الهديل

تفاصيل مبادرة “التيار”… باسيل: اتفقنا مع بري

 

تفاصيل مبادرة “التيار”… باسيل: اتفقنا مع بري

أوضح رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن “ما نقوم به ليس مبادرة إنما سعي من أجل إنجاز الإستحقاق الرئاسي”.

وقال باسيل في مؤتمر صحافي بعد جولة “التيار” على القوى السياسية: “دخلنا في نوم سياسي وانتخاب طويل بعد حزيران 2023 وعنواننا كان واضحاً وهو التشاور للتوافق أو الانتخاب ولدينا استحقاقات داهمة وخطيرة جداً في لبنان بنهاية الصيف ولذلك قررنا القيام بجولتنا الاخيرة بالتنسيق مع المبادرات القائمة من جهات أخرى كالاعتدال الوطني واللقاء الديمقراطي”.

وأضاف “اتفقنا مع الرئيس نبيه بري أن الأولوية هي التوافق على الرئيس قبل الانتخاب ما يعطي فرصة نجاح للعهد بعكس منطق الكسر. ووجدنا فرصة فرضها التوافق على العنوان الرئيسي أي مبدأ التشاور للتوافق وإلا الانتخاب”.

وأشار باسيل إلى ان “الضمانة تكون بأن مَن يحضر الحوار يلتزم بعدم مقاطعة جلسات الانتخاب وأن تكون فترة التشاور محدودة وأن تكون الجلسات متتالