الهديل

حصاد اليوم السبت 01/06/2024

حصاد اليوم…

 

يوم دامي عند الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين بدأ باستھداف دراجة نارية في مجدل سلم ثم غارة عنيفة ادت الى جرح اكثر من ١٥ شخصا في صديقين ثم صفارات انذار متكررة في الجليل الغربي مع اطلاق عشرات الصواريخ 

ھذا ما سمعه لودريان من رعد حول الملف الرئاسي

 بري: لا طريق لحسم الأزمة الرئاسية سوى بالجلوس على طاولة التوافق

 ‏الخارجية الأردنية: ندين محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية واستهداف أنشطتها 

 “القسام”: أسرنا جثة جندي قتل بكمين جباليا 

 وسائل إعلام إسرائيلية: إسقاط “هيرمز” هو حادث استثنائي جداً ويُظهر قدرة حزب الله على إسقاط مسيّرات تابعة لسلاح الجو

🔴نتنياهو أعطى تعليماته لتوسيع الضربات على لبنان؟

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعطى تعليمات للجيش بتوسيع مستوى الضربات على لبنان.

جاء ذلك في سياق تصعيد متبادل على جانبي الحدود، حيث أطلق حزب الله نحو 100 صاروخ على المناطق التي لم يتم إخلاؤها في الجليل الغربي.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت موقعاً عسكريًّا في منطقة “الناقورة” بعد تحديد خلية تابعة لحزب الله، فيما تحدثت مصادر إسرائيلية عن اعتراض الدفاعات الجوية طائرة مسيّرة أُطلِقَت من لبنان باتجاه مدينة عكا.

ولوحت إسرائيل بشن عملية عسكرية على جبهتها الشمالية، قائلة إنها تريد استعادة الهدوء على الحدود مع لبنان حتى يتمكن آلاف الإسرائيليين من العودة إلى المنطقة من دون خوف من الهجمات الصاروخية.

🔴إحدى أخطر عصابات السلب بقوة السلاح وسرقة دراجات يقوم أفرادها بإطلاق النار على الضحايا في قبضة شعبة المعلومات بعملية نوعية

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لملاحقة المتورطين بعمليات السلب بقوة السلاح في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيفهم، رصدت شعبة المعلومات عصابة يقوم أفرادها بتنفيذ عمليات سلب بقوة السلاح وسرقة دراجات آلية في مناطق جبل لبنان والضاحية الجنوبية ومحيطها.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات توصلت الشعبة إلى كشف هويتيهما وتحديد مكان إقامتهما في محلتي الرويس وحي السلم، وهما كل من:

ع. م. (مواليد عام 2003، لبناني)

ن. ن. (مواليد عام 2000، لبناني)

كما تبيّن انه يوجد بحق الثاني بلاغ بحث وتحر بجرم سلب.

بتاريخ 21-5-2024، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفذت دوريات الشعبة عملية مداهمة متزامنة لمكان إقامتهما في الرويس وحي السلم واوقفتهما، وبتفتيشهما ومنزلهما عثر على مسدس خرز لون اسود، هاتفين خليويين ودراجة آلية نوع “هاوجيو” دون واجهة ودون تسجيل.

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نسب اليهما لجهة قيامهما بتنفيذ عشرات عمليات السلب بقوة السلاح بعد إطلاق النار على الضحايا، وذلك على الخط الممتد من الناعمة باتجاه خلدة ومن خلدة باتجاه كفرشيما والحدت.

كما أفادا بتنفيذ العديد من عمليات سرقة الدراجات الآلية من مناطق الناعمة، خلدة، بشامون، الشويفات، كفرشيما، الحدت، الحازمية، الدكوانة، الضاحية الجنوبية ومحيطها. وانهما ينشطان بهذه العمليات بمعدل دراجة او دراجتين في اليوم، وان الهاتفين المضبوطين هما نتيجة عمليات السلب، كذلك اعترفا بتعاطي المخدرات.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

🔴الخارجية السعودية: ندين محاولات إسرائيل تقويض جهود “الأونروا” وعليها الكفّ عن إعاقة عمل المنظمات الدولية

🔴وزير الخارجية الإماراتي يؤكد ضرورة التعامل بإيجابية وجدية مع مقترحات بايدن بشأن إنهاء الحرب في غزة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

اعلن الرئيس الاميركي جو بايدن أن الوقت حان لانهاء الحرب في غزة.

