الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 11/06/2024

حصاد اليوم ..

الانظار اتجھت نحوھا والطائرات حطت فيھا واللقاءات المحلية والدولية حصلت داخلھا انھا الاردن، فھي احتضنت مؤتمرالبحر الميت الذي تمحور حول الاوضاع في غزة بمشاركة عباس والسوداني والملك عبدالله وغوتيريش ؛ من جانب اخر ميقاتي ايضا توجھ الى المملكة الھاشمية حاملا معھ قضايا محلية اقليمية اھمھا الحرب في جنوب لبنان فاعلن من ھناك ان ‘جنوبنا وأهله في نكبة حقيقية لا وصف لها لذا كونوا كما كنتم دائماً بلدكم الثاني لبنان ومدوا يد العون له’

باسيل يواصل لقاءاته لتناول ملف الرئاسة كاشفا ان لا مصلحة في استمرار الفراغ الرئاسي لأنه يؤذي البلد ؛ وكذلك فعل النائب جنبلاط حيث التقى عددا من النواب كخطوة لبناء ارضية مشتركة بين النواب للتوافق حول الرئيس

 وسائل إعلام إسرائيلية: هذه المرة الأولى منذ بدء الحرب التي ُيدخل فيها حزب الله مسّيرة إلى حيفا وهذا حدث استثنائي

 ‏”رويترز”: “حماس” وافقت على قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار ومستعدة للتفاوض حول التفاصيل

 بعد فوز اليمين… ماكرون يدرس إمكانية الاستقالة

غانتس لبلينكن: إسرائيل لن تتردد بالتحرك الحاسم بالشمال إذا فشل المجتمع الدولي بإزالة تهديد حزب الله

 ملك الأردن في افتتاح مؤتمر “الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة”: لزيادة إرسال المساعدات إلى القطاع

 عباس: يجب وقف عمليات الإبادة الجماعية في قطاع غزة

غوتيريس من الأردن: الحل في غزة سياسي والوضع المتردي في القطاع يزداد تفاقما

 اجتماع بين قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي ورئيس اركان الجيش الاسرائيلي هرتسي هاليفي

🔴”لبنان القوي”: لانتخاب رئيس من الشعب

أمل تكتل “لبنان القوي” في بيان إثر اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل، أن “تثمر الجهود التي يقوم بها رئيسه النائب جبران باسيل وكل المبادرات الانتخابية من اجل انجاز الإستحقاق الرئاسي من خلال الاتفاق على رئيس توافقي كأولوية مطلقة، والا فالإنتخاب الديمقراطي بحسب الدستور من خلال دورات وجلسات متتالية”.

وذكر بأنه “كان تقدم باقتراح تعديل للدستور قبل اكثر من 8 سنوات، يقضي بانتخاب رئيس مباشرة من الشعب على دورتين ولكن لم يتم السير بهذا الاقتراح. كذلك اقترح رئيس التيار بأن يتمّ الالتزام بعرف يقضي بأن يكون الأكثر تمثيلا عند المسيحيين مرشح الاجماع المسيحي لرئاسة الجمهورية، الا انه تم رفض هذا الاقتراح ايضا من جانب قيادات مسيحية، وبما انه تمّت الاستفاقة المتأخرة على هذا الطرح لدى البعض”، جدد التكتل طرحه “انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب على دورتين بما يؤمّن البُعدين الميثاقي المسيحي والوطني”.

ورأى التكتل انه “من الخير ان تأتي الاستفاقة ولو متأخرة وهو يرحب بها”.

كما رحب بقرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار في غزة، وسأل: “لماذا لم يشمل هذا القرار وقف النار على حدودنا الجنوبية؟ فهل كُتب على لبنان أنْ يدفع فواتير الحروب والصراعات من أرواح شعبه وممتلكاته من دون أن تشمله الحلول؟”.

وندد بـ”القرارات التي تضرب إستقلالية القضاء وهيبته وفعاليته والتي تطال القضاة الذين يلاحقون هادري حقوق الناس ووجوب مكافأتهم بدل ملاحقتهم. وإذا كانت هناك من مآخذ على أي قاضٍ وفي أي موقع كان فإن الجهة المخوّلة بالتحقيق هي هيئة التفتيش القضائي، ولا يحق لمدعي عام التمييز ان يتخذ بمفرده اجراء تأديبيا مقنعا”.

وأشار التكتل الى أنه “من الطبيعي الاّ يسكت عن الممارسات العوجاء في القضاء ولا عن التدخلات السياسية الفاضحة وهو يعمل لاتخاذ الاجراءات الممكنة لمواجهتها”.

