الهديل

حصاد اليوم الإثنين 10/06/2024

حصاد اليوم…

مشكلة تعاني منھا اسرائيل بعد استقالة غانتس وھي خطر تفكك وحل مجلس الحرب اما المشكلة الكبرى فھي في حال استقالة غالانت و٤ اعضاء اخرين من حزب اليمين المتطرف فحينھا يتم اسقاط حكومة نتنياھو 

الرئاسة لا تزال تلمع من بين الملفات الاخرى لبنانيا والجديد زيارة باسيل الى عين التينة واعلانھ ان لا مبادرة رئاسية بين يديه بل ھدف وضعھ من اجل العمل مع الجميع لانتخاب رئيس ولذلك حمل إلى برّي ورقة تتعلّق بشكل التشاور وآليته وكيفية إدارته ؛ وفي منحى اخر سامي الجميل يتوجه الى فرنجية مقترحا ترشح الكل أو انسحاب الكل لأن جميعنا اطراف معينة ونحن بحاجة الى شخصية تجمع كل الناس لا جماھير او فئات محددة من الشعب

انھا المرة الثامنة التي يزور فيھا بلينكن منطقة الشرق الأوسط من اجل العمل على وقف الحرب واتمام صفقات التبادل ؛ بدأ وزير الخارجية الاميركي زيارتھ من مصر وسيذھب بعدھا الى فلسطين والاردن وقطر ؛ وبعد وصوله الى القاھرة شدد على

 ضرورة الحصول على رد إيجابي من حماس من أجل وقف إطلاق النار في غزة بينما اكد لھ السيسي خلال لقائھما انھ يجب إنهاء الحرب على غزة ومنع توسع الصراع

الجيش الأميركي اعلن أن “طائرة شحن أميركية أسقطت أكثر من 10 أطنان مترية من الحصص الغذائية في شمال غزة أمس الأحد، بعد أن كانت هذه الشحنات معلقة بسبب العمليات الإسرائيلية في المنطقة”.

 هآرتس عن دبلوماسي غربي: كل دول الغرب الداعمة لإسرائيل بدأت تدرك أن الاستمرار بدعمها بعد استقالة غانتس بات أصعب. 

‏الوزير إيتمار بن غفير يُقدم طلبًا لنتنياهو للانضمام إلى مجلس وزراء الحرب بدلًا من غانتس وآيزنكوت

 ‏المتحدث باسم الخارجية الايرانية: الاستقالات المتواصلة في كابينة الكيــان الصهيــوني مؤشر على بداية زوال هذا الكيــان

 مصادر تنفي ما ابلغته فرنسا للحكومة اللبنانية عن العملية العسكرية الإسرائيلية

🔴استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزير الخارجية الأمريكى “أنتونى بلينكن” والوفد المرافق له، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد استعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بـ قطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالى غزة.

وحرص الرئيس فى هذا الصدد على التشديد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً فى إنفاذ حل الدولتين

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكى تقدير الإدارة الأمريكية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسى والإنساني، وحرصها على الاستمرار فى العمل والتنسيق المشترك بين الدولتين لاستعادة الأمن والسلم

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد كذلك تأكيد الجانبين لمتانة الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية، وحرص البلدين على استمرار التنسيق المشترك في مختلف الموضوعات والقضايا.

🔴مفرزة النبطية القضائية توقف 4  أشخاص اعتدوا على طفلين قاصرَيْن.

صــــدر عـــــن المـــــديريّـة العـامّــــة لقــــــوى الأمــــن الدّاخـلي ــــــ شعبـــــة العلاقــــــات العامّـــــــــــــة

البـــــلاغ التـّـــالـي:

توافرت معلومات لدى مفرزة النبطيّة القضائية حول تعرّض طفلين قاصرَين (13 و14 عامًا) للضرب والاعتداء الجنسي من قِبَل أربعة شبّان في إحدى البلدات الجنوبيّة، على الفور تمّ تنظيم محضر بالتّنسيق مع القضاء المختص، وبحضور مندوبة عن جمعيّة حماية الأحداث.

من خلال المتابعة الفوريّة، أوقفت عناصر المفرزة المذكورة المشتبه بهم، وجميعهم قصّر أيضًا.

أودع الموقوفون القضاء المختص، بناءً على إشارته.