 

بايدن، الذي يخوض معركة الرئاسة في تشرين الثاني المقبل، كشف امس طرحا اسرائيليا جديدا لصفقة الاسرى على الرغم من فرض الرقابة العسكرية الاسرائيلية على الطرح، واضعا بنيامين نتنياهو وداعميه في موقف حرج.

 

فحماس اعلنت موافقتها على التعامل إيجابيا مع أي مقترح يقوم على أساس وقف النار الدائم.

 

اما نتنياهو، فأكد ان لا وقف للنار قبل تدمير حماس، في موقف معاكس لموافقته والكابينت الحربي على الطرح الذي كشفه بايدن.

 

موقف نتيناهو وضعه في مواجهة اهالي الاسرى والمعارضة، التي قال زعيمها يائير لابيد: “هناك اتفاق على الطاولة ويتعين ابرامُه”، واعدا نتنياهو بدعمه، اذا تعنت وزراء اليمين المتطرف، ما يعني ان الموافقة على الصفقة اذا حصلت، ستكون مرجحة في الكنيست.

 

ما يحدث مفصلي، وتطوراتُه ستنعكس على لبنان، الذي سيشهد تحركا جديدا على مستوى ملف الرئاسة.

 

تحرك يقوده اللقاء الديموقراطي في جولة تشمل كل الاحزاب، طلبَه الموفد الرئاسي الفرنسي في محاولة لربط النزاع بين الافرقاء، وسيقوم به اللقاء لاقتناعه بأن المستقبل خطير، سواء استمرت الحرب او سارت الامور نحو تسوية، يجب ان تفاوض عليها الدولة باسم الجميعن معتمدة على رئيس جمهورية منتخب تسانده حكومة قوية.

بين تطورات غزة وتداعياتها على لبنان، عين الملايين اليوم على لندن، ومن بينهم اللبنانيون، حيث مواجهة الابطال في دوري اوروبا.

Otv

ماذا بعد إعلان الرئيس الأميركي عن الخطة الإسرائيلية الجديدة لحل مرحلي في غزة؟ هل تبدأ مرحلة البحث الجدي عن حل ينطلق من هدنة شهرين وتبادل بعض الأسرى، لينتهي إلى حل مقبول من الجميع للوضع المستقبلي في القطاع؟

هذا هو الاحتمال الأول الذي تدفع في اتجاهه الإدارة الأميركية بتأييد أوروبي وعربي. أما الاحتمال الثاني، فاستمرار الحرب إلى أجَلٍ غير مسمى، ومن دون أفق واضح للحل.

وفي انتظار ما تحمله الساعات والايام المقبلة على هذا الصعيد، وعلى وقع إشارة جو بايدن وقبلَه آموس هوكستين إلى مقاربة معينة للحل على الحدود الجنوبية، ظل التصعيد سيد الموقف، في موازاة فراغ سياسي داخلي كامل، واستسلام شامل من معظم الأطراف أمام معضلة الرئاسة وما يندرج تحتها.

فعلى رغم الزيارة الجديدة لجان ايف لودريان، الثنائي الشيعي على تمسكه بترشيح سليمان فرنجية من دون سواه، والأفرقاء المسيحيون الذين توصلوا قبل ايام الى توافق مبدئي على وثيقة مشتركة في بكركي، على رفضهم لانتخاب رئيس المردة. أما الأفرقاء الآخرون، فيرصدون اتجاهات الرياح الإقليمية والدولية، ليبنوا على الشيء مقتضاه.