🔴عاهل الأردن يقلد الأونروا وساما لدورها في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين

منح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وساما تقديرا لدورها في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن “الملك عبدالله منح وسام الاستقلال من الدرجة الأولى” للأونروا … تقديرا لجهودها الموصولة في تقديم المساعدات الإنسانية ورعاية اللاجئين وتوفير الخدمات الأساسية لهم”.

وسلم الملك الوسام للمفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، خلال لقائه به على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، المنعقد في السويمة، على بعد نحو 50 كلم غرب عمان.

وأكد الملك “أهمية مواصلة دعم الأونروا، لتمكينها من القيام بمهامها الإنسانية، وفق تكليفها الأممي، محذرا من العواقب السلبية لعرقلة عمل الأونروا في غزة على نحو مليوني لاجئ فلسطيني”.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء في كلمته في المؤتمر العالم إلى “الوقوف صفا واحدا من اجل حماية الأونروا في مواجهة هجمات شائنة لاهوادة فيها”.

🔴نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيار ٢٠٢٤، أُوقف ٥٤٤ شخصًا من جنسيات مختلفة لتورّطهم في جرائم وجنح متعدّدة، منها الاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية. شملت المضبوطات ٣٨ سلاحًا حربيًّا من مختلف الأنواع، و ١٣ رمانة يدوية، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة، وعددًا من الآليات والدرّاجات النارية، بالإضافة إلى كمية من المخدرات وعدد من أجهزة الاتصال وكاميرات المراقبة. كما تم إحباط محاولات تسلل نحو ١١٠٠ سوري عبر الحدود اللبنانية – السورية بطريقة غير شرعية.

سُلّم الموقوفون مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يبدو أن مصطلح ” طبخة بحص ” ينطبق على المحادثات في شأن غزة، والحراك في لبنان في شان الرئاسة.

وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن، في زيارته الثامنة للمنطقة، منذ السابع من تشرين الأول الفائت، لم يحقق أي خرق حتى الساعة، بعد زيارته للقاهرة ثم تل ابيب.

في المقابل، العمليات العسكرية مستمرة .

في لبنان حراك رئاسية على خطين منفصلين: خطّ يتولاه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وخط يتولاه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي تيمور جنبلاط، الذي يزوره باسيل غدًا، لا احد من الخطين يقول إنه يحمل مبادرة بل يقوم بحراك، لكن هذا الحراك هل سيوصِل إلى نتيجة؟

لا شيء في الأفق يرجِّح كفة الوصول إلى نتيجة، تمامًا كما حصل بالنسبة إلى المبادرات التي سبقت، من الخماسية إلى كتلة الاعتدال إلى حركة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان : خمس مبادرات أو تحركات ، ولا نتيجة ، ماذا يعني ذلك؟

كله حراك في الوقت الضائع ، لأن الانشغال في ساحة الميدان وليس في ساحة النجمة.

Otv

هل تحقق جولة وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن في المنطقة الخرق المطلوب؟ لا جوابَ واضحاً حتى الساعة، في ضوء تضارب المواقف وتناقض المعطيات.

وفي انتظار النتيجة الحاسمة في غزة، وانعكاسِها على الجنوب، تنشغل الساحة الداخلية اللبنانية بالجولات السياسية الساعية الى تمهيد الطريق امام الحل الرئاسي، وابرزها تلك التي يقوم بها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، والتي جمعته اليوم بالنائب فيصل كرامي والنواب التغييريين، على ان تكون محطتاها المقبلتان غداً مع النائب تيمور جنبلاط وكتلة الاعتدال.

واليوم، أمل تكتل لبنان القوي في ان تثمر الجهود المبذولة من خلال الاتفاق على رئيسٍ توافقي كأولوية مطلقة والاّ فالإنتخاب الديمقراطي بحسب الدستور من خلال دورات وجلسات متتالية. وذكَّر التكتل بأنه تقدم قبل اكثر من ثماني سنوات باقتراح قانون تعديل دستوري يقضي بانتخاب لرئيس مباشرةً من الشعب على دورتين. كذلك اقترح رئيس التيار بأن يتمّ الالتزام بعرف يقضي بأن يكون الأكثر تمثيلاً عند المسيحيين مرشّح الاجماع المسيحي لرئاسة الجمهورية، الا انه تمّ رفض هذا الاقتراح ايضاً من جانب قيادات مسيحية؛ وبما انه تمّت الاستفاقة المتأخرة على هذا الطرح لدى البعض، فإن التكتل يجدّد طرحه انتخاب رئيس الجمهورية مباشرةً من الشعب على دورتين بما يؤمّن البُعدين الميثاقي المسيحي والوطني. ويرى التكتل انه من الخير ان تأتي الاستفاقة ولو متأخّرةً وهو يرحّب بها.

