الهديل

حصاد اليوم الأحد 09/06/2024

حصاد اليوم…

تتصدر المشھد اللبناني اليوم ملفات عدة في مقدمتھا ملف الرئاسة اللبنانية ودورانھ في حلقة مفرغة اضافة الى استمرار الخلاف حول من يدير الحوار بين بري و جعجع ؛ من ناحية اخرى باسيل بدأ جولاته على القوى السياسية واستھلھا من بكركي بلقاء البطريرك الراعي لتناول مسألة الانتخابات الرئاسية 

الخارجية الألمانية: هناك أمل جديد لإنهاء حرب غزة والاتفاق المطروح يمكن أن يشكل بداية النهاية للحرب

 الراعي: ليت المسؤولين عندنا يضعون قضيّة لبنان فوق كلّ إعتبار

غادة عون: انا تاركة و ضميري مرتاح

 سمير جعجع: لا نرفض الحوار الحقيقي بل نرفض طاولة حوار رسمية برئاسة رئيس المجلس

 باسيل: نقوم بجهد للتوافق على رئيس توافقي بناء على شرطين هما بناء الدولة وحماية لبنان

 البيسري: نھنئ قوى الامن الداخلي بعيدها ال ١٦٣

 ‏”يديعوت أحرونوت” عن ‎#نتنياهو: نحن بحاجة إلى ضمان بقاء الجميع في الحكومة، فالوضع صعب ومعقد ويتطلب توحيد القوى

بري : التشاور أولاً وثانياً وثالثاً قبل الدعوة لجلسة انتخاب

🔴فرنجية: التسوية في لبنان قادمة واصبحت قريبة ولا لزوم للخوف واليأس

اشار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى انه “معنى ان تكون مسيحيا وموارنة بلبنان يعني ان نؤمن بالتنوّع وبالرأي الاخر وحقّ الإختلاف ولا نكون طائفة الرأي الواحد والموقف الواحد، ان نكون مسيحيين يعني ان نحافظ على النظام الاقتصادي الحر ونْرَجّع الثقة بالقطاع المصرفي، ان نكون مسيحيين بلبنان يعني إن نكون لبنانيين نعطي ونضحي من اجل لبنان، وإذا كان لبنان بخطر نكون كلنا كلبنانيين صفا واحدا وقلبا واحدا.

ولفت فرنجية خلال الاحتفال بالذكرى بالذكرى ال 46 لـ 13 حزيران 1978، الى انه بتاريخ الجمهورية الاولى اعطى الموارنة للبنان أفضل شخصيات لرئاسة الجمهورية بشارة الخوري، كميل شمعون، فؤاد شهاب، سليمان فرنجيه وبعهدهم كان إزدهار لبنان وعصره الذهبي. واشار الى ان بشارة الخوري كان أقلية بالشارع المسيحي، كميل شمعون اصبح بطرك المسيحيين السياسي من بعد ما ترك رئاسة الجمهورية، فؤاد شهاب خلق نهجا وطنيا ولم يعمل كي يكون زعيما مسيحيا، والرئيس شارل الحلو كمّل بنفس النهج.

وذكر بان الرئيس الاسبق سليمان فرنجيه ما كان الأقوى مسيحياً في أواخر الستينات، ومن كان لديه الاكترية الشعبية حينها كان الشيخ بيار الجميل والرئيس شمعون، ومع ذلك انتخب نواب المجلس سليمان فرنجيه رئيسا للجمهورية.

واوضح فرنجية بانه بعد اتفاق الطائف اختلف مفهوم رئاسة الجمهورية وتغيّرت طبيعة النظام، واصبح الرئيس حَكم أكتر ما هو رئيس فعلي للسلطة التنفيذية، واشتكى قسم كبير من المسيحيين من تراجع دور الرئيس وقدرته على التأثير بالنظام السياسي، ومن بعد الـ 2005 طرح فريق الرئيس السابق ميشال عون معادلة تقول: “متل ما رئيس المجلس هو الاقوى تمثيلاً عند الشيعة ورئيس الحكومة هوى الاقوى تمثيلاً عند السنة يجب ان يكون رئيس الجمهورية الاكتر تمثيلاّ عند المسيحيين”، وقد تُرجمت هذه المعادلة في 2014 بلقاء بكركي الذي شاركت فيه، وكان لدي ملاحظات واضحة وصريحة لتوصيف وتصنيف الرئيس القوي، ورغم ذلك وافقت كي لا يقال وقفت ضد الإجماع والتوافق.

