاعتراف بدولة فلسطين يأخذ الحيز الاكبر من اھتمامات الدول كاسبانيا والنرويج وايرلندا وستنضم اليھا سلوفينيا قريبا

ميدانيا في غزة انعدام الامل باستكمال المفاوضات من قبل حماس بشأن الھدنة بعد التوسيع العسكري الاسرائيلي في رفح

‏الأونروا: نحو مليون شخص فروا من رفح خلال الأسابيع الثلاثة الماضية

‏وسائل إعلام عبرية:حركة حماس تبلغ الدول الغربية: لن نشارك في أي مفاوضات مع إسرائيل بعد مجزرة رفح.

 اھالي ضحايا انفجار المرفأ : تصعيدٌ في بيروت الاربعاء

 وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يتهم رئيس الوزراء الإسباني بالشراكة “في التحريض على إبادة الشعب اليهودي”.

دريان: لتحرّك عاجل من مجلس الأمن لوقف استهداف الشعب الفلسطيني

 سلوفينيا أعلنت دراسة مقترح للاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال الأسبوع الجاري.

 لودريان وصل الى بيروت

🔴ميقاتي: حصل توافق مع مفوضية اللاجئين على النقاط التي طرحها لبنان في مؤتمر النازحين

أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إلى أنّه “شهدت الفترة الماضية أحداثًا عديدة أهمها مؤتمر القمة العربية الذي عقد في البحرين، والذي عبّر عن اهتمام الجميع بلبنان، كما أن “إعلان البحرين” أكد الثوابت اللبنانية التي نتمسك بها، وفي الاجتماعات الثنائية التي عقدناها،لمسنا الحرص على لبنان ودعمه”.

ولفت، في مداخلة له في جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي، إلى أنّ “جلستنا تنعقد بعد يوم من تمثيل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب لبنان في”المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل. وقدّم لبنان للمرة الاولى عرضًا لخطة عمل واضحة ومحددة لتنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان، وهذه الخطة تبنتها الحكومة ودعمها المجلس النيابي بالتوصيات التي اصدرها،وقوامها التنسيق بين مختلف الوزارات والاجهزة المعنية ضمن مهل زمنية محددة”.

وقال ميقاتي: “في خلال المحادثات اكد وزير الخارجية، الذي كنت على تواصل دائم معه، طلب لبنان البدء بخطة التعافي المبكر في سوريا وفصل مسألة النازحين عن الاعتبارات السياسية وايجاد مناطق آمنة في سوريا للبدء بالعودة. واجرى اتصالات مع الوزراء العرب الذين تستضيف بلادهم نازحين سوريين وهم الاردن والعراق ومصر وسوريا وتم الاتفاق على خطة موحّدة للاتصال بالجانب السوري ودعم التعافي المبكر في سوريا. وخلال المؤتمر اكد لبنان ضرورة ان يكون الدعم والمساعدات لتشجيع السوريين على العودة الى بلادهم”.

وأشار إلى أنّ بوحبيب قدّم خلال المؤتمر “خطابا واضحا عبّر فيه عن استمرار لبنان في التعاون، لا التصادم، مع المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة، وبالفعل فقد حصل توافق مع “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” على كل النقاط التي طرحها لبنان ومن أبرزها تسليم كل المعطيات التي في حوزة المفوضية في ما يتعلق بالنازحين السوريين”، مضيفًا “في هذا الاطار، لا بد من أن انوّه بالموقف الذي اعلنته قبرص من ضمن ثماني دول اوروبية بوجود مناطق آمنة في أجزاء من سوريا والسماح بعودة النازحين اليها”.