اما في قضية القاضية غادة عون، فندد التكتل بالقرارات التي تضرب إستقلالية القضاء وهيبته وفعاليته والتي تطال القضاة الذين يلاحقون هادري حقوق الناس ووجوب مكافأتهم بدل ملاحقتهم. وإذا كانت هناك من مآخذ على أي قاضٍ وفي أي موقع كان فإن الجهة المخوّلة بالتحقيق هي هيئة التفتيش القضائي، ولا يحق لمدّعي عام التمييز ان يتّخذ بمفرده اجراءً تأديبياً مقنّعاً. واعتبر التكتل انه من الطبيعي الاّ يسكت عن الممارسات العوجاء في القضاء ولا عن التدخلات السياسية الفاضحة وهو يعمل لاتخاذ الاجراءات الممكنة لمواجهتها.

Nbn

مقدمة النشرة – سباق محموم بين مساعي التهدئة الدولية والإقليمية ومضي العدو الإسرائيلي في حربه الممتدة نيرانها من ‎#غزة إلى ‎#لبنان

https://x.com/nbntweets/status/1800567408714973648?t=Sowg5IlTYK3cu07V76rMkw&s=19

المنار

ليست العبرةُ باتخاذِ مجلسِ الامنِ الدولي للقرارات، وانما العبرةُ في تنفيذِها، خاصةً اذا كانت تطالُ الكيانَ العبري..

فاجماعُ اعضائِه على قرارِ وقفِ الحربِ على غزةَ خطوةٌ جيدةٌ بحسَبِ حركاتِ المقاومةِ الفلسطينية ، لكنه يحتاجُ الى خطواتٍ اضافيةٍ بفرضِ آلياتٍ لتنفيذِه ووقفِ حربِ الابادة..

وان كانت التجربةُ لا تبشرُ بالخيرِ كما جرى مع قرارِ المجلسِ قبلَ اشهرٍ بضرورةِ وقفِ الحربِ ولم تلتزم به تل ابيب، فان التاريخَ الطويلَ يصيبُ المراهنينَ بالاحباط، فالقراراتُ المحطَّمةُ بجنازيرِ دباباتِ الاحتلالِ الصهيوني هي من عمرِ هذا الكيان، وابرزُها القرار ُ 242 الذي يدعو لحلِّ الدولتينِ ويتغنى به البعضُ في مِنطقتِنا، وهو الصادرُ عامَ الفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وستينَ ولم تُنفّذْهُ تل ابيب.

الا اذا كانَ القرارُ الجديدُ بمنزلةِ سُلّمٍ اميركيٍّ لانزالِ الصهيوني عن اعلى شجرتِه التي ذَبُلت وبدأت بالتكسرِ معَ شدةِ الرياحِ التي تعصفُ بها من كلِّ اتجاه..

واصعبُ ما يواجهُه هؤلاء – الى حجمِ خسائرِهم البشرية ، الحاجةُ الى عسكرٍ اضافيٍّ كما طالبَ بشكلٍ ملحٍّ رئيسُ الاركانِ هرتسي هاليفي الواقفُ على سُدةِ قيادةِ جيشٍ منهكٍ ومهانٍ من غزةَ الى الضفةِ فالشمال..

وما زادَ الوضعَ صعوبةً على هؤلاءِ قرارُ الكنيست باعفاءِ الحريديم من التجنيد، وهو ما جندَ المزيدَ من المشاكلِ داخلَ اروقتِهم السياسيةِ العفنة..

والمشهدُ الذي يَحكُمُ مُخَيِّلَةَ الصهاينةِ ساسةً ومستوطنين، هو بيتُ العنكبوتِ كما قال الوزيرُ السابقُ افيغدور كهلاني، فعبارةُ الامينِ العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تحضرُ بقوةٍ على ارضِ الواقع، وتتركُ اثراً عميقاً لدى المستوطنينَ بانَ حكومتَهم غيرُ قادرةٍ على حمايتِهم كما اشار..

وبالصوتِ المختنقِ يشيرُ الصهاينةُ الى مأساةِ الشمال، الى طائراتِهم التي تتساقطُ بصواريخِ حزبِ الله، والى سمائهم التي تُمطِرُ حمماً من صنعِ رجالِ الله..

ومن علياءِ المنصاتِ التي تُطلِقُ صواريخَ الاسناد، وتصيبُ اهدافَها براً وجواً متى شاءت وشاءَ الله، تَحضُرُ المنارُ لتنقلَ الى المشاهدينَ الكرامِ اجملَ المشاهدِ واصدقَ الكلمات.. تقريرٌ للزميل علي شعيب برفقةِ المجاهدينَ على الثغورِ وعندَ منصاتِ الاطلاق..

Exit mobile version