وفي غضون ذلك، حل كل الأزمات الداخلية اللبنانية معلق، وسط غابة الشعارات المجترة، وأدغال الوعود المتضاربة، التي ستبقى بلا أدنى شك مجرد حبر على ورق.

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية | 01-06-2024

في أحدث فصل من فصول جنونه، طلب رئيس وزراء العـ.ـدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من جيشه توسيع دائرة الضـ.ـربات على لبنان رغم غرقه في وحول غزة والجبهة الشمالية

https://x.com/nbntweets/status/1796943010225160538?t=V0QCd37CbW1U7W3mSug-hQ&s=19

المنار

هي الاجنحةُ الصهيونية ُالتي باتت متكسرةً، تماما ًكما اجنحة ُهرمز تسعِمئة، التي كسرتها صواريخ ُالمقاومة مجدداً، ورآها المستوطنون كما اللبنانيون والعالم ُوهي تحترق ُوتسقط ُمن علياء ِتكنولوجيتها وفخرِ صناعتها الى الارض ِاللبنانية الصامدة..

هرمز سقطت مجدداً، وسط احتفالات ِالجنوبيين الثابتين بين قذائف الحقد الصهيوني، ومسيراتِه التي تعتدي وتغتال ، حتى انزل َالمقاومون بها القصاص َالعادل، فهوت امام َعدسات ِهواتف ِالمواطنين وتكبيراتِهم وتهليلاتِهم لصناعِ المجد ِوحماة ِالوطن – مجاهدي المقاومة..

ولم يكن حال ُالصهاينة ِعلى ارض ِالشمال الفلسطيني المحتل كغيرِ السماء ِاللبنانية الملتهبة، فالمقاومون الذين ردوا على الاعتداءاتِ الصهيونية التي طالت المدنيين في غير ِمكانٍ، استهدفوا مقر َقيادة ِاللواء سبعمئة وتسعة ٍوستين َفي ثكنة ِكريات شمونة بصواريخ ِبركان ِالثقيلة، واصابوه اصابة ًمباشرة وثقتها المشاهد ُالمسربة ُالتي اظهرت دمارا ًكبيراً ونيرانا ًتلتهم ُاحدى نواحي المقر..

والحال ُنفسُه لناحية ِشوميرا ونَطُوعَة والبغدادي وغيرِها من مواقع ِالعدو ومستوطناته، وكذلك ثكنة ُيفتاح التي وصلتها مسيرات ُالمقاومين منقضَّةً على تموضع ٍمستحدث ٍللضباط ِوالجنود ِالصهاينةِ، موقعة ًفي صفوفِهم اصابات ٍمؤكدة..

والمؤكد ُبدليل ِالمقاومين ان لكل ِاعتداء ٍرداً وان لكل ِتمادٍ عقاباً، والعاقبةُ للصابرين الصامدين المجاهدين، الذين شيعوا شهداءَهم على طريقِ القدس، ومستعدون لبذل ِالمزيد ِعلى طريق ِالنصر الكبير ..

نصرٌ تُغْزَلُ خيوطُه كل َيوم على ميادين النزال، واولُها غزة ُالتي تذيقُ المحتل َاي َعقاب. وفي الحساب ِاليومي ِمزيد ٌمن الخسائر ِعلى رمال ِرفح المتحركةِ، التي تبتلع ُمع الوقت المزيد َمن الجنود الصهاينة مع َكاملِ اوراق ِحكومة ِبنيامين نتنياهو، فلم يكن لها الا الادارة الاميركية التي تعمل ُعلى حماية ِالصهاينة من انفسِهم كما قال المحلل ُالسياسي ” غاي بيلغ” ..

فالخطاب ُغير ُالمسبوق ِللرئيس ِالاميركي اكد َالوقوف َالاميركي َالمطلقَ الى جانب ِتل ابيب لكنه اعلن بصراحة ٍان الحرب َانتهت، ولمصلحةِ الصهاينة ِالقبول ُبالاتفاق ِالذي لا بد منه بحسب ِكبار ِخبرائهم ومحلليهم ..

Exit mobile version