🔴وزير الخارجية الأيرلندي: على حكومة إسرائيل احترام قرار الدول الديموقراطية ذات السيادة بالاعتراف بدولة فلسطين

🔴أمن الدولة في البترون توقف مهرّباً للسوريّين

أوقفت دوريّة من أمن الدولة – مكتب البترون، السوريّ (م.م.أ.)، والملقّب بأبي جعفر، بجرم تهريب سوريّين وبأعدادٍ كبيرة عبر الحدود الشماليّة من سوريا إلى لبنان، وأُجرِي المقتضى القانونيّ بحقّه، بناءً على إشارة القضاء المختصّ.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كأن هناك أزمة بين لبنان وأوروبا، سواء على مستوى النازحين السوريين في لبنان، أم على مستوى انتخابات رئاسة الجمهورية.

بالنسبة إلى ملف النازحين، الإتحاد الأوروبي كأنه استخدم العصا أمس في مؤتمر بروكسل، عارفا بنقاط ضعف لبنان، سواء لناحية وضعه المالي، وسواء لجهة غياب الدولة.

تكلَّم الإتحاد الأوروبي بلغة الجزم بأن النازحين سيبقون في لبنان، رمى الكرة في الملعب اللبناني، فكيف سيتصرف اللبنانيون؟ هل يرضخون لِما قاله الإتحاد الأوروبي؟ أم يتصرفون؟ وإذا أرادوا التصرف، فماذا سيفعلون؟

حتى الآن، وحتى إشعار آخر، حركة النزوح هي في اتجاه واحد، من سوريا إلى لبنان، لا المهرِّبون يسمعون أخبارا، ولا تعنيهم الإجراءات المتخذة على الحدود، لأنهم يتحايلون عليها، فسكك التهريب أقوى من الإجراءات.

على مستوى رئاسة الجمهورية، الموفد الفرنسي جان إيف لودريان يحاول من جديد، لكنه قبل وصوله إلى بيروت، كان هناك مَن ترجم له إلى الفرنسية حديث الرئيس نبيه بري إلى جريدة “الجريدة الكويتية” وربما لو قرأ الحديث قبل إقلاع طائرته من باريس، لكان بقي فيها.

هناك إذًا مأزقان أو معضلتان: النزوح باقٍ ويتمدد، وانتخابات رئاسة الجمهورية عالقة، وبين المأزقين هناك مَن يستفيد من تحلل الدولة، فتكون النتيجة: كل يوم فضيحة.

فضيحة اليوم أطنان من الطحين منتهية الصلاحية، لكن يُصنَع منها الخبز، تحوَّل المثل في لبنان من “اعطِ خبزك للخباز حتى لو أكل نصو” إلى “اعطِ خبزك للخباز حتى لو فسَد نصو”.

البداية من المهمة شبه المستحيلة للموفد لودريان…

Otv

ببرودة سياسية وإعلامية واضحة، يستقبل لبنان اليوم وغداً الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان، لا تقليلاً من قيمة الدور الفرنسي التاريخي في لبنان والمنطقة، ولا شكاً بصدق فرنسا في العمل على مساعدة لبنان، بل تعبيراً عن يأس مما آلت إليه الأمور، وإحباط من فشل كل المحاولات الفرنسية السابقة، التي انطلقت في ايلول 2020، مع الإعلان عن المبادرة الشهيرة إثر انفجار مرفأ بيروت.

أما الجديد المتداول حول هذه الزيارة، والذي يتضمن كلاماً عن طرح فرنسي بالبحث عن مرشح بخلفية اقتصادية ومالية، فلا يبدو أن الكتل السياسية تتعامل معه بجدية، بناء على الوقائع السياسية اللبنانية، التي تفرض البحث بالدرجة الأولى عن رئيس سياسي من جهة، والظرف الميداني المتفجر في غزة والجنوب، ما يحتم إرجاء جديداً للبحث في انجاز الاستحقاق الرئاسي، على رغم جهود اللجنة الخماسية وسفرائها، ومبادرات الكتل النيابية، ومن ضمنها تكتل الاعتدال الوطني.