واردف ” اقولها ضميرياً إذا اردنا الاستمرار بنظرية ومنطق الرئيس عون والتيار الوطني الحر يجب ان يكون رئيس القوات سمير جعجع المرشح الطبيعي للتيار الوطني الحر للرئاسة. والسؤال اليوم: “لماذا التيار لا يعمل بهذه النظرية بالرغم من ان المردة والقوات والكتائب كانوا ضدها؟ أو “منبرم دينة الجرّة متل ما بدّا مصلحتنا؟”.

ولفت الى اننا نسمع إن الرئيس يجب ان يكون خبيرا بالاقتصاد، وبرايي السياسة هي التي تأسّس للمشروع الاقتصادي وليس العكس، والاشكال بالبلد سياسي قبل ان يكون إقتصاديا. واوضح بانه قبل إعلان دولة لبنان الكبير شكّل البطريرك الياس الحويك فريق عمل مهم من مفكرين ومحامين من المسيحيين ومن قسم كبير من اللبنانيين على اختلاف توجّهاتن العروبية أو القومية اللبنانية، والتشاور نتج عنه لبنان الكبير الذي كان للموارنة دور كبير بتأسيسه، والمنطقة اليوم تتغيّر ومن يفكر بدورنا بخريطة النفوذ الجديدة؟ ولماذا اليوم لا يقوم البطريرك بشارة الراعي بذات الشيء الذي قام به البطريرك الحويك؟ لماذا لا يدعو جامعاتنا لتفكّر معنا ونعطيها كلنا المعطيات كي نستطيع فهم واقعنا ومصلحتنا كمسيحيين وكلبنانيين، وعملية التفكير لا يجب ان تكون مرتبطة بأحداث محدودة زمنيا ليكون بين إيدينا قراءة علمية حقيقية تحرّك الحوار وتنقله لمستوى المرحلة الحاضرة والمستقبلية

واستطرد رئيس تيار المردة “لنكون واقعيين، لن تنحل الازمة السياسية في لبنان إلاّ بحل مشاكل المنطقة، وفي لبنان تعلّمنا إن التسوية بالاجمال تاتي من الخارد وتترجم بالمعادلة الداخلية، والاحتمالات المطروحة للتسوية هي بنظرنا ثلاثة: اما ان يخسر فريقنا لا سمح الله، او ينتصر أو تنتهي تقريباً على قاعدة “لا غالب ولا مغلوب”، مع ان احتمال انتصار فريقنا هو المرجّح، الا ان فريقنا لن يقبل إن تنعكس التسوية بالداخل على قاعدة “غالب ومغلوب” لأن فريقنا لا يقبل الغاء احد”.

واعتبر بان التسوية تعني إن كل فريق يختار من عنده أفضل الأسماء، ولا تكون على حجم احد بل على حجم البلد، ولا يكون هناك “ڤيتو” على احد، وبالتسوية لا احد قادر على الغاء احد، ولكن كلما شاركنا كلبنانيين بالتسوية نحدّ كثيرا من تأثير الخارج فيها، ويمكن اليوم لم تنضج بعد ظروف التسوية ولكن لسنا بعيدين عنها.

وشدد على ان المطروح اليوم خيارين سياسيين بالبلد، فإما ان نذهب الى الحوار ونتوافق على سلة متكاملة تحفظ حقوق الجميع، وإما الذهاب الى جلسة انتخاب على أساس الخيارين، والسؤال اليوم لماذا لا يترشح كلّ من يمثل اليوم الاتجاهات السياسية الكبيرة عند المسيحيين؟ ونذهب الى جلسة انتخاب الرئيس ونهنئ الفائز؟”

وتابع ” بكل إيمان وثقة اقول للمسيحيين واللبنانيين بان التسوية قادمة واصبحت قريبة جدا ولا لزوم للخوف واليأس”

🔴‏قاصر يعتدي جنسياً على طفل في عكار

ادّعت عائلة الطفل ع. ر. (8 سنوات) من بلدة رحبة العكارية على فتى قاصر سوري الجنسية، ومن سكان البلدة، بتهمة الاعتد|ء والتحرّش الجنسي.

وقد أوقفت دورية من شعبة المعلومات،والفتى المعتدي وأحالته على القضاء المختص بإشراف مندوبة الاحداث بحسب “النهار”.

🔴طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم (السبت)، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث «مجزرة» مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن عباس أوعز إلى مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، لطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث تداعيات «المجزرة الدموية» التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات في قطاع غزة.

وأضافت الوكالة أن عباس «يُجري اتصالات مكثفة مع الأطراف العربية والدولية ذات العلاقة» من أجل عقد الجلسة الطارئة لمجلس الأمن.

وطالب الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي بـ«التدخل بشكل عاجل، لوقف مأساة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية».