🔴·‏ميقاتي في الأردن للمشاركة في أعمال مؤتمر “الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة”

وصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى المملكة الاردنية الهاشمية للمشاركة في أعمال مؤتمر “الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة” الذي سوف يعقد اليوم وغدا، بدعوة مشتركة من الملك الاردني عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وقد وصل رئيس الحكومة الى مطار الملكة علياء في عمان على رأس وفد يضم وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب ووزير البيئة ناصر ياسين.

واقيمت لرئيس الحكومة مراسم الاستقبال الرسمية، وكان في استقباله في المطار وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ابراهيم الجازي، أمين عمان يوسف الشواربة ومحافظ العاصمة ياسر العدوان ، والسفير اللبناني لدى الاردن يوسف اميل رجي.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

زلزالٌ انتخابيٌ أوروبي ولاسيما في فرنسا، بصعود اليمينِ المتطرف، ما دفع الرئيس ماكرون إلى حل البرلمان داعيا الى انتخاباتٍ تشريعية في الثلاثين من هذا الشهر والسابع من الشهر المقبل.

الفريق المنتصر بدأ سلسلةَ مشاوراتٍ استعدادًا لهذه الانتخابات.

صحيفة لو فيغارو كشفت عن اجتماعٍ هذا المساء بين Jordan Bardella ومارين لوبان مع Marion Maréchal، التي تم انتخابُها عضوًا في البرلمان الأوروبي، وقالت لو فيغارو إن المسؤولين الثلاثة يعتزمون مناقشةَ الانتخابات التشريعية المبكرة التي يأمل ماكرون أن تعيدَ خلطَ الأوراق وإلا يكمل السنوات الثلاث المتبقية من ولايته ضعيفًا.

فرنسا التي ستنهمك في انتخاباتها التشريعية وفي الألعاب الاولمبية بين السادس والعشرين من تموز والحادي عشر من آب، هل ستجد حيزًا من الوقت لمواصلةِ اهتمامِها بالملف اللبناني؟ هل يغيب لبنان عن شاشة الاهتمام الفرنسي؟

وقد يلحقُ الاهتمامُ الأميركي بالاهتمام الفرنسي مع دخول الولايات المتحدة مدار الانتخابات الرئاسية.

في حرب غزة، وزير الخارجية الاميركي مجددًا في المنطقة، وباكورةُ مواقفِه اتهامُ حماس بالعرقلة قائلًا: ” إذا كنتم تريدون وقفَ إطلاق النار، فاضغطوا على حماس لتقولَ نعم”.

حماس سارعت إلى الرد بلسان سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية الذي اعتبر أن موقفَ بلينكن منحازٌ لاسرائيل.

في الحركة السياسية الداخلية، من منصة عين التينة، قصف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل جبهتَي معراب وبنشعي.

ردَّ على كلام رئيس تيار المردة أمس، فقال: “من يريد أن يطرح نفسَه رئيساً أو جعجع “بدكن يعرف يحسب صحّ ويعرف مين الأول، كنا بواحد ما بيعرف يعدّ صرنا بتنين”.

Otv

من أمام قصر العدل في بيروت، صوتُ صارخٍ في برية اللاعدالة اللبنانية: لا تعاقبوا القاضية الشريفة التي ترفع لواء محاربة الفساد والدفاع عن حقوق المودعين، بل لاحقوا المرتكبين أينما كانوا، وأنزِلوا بهم القصاص العادل، إذا أردتم أن يستقيم المَيزان، وأن تبقى شعلة الأمل ببناء دولة حقيقة في لبنان مضاءة، حتى تحينَ الساعة. أما في تمام الساعة السابعة من مساء الغد، فالموعد في ساحة السابع من آب في العدلية، في تحرك دعا اليه التيار الوطني الحر دعماً لقضية القاضية غادة عون.

ومن على منبر عين التينة، رسَّم رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل حدودَ تحركِه التشاوري مع مختلف الكتل النيابية، مشدداً على أنه لا يطلق مبادرة جديدة، بل يدعو الى استغلال الفرصة الجدية السانحة اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية. وفي رد غير مباشر على كلام رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الذي تحدث أمس عن تسوية خارجية، رأى باسيل أن الكلام عن انتظار تسويات خارجية لإنجاز الاستحقاق الرئاسي هو أمر غير عقلاني.

غير ان الصورة الأكثر تعبيراً اليوم، أتت من البيت المركزي لحزب الكتائب في الصيفي، حيث حلَّ وفد التيار برئاسة باسيل ضيفاً على قيادة حزب الكتائب، بحضور ممثلين عن الكتل التي تقاطعت على انتخاب الوزير السابق جهاد ازعور. أما المحطتان المقبلتان غداً، ففي منزل رئيس تيار الكرامة النائب فيصل كرامي، وفي المجلس النيابي مع نواب التغيير.