وفي موازاة الارجاء الرئاسي، ارجاء حكومي لتشكيل لجنة التواصل مع سوريا في ملف النزوح السوري، وكأن لا شيء مستعجلاً، علماً أن مقررات مؤتمر بروكسل لم تفاجئ المسؤولين اللبنانيين المدركين لحقيقة الموقف الاوروبي، القائم على ربط حل ملف النزوح بإيجاد حل سياسي في سوريا، ولو ان بعض الدول بات يدعو علناً إلى اعادة النظر بالسياسة المذكورة.

وفي غضون ذلك، تتواصل حملات ضبط النزوح السوري في مختلف المناطق اللبنانية بمبادرة من عدد من النواب، وجديدها اليوم في صغبين في البقاع الغربي، وكبَّا في البترون، إضافة الى قضاء الكورة.

Nbn

المنار

كَحُبِّهِ الذي يفيضُ من بينِ عزمِه وبأسِ الميدان، كانَ الوفاءُ له من اهلِ الوفاءِ وأشرفِ الناس ..

وبما يُخَفِّفُ من وقعِ الالمِ لفقدِ أمٍّ فاضلة، اَنجبت خيرَ قائدٍ وسادة، كانَ الحضورُ المَهيبُ لتقديمِ العزاءِ للامينِ العام لحزب الل سماحة السيد حسن نصر الله واهلِه بفقدِ والدتِه الحاجة أم حسن .

حضورٌ عابرٌ لكلِّ اشكالِ الاصطفافات، من مختلفِ الطيفِ الوطني والعديدِ من الدولِ والبلدان، بادلَه سماحتُه كلَ الشكرِ والتقديرِ من قائدٍ ما اعتادَ الناسُ منه الا الرفعةَ والاحترام .. بادلَ الحضورَ الذي غصَّ بهم مجمعُ سيدِ الشهداءِ في الضاحيةِ الجنوبية لبيروت كلَ الامتنان، ولم ينسَ الاعتذارَ عن عدمِ المشاركةِ بتقبلِ العزاءِ لاسبابٍ يتفهمُها كلُ محبٍّ وضَنينٍ بالقائدِ الكبير..

ومن منبرِ حزنِه لم يَغِب عنه حزنُ الامةِ اليومَ النازفُ على ارضِ غزةَ امامَ اعينِ العالمِ اجمع، فالمذبحةُ في رفح تؤكدُ وحشيةَ وغدرَ هذا العدوِ المنعدمِ القيمِ والضوابط .

مذبحةٌ سقطت معها كلُ مساحيقِ التجميلِ التي عملَ عليها الكثيرون لتحسينِ صورةِ هذا العدو، وتجلت حقيقتُه التي عسى ان يستفيقَ معها العالمُ النائم، والمطبعونَ من ابناءِ الامة ..

والادانةُ اقلُ الواجبِ كما قال السيد نصر الله، واصواتُ اطفالِ غزة ونسائِها حجةٌ على جميعِ العالم، واشلاؤهم المقطعةُ تفرضُ على هذه الامةِ الاستفاقةَ والوحدةَ وعدمَ انتظارِ القراراتِ والمواقفِ الاممية، وهذه الدماءُ المظلومةُ الزكيةُ ستعجلُ بانهيارِ وزوالِ هذا الكيان، كما اشارَ سماحتُه..

وعودٌ على بدء، وموقفٌ في محضرِ الامِّ الصابرة، معَ مشاهدَ خاصةٍ لقناةِ المنار تحكي بعضاً من البرِّ والحب، والوقوفِ امامَ الوالدةِ في لحظاتِ مرضِها الشديد، داعياً ومحتسباً ومتوسلاً الى الل ان يمنَ عليها بما يقدمُه لها من الخير.. مشاهدُ لسماحة السيد حسن نصر اثناءَ زيارتِه لوالدتِه الراحلةِ في مشفاها، تَختصرُ كلَ الكلام ..

Exit mobile version