الهديل

حصاد اليوم السبت 08/07/2024

حصاد اليوم. .

احداث اقليمية دولية ھامة لعل الحدث الاھم منھا ھو لقاء ماكرون وبايدن اللذين تناولا حرب أوكرانيا وغزة ضمن اولويات مباحثاتهما

يوم بطولي في اسرائيل كما وصفه غالانت بعد تمكن الجيش الإسرائيلي والشاباك والقوات الخاصة من تنفيذ “عملية معقدة لإنقاذ ٤ رھائن احتجزتهم حماس في غزة وإعادتهم إلى إسرائيل”.

اما حماس فاعتبرت ان ھذھ العملية دليل فشل وليست دليلا على انجاز للعدو الاسرائيلي بعد ٩ اشھر من القتال

 قائد الجيش الى الولايات المتحدة

 اللواء عثمان : سنواجه التحديات مهما كبرت 

الرئاسة الفلسطينية: نحمّل الإدارة الأميركية المسؤولية عما يجري من مجازر ونطالبها بوقف الحرب 

غانتس يؤجل إعلان استقالته بعد تحرير الرهائن

■ماكرون: فرنسا وأميركا ستضاعفان الجهود تجنباً لانفجار الوضع في لبنان

أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن “فرنسا والولايات المتحدة ستضاعفان جهودهما لتجنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط، لا سيما في لبنان حيث شدد على ضرورة خفض التوتر بين إسرائيل وحزب الله”

ولفت ماكرون، وهو يقف إلى جوار نظيره الأميركي جو بايدن الذي يقوم بزيارة إلى فرنسا، إلى أن “باريس وواشنطن شهدتا أيضاً استراتيجية تصعيد من جانب إيران في المنطقة”، مؤكداً أن “البلدين عازمان على ممارسة الضغط اللازم لوقف هذا التصعيد”

●الرئاسة الفلسطينية: نحمّل الإدارة الأميركية المسؤولية عما يجري من مجازر ونطالبها بوقف الحرب

أكّد النّاطق الرّسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أنّ “مسلسل المجازر الدّمويّة اليوميّة بحقّ شعبنا، وآخرها ما جرى اليوم في مخيم النصيرات، الّتي أدّت إلى استشهاد عشرات المواطنين وجرح المئات، هي استمرار لحرب الإبادة الجماعيّة الّتي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني”

وأعلن “أنّنا نحمّل الإدارة الأميركية المسؤوليّة الكاملة عمّا يجري من مجازر من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ونطالبها بوقف هذه الحرب الّتي ستدمّر كلّ شيء، وتدفع بالأمور نحو مرحلة خطيرة لن تحقّق الأمن أو السّلام لأحد”.

وشدّد أبو ردينة على أنّ “المطلوب الآن من مجلس الأمن الدولي، والمجتمع الدولي، التدخّل بشكل فوري لوقف هذه المجازر الدّمويّة، وإلزام سلطات الاحتلال بالتوقّف فورًا عن كلّ هذه الأعمال، الّتي تنتهك جميع قرارات الشّرعيّة الدّوليّة”.

وكان قد أفادت “وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينيّة- وفا”، بـ”مقتل 80 مواطنًا على الأقل، بينهم أطفال ونساء، وإصابة العشرات بجروح، جرّاء قصف إسرائيلي مكثّف، برًّا وبحرًا وجوًّا، على مخيّم النّصيرات، محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، مخيم المغازي، الزوايدة، ومخيم البريج”.

■أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الأمر العام بمناسبة ٩ حزيران عيد قوى الأمن الـ ١٦٣ تحت عنوان “من دون أمنٍ لا تُحفظ أوطان”

أيّها الضبّاط والرتباء والأفراد

إن ثبات الدولة، أي دولة، أساسه الأمن في كل ربوعها، به تدوم وتستقر ومن دونه لا يمكن أن تزدهر.

في العيد الـ163 لمؤسستنا العريقة، يتأكد للجميع دور قوى الأمن الداخلي في الحفاظ على أمن وأمان اللبنانيين، بكافة مشاربهم وانتماءاتهم، على الرغم من كل الظروف الصعبة التي مرّت ولا تزال على الوطن، والتي انعكست تدهورا لا سابق له في الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، خصوصا بالنسبة لموظفي القطاع العام، ومنهم أنتم ضباط هذه المؤسسة وعناصرها، الذين صارت رواتبهم ضئيلة جدا، فعشتم مع عائلاتكم ظروفا دقيقة فيما كان عليكم أن تحافظوا على مستوى عال من “الخدمة” العامة لراحة وأمن المواطنين.

كان همنا حفظ كرامة هذه المؤسسة بما يليق بعراقتها ويتناسب مع عطاء ضباطها وعناصرها، فلم ندخر جهدا ووسيلة لتوفير متطلباتكم وحماية عائلاتكم من هذا التدهور المعيشي الذي ما زلنا نشهده.

إنّني أتفاءل بكم حين أرى أداءكم وانضباطكم واندفاعكم إلى الخدمة، وأتأكّد من أنّ الأمن في يدٍ أمينة، فما تنجزونه في ظلّ هذه الظروف الاستثنائية يُعدّ استثنائيًّا، من حفظ الأمن والنظام، إلى حماية الإدارات والمؤسّسات العامّة، إلى ملاحقة المجرمين وكشف الجرائم، وتوقيف مرتكبيها، إلى محاربة الإرهاب، وكلّ ذلك بحرفية ودقّة، في إطار القانون وحقوق الإنسان، وهذا لم يكن ليتحقّق من دون المهارات والقدرات التي تدرّبتم عليها، وخبرتموها في أثناء خدمتكم، وبمعايير الأداء العسكري بامتياز، ومن دون إيمانكم بهذه المؤسّسة ودورها في صحّة المجتمع وسلامة الوطن.

يا رفاق السلاح

نحن لا ننتظر من يُقيّمنا ويوجّهنا في عملنا، فالمناقبية التي نتحلّى بها، منذ أقسمنا اليمين على أن نحمي هذا البلد، ونكون أوفياء له حتّى الدم، هي الضمانة لنكون العين الساهرة عليه وعلى مَن فيه، لرعاية أمنه، وحماية من يسكنه، في مجتمع يأمنه الجميع، مجتمع يسمح لكلّ الناس بأن يعيشوا فيه حياة طبيعية آمنة، يديروا مصالحهم وشؤونهم بطمأنينة وأمان.

وهنا نتذكّر بفخر رفاقنا الشهداء – ضبّاطًا وعناصر- الذين ضحّوا بحياتهم من أجل الوطن، ورسّخوا قيمة الوطنية التي نؤمن بها في شهادتهم، نرفعُ رأسنا بهم بكلّ اعتزاز، كما أرفع رأسي بكم اليوم وأنتم تلتزمون مسؤوليّاتكم وواجباتكم.

خلال الأزمات المتلاحقة أثبتّم أنّكم خير من يؤتمَن عليه في حفظ الأمن، ففي عزّ الضغط الذي واجهناه معًا، لم نتخلّ عن مسؤوليّتنا، والتزمنا واجباتنا وفق ما يمليه علينا الواجب والضمير المهني، لأنّنا نعرف جيّدًا أنّ غياب عملنا يعرّض البلاد للفوضى، واليومَ في هذه المناسبة المشرّفة، أجدّد معكم العهد بأن نقدّم الغالي والرخيص في خدمة وطننا، ونواجه التحدّيات مهما كبرت، لأنّ إيماننا بمؤسّستنا وبوطننا لم ولن يتغيّر ما دمنا مع الحقّ والحقّ إلى جانبنا.

عشتم عاشت قوى الأمن الداخلي عاش لبنان.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تطور بارز في حرب الرهائن بين إسرائيل وحماس.

فقد نجح الجيش الاسرائيليّ في تحرير أربع رهائن كانوا بين أيدي حماس منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الاول الفائت.