اما على خط حزب الله، فلفت كلام نقلَه موقع الانتشار لنائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، اكد فيه فصل العمليات العسكرية عن الاستحقاق الرئاسي، والاستعداد لعملية الانتخاب فور حصول التفاهم اللبناني، مجددا اعتبار فرنجية خياراً اول. اما عن الخيار الثالث، فقال: قبل الحديث عن ذلك، فليتفقوا على اجراء الحوار.

غير ان اللافت في كلام قاسم كان استبعادَه اي تسوية حالياً في المنطقة، في ضوء غياب التصور لليوم التالي سواء لدى الاميركيين او غيرهم.

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية | 10-06-2024

في لبنان العين على استحقاقات الداخل – ومنها رئاسة الجمهورية – وعلى الاستحقاقات الميدانية في الجبهة الجنوبية

https://x.com/nbntweets/status/1800204630049329426?t=YGc4WhGIsnp-HBFIj-PF8g&s=19

المنار

ما بعدَ بعدَ هرمز باتت عيونُ المقاومين، فيما تَعدادُ اجيالِها المتساقطةِ من السماءِ باتَ امراً معتاداً لدى اللبنانيين.

سقطَ خامسُ ارقامِها اليوم، وسيتبعُه المزيد، وما يصيبُ الخبراءَ الصهاينةَ وجنرالاتِهم انَ هرمز تحترق بسلاحِ المقاومةِ الاسلامية وتهوي من عليائها ، فيما مُسيّراتُ المقاومة تَعبُرُ الى مواقعِ وتجمعاتِ جنودِهم مطيحةً بكلِّ اجراءاتِ الدفاعاتِ الجويةِ وطائراتِهم الحربية، كما فعلت اليوم من نهاريا الى الجولان المحتلينِ محققةً اصاباتٍ مؤكدة.

ولم يَكْفِهم رعبُ المسيّراتِ الانقضاضيةِ وخسائرُها الموجعة، بل باتَ خوفُهم على طائراتِهم الحربيةِ التي بدأت تلاحقُها صواريخُ المقاومةِ الاسلاميةِ مُجْبِرَةً اياها على مغادرةِ السماءِ اللبنانية .

الى سماءِ فلسطينَ المحتلةِ حيثُ الضبابُ الثقيلُ يُعمي الرؤيةَ السياسيةَ الصهيونية، وكلما ظنُوا انهم اَنجزوا جاءَتهم الضرباتُ التي تَزيدُ من احباطِهم، والجديدُ ما حققتهُ سواعدُ المقاومين في رفح، الذين اَطبقوا بعبواتِهم الناسفةِ على مجموعةٍ صهيونيةٍ تحصنت بمنزلٍ من طبقاتٍ عدة، ففجروا المبنى بتلكَ المجموعةِ موقعينَ عناصرَها بينَ قتيلٍ وجريح.

حادثٌ مؤلمٌ وصعبٌ قالَ الاعلامُ العبري، فيما اقرَّ به جيشُهم المصابُ من قتلاهُ الى استقالةِ قائدِ فرقةِ غزة – الذي يعتبرُ في هذه الحربِ رأسَ الحربة. اما الحرابُ السياسيةُ فتتوالى على جسدِهم السياسيِّ المشظَّى، وليس آخرَها استقالةُ بني غانتس وفريقِه من الحكومة، الصامدةِ بغطاءِ الكنيست المنهكةِ معَ النزفِ العسكري وتحركاتِ الشارعِ المتصاعدة.

في الحراكِ الاميركي السياسي بعدَ ذاكَ العسكري الملطخِ بدماءِ شهداءِ مجزرةِ النصيرات، حضرَ وزيرُ الخارجيةِ انتوني بلينكن الى المنطقةِ محرّضاً على حماس، مطالباً دولَ المنطقةِ بالضغطِ عليها للقبولِ بوقفِ اطلاقِ النار.

ومعَ اصرارِ الاميركي على عدمِ وقفِ جوقةِ كذبِه المستمرةِ على طولِ ايامِ الحرب، ردت حماس معتبرةً انَ موقفَ بلينكن المنحازَ للصهاينةِ وجريمةِ الحربِ التي يرتكبونَها يمثلُ عقبةً حقيقيةً أمامَ التوصلِ إلى الاتفاق.

Exit mobile version