وأشار عباس إلى أن إسرائيل تستغل «الصمت الدولي والدعم الأميركي للاستمرار في جرائمها التي تنتهك جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي».

كان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قد أعلن أن 210 أشخاص قُتلوا وأُصيب أكثر من 400 آخرين في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات وسط القطاع، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي تحرير 4 محتجزين في عملية مشتركة في منطقة النصيرات.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ما قبل عملية النصيرات ليس كما بعدها… فإسرائيل الرسمية، التي لم تحقق أهدافها من حرب طوفان الأقصى، وعلى رأسها إطلاق الأسرى، إنتزعت ما أسمته نصراً كانت تحتاج اليه، ولو على دماء مئتين وسبعين فلسطينياً، لتقول للعالم ولمعارضي الداخل، إنها كانت محقة عندما تمسكت بالقتال سبيلاً وحيداً لتحرير أسراها والقضاء على حركة حماس.

المهم في هذا الادعاء أمران: الأول أن تل أبيب ستتعامل مع الحرب، وكأنها بدأت اليوم. والثاني أنها تخوضها بمساعدة أميركية مفتوحة.

فواشنطن، أعلنت أنها دعمت إسرائيل لتحديد موقع الرهائن الأربعة الذين أطلقوا، من دون أن يشارك جنودها في العملية. والأهم أنها طالبت حماس بقبول صفقة الأسرى فوراً، فيُعلَن وقف النار غداً أو حتى اليوم، بحسب ما قال جاك سلوليفان، مستشار الأمن القومي لدى البيت الابيض.

كلام سوليفان يُقرأ ما بين سطوره التالي:

إما تُقبل حماس بما أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن من طرح ينجح صفقة الأسرى، ويعيد للفلسطينيين أياما أفضل بحسب تعبير سوليفان، وإما من ساعد إسرائيل على تحديد موقع أربعة أسرى، قادر على مساعدتها بالوصول الى آخرين، وتالياً، إبقاء الحرب مفتوحة حتى تحرير كل الرهائن والقضاء على حماس.

تحت هذا المستوى من الضغوط، سيحاول وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن مجدداً إنجاح صفقة الأسرى ومنع توسع الحرب، وهو يصل إلى إسرائيل والمنطقة في الساعات المقبلة.

أما لبنان، المعني مباشرة بتوسع الحرب من خلال حرب الاستنزاف التي يخوضها حزب الله على الحدود، فضائع في عجقة المبادرات التي لا يبدو حتى الآن أنها قادرة على فتح أي ثغرة في حائط الرئاسة الأولى، هذا فيما دعا المرشح الرئاسي رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى جلسة انتخابية يواجه فيها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

Otv

من الصرح البطريركي في بكركي، اطلق التيار الوطني الحر اليوم جولته المتجددة على الافرقاء السياسيين بهدف واضح معلن هو حثهم على تسهيل التوافق على رئيس جديد، يكون قادرا على الجمع بين منطقي بناء الدولة وحماية لبنان، وفق ما اعلن النائب جبران باسيل، آملا في ان تلقى دعوتُه المكرَّرة ُالصدى المطلوب لدى المعنيين، ولاسيما الاحزابُ المسيحية، على عكسِ ما قوبلت به كل مناشدات رئيس التيار منذ ما قبل الفراغ الرئاسي، مروراً بالتقاطع الرئاسي، ووصولا الى مرحلة طوفان الاقصى المستمرة الى اليوم… مع الاشارة الى ان باسيل يزور ظهر الغد عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، ثم يشارك في لقاءٍ يُعقد في الصيفي عند السادسة مساء.

اما في قصر العدل في بيروت، وتحت عنوان الدفاع عن القانون والقضاء والحق، فدعت هيئة المحامين في التيار الوطني الحر الى وقفة تضامنية مع القاضية غادة عون في تمام الثالثة من بعد ظهر الغد، بالتزامن مع موعد جلستها امام الهيئة العليا للتأديب، هذا مع العلم ان التحضير جار لتحرك مركزي الثلاثاء على ان تعلن تفاصيله في وقت لاحق.

كل ذلك فيما النارُ مستعرةٌ في الجنوب وغزة من دون اي افق للحل، في ضوء التعنت الاسرائيلي المعهود، وعلى وقع عمليات نوعية يومية لحزب الله، وصمود اسطوري للشعب الفلسطيني

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية | 09-06-2024

فائضٌ من التباهي أظهره نتنياهو بعد غزوة النصيرات التي زوّدته أمصالاً سياسية في عز الأزمات التي تطوقه داخلياً وخارجياً

youtu.be/h0MoHPk9cac

المنار

Exit mobile version