المتحدث بإسم الجيش الإسرائيليّ كشف عن أن مئاتٍ من الجنود الإسرائيليين شاركوا في عملية خاصة، شهدت إطلاق نار لإنقاذ أربع رهائن أحياء، كذلك كشف أن العملية كانت قيد التخطيط منذ أسابيع، وسقط في العملية ضابط اسرائيلي.

لم تتأخر حماس في الرد، فلم تعطِ أهمية للعملية بل إكتفت بالقول إن تحرير إسرائيل 4 رهائن بعد 9 أشهر دليل على الفشل وليس إنجازًا.

يأتي هذا التطور في وقتٍ يستمر تصعيد كبير في غزة حيث سقط أكثر من مئتين وعشرة فلسطينيين ، في يومٍ هو الأكثر دموية في غزة.

في الجبهة الجنوبية مع لبنان، وصولًا إلى الجولان السوري، يستمر التصعيد قائمًا، بحيث أعلن حزب الله أنه شن هجومًا جويًا بمسيرة إنقضاضية على مربضِ مدفعية في الجولان، وفي جنوبي لبنان غارة ٌ إسرائيلية على عيترون.

داخليًا، تتعدد المبادرات، ولكن ليس في الأفق ما يشير إلى نضوج أيٍّ منها، وجديد المبادرات، مبادرة للتيار الوطني الحر، في وقت لم تنتهِ حركة الحزب التقدمي الاشتراكي، ولم يُعرَف مصير مبادرة كتلة الاعتدال، من دون إغفال حركة اللجنة الخماسية، وبالتوازي معها تحرك الموفد الفرنسي جان إيف لو دريان.

Otv

ثلاثة عناوين يُتوقع ان تحتل مركز الصدارة على الساحة اللبنانية في الايام المقبلة:

العنوان الاول، نتائج لقاء الرئيسين الاميركي والفرنسي، وهل يكرر حزيران 2024 تجربة حزيران 2004، حين شكل لبنان نقطة التقاء بين واشنطن وباريس بعد الخلاف حول اجتياح العراق عام 2003، ما ادى الى قلب المشهد اللبناني بانسحاب الجيش السوري. وفي هذا السياق، اشار الرئيس ايمانويل ماكرون خلال لقائه بالرئيس جو بايدن في الاليزيه اليوم الى مضاعفة الجهود المشتركة لتجنب انفجار إقليمي، خاصة في لبنان، حيث تتشارك فرنسا والولايات المتحدة الحاجة الملحة للمضي قدماً نحو وضع معايير لتهدئة التوترات على الخط الأزرق. كما كشف ماكرون عن اتفاق على تنسيق وثيق بين البلدين في المناقشات مع إسرائيل من جهة ومع لبنان وجميع الأطراف المعنيين من جهة أخرى.

العنوان الثاني، المبادرة الرئاسية المتجددة التي يطلقها من الصرح البطريركي في بكركي غدا رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، والتي تنطلق من الحرص الدائم للتيار على وضع حد للفراغ في سدة الرئاسة، وهو ما اصبح امرا ملحا اكثر بعد تمادي اسرائيل في عدوانها على الجنوب، ما يستوجب جهوزية كاملة للدولة اللبنانية على مختلف المستويات، وهو ما كان غائبا بشكل شبه كامل منذ 7 تشرين الاول، تاريخ عملية طوفان الاقصى… علما ان حركة باسيل تأتي اثر لقاء اللقلوق مع كتلة الاعتدال الوطني امس، وبالتزامن مع حركة جنبلاطية لافتة.

اما العنوان الثالث، فموروث عن الايام الماضية، التي كانت حُبلى باستباحة الدستور وضرب مبدأ الفصل بين السلطات من خلال القضاء المسيس والسلطة السياسية المتماهية معه. وفي هذا السياق، علمت ال او.تي.في. ان التصدي لما جرى سيسلك مسارين، الاول قانوني والثاني شعبي، يُفترض ان يتبلور خلال الساعات والايام المقبلة.

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية| 08-06-2024

في باريس اليوم، قمة أميركية – فرنسية حضر لبنان على جدول أعمالها، وإن لم يكن من الأولويات، لكن لا بد من انتظار الافراج عن المزيد من نتائجها

https://x.com/nbntweets/status/1799479343514845577?t=l5rCD4VUqeMUDWq3XssafA&s=19

المنار

كلُ اللوائح ِالسوداء ِلن تتسع َلجرائم ِالعدوان ِالصهيوني الاميركي على الشعب ِالفلسطينيِ، وكل ُالبيانات ِوالاجراءات ِالاممية ِلم تنقذ طفلاً فلسطينيا ًمن حرب ِالابادة الجماعية ..

أكثر ُمن مئتي شهيد ٍواربعمئة جريح ٍ- جلُهم من الاطفال والنساء – طالتهم مجزرة ٌصهيونية ٌاميركية ٌجديدة ٌفي مخيم ِالنصيرات ِومحيطه وسط َقطاع ِغزة، بعد ساعات ٍعلى ادراج ِالامم ِالمتحدة ِللكيان ِالعبري على القائمة ِالسوداء ِللدول ِالتي تستهدف ُوتقتل ُالاطفال .

جريمة ٌمروعة ٌلن تنقذ َالجيش َالعبري َوحكومتَه من لوائح ِالفشلِ ، كما لم تنقذْه عملية ُتخليص ِاربعة ٍمن اسراه بعد َاكثر َمن ثمانية ِاشهر ٍمن حرب ٍشعواء، يساندُه فيها الجيش ُالاميركي ُبكامل ِخبراتِه وتجهيزاتِه، وتُسَخَّرُ له كل ُتكنولوجيا العالم واجهزتُه التجسسية .

فعملية ُاليوم لن تغير َبالفشل ِالاستراتيجي ِالذي يعانيه الصهاينة ُفي قطاع ِغزة كما أكدت حركة ُحماس في بيان ٍلها، فالمقاومة ُلا زالت تحتفظ ُبالعدد ِالاكبر ِمن اسرى العدو في حوزتها، وهي قادرة ٌعلى زيادة غلتها منهم، كما فعلت بالعملية ِالبطولية ِالاخيرة ِفي مخيم ِجباليا نهايةَ الشهر ِالماضي، وقد حيت الحركة ُالمقاومين البواسل َالذين اشتبكوا مع القوة ِالمهاجمة ِواوقعوا العديد َمن افرادِها بين َقتيل ٍوجريح،وقد اعترف الجيش ُالعبري ُبمقتل ِاحد ِضباطه من وحدة ِاليمام ِبالعملية..

ولم تنته ِالعملية ُهذه الا بفضح ِالعجز ِالصهيوني ِوالتورط ِالاميركي الكامل ِبالحرب ِعلى الفلسطينيين، حيث كان للقوات ِالاميركية دور ٌكبيرٌ بحسب ِما أكدت مصادر ُالطرفين .

اما حسبة ٌصغيرة ٌلهؤلاء ِالمنتشين، تظهر ُانهم احتاجوا الى ثمانية ِاشهر مدججة ٍبدعم ٍعالمي ٍواميركي ٍلتحرير ِاربعة اسرى، فالى كم سيحتاجون لتحرير ِأكثر َمن مئة ٍوعشرين اسيرا ًلدى المقاومة الفلسطينية كما يحسِبون؟

وان كانت العملية ُقد احتاجت الى استخدام ِسيارات ِالمساعدات ِالانسانية والرصيف ِالبحري ِالاميركي وكل ِهذا الالهاء ِوالتضليل ِالسياسي ِمن الادارة الاميركية واتباعِها في المنطقة، فالى ما سيحتاجون لتحرير ِباقي اسراهم؟

وتبقى اسرار ُالاجابة لدى المقاومة التي تبدع ُفي ميدانها من غزة والضفة ، فلبنان ُالواقف ُكاليمن ِوالعراق ِعلى زناد ِالاسناد، يلقن ُمقاوموه العدو َكل َيوم ٍدرسا ًجديدا..

Exit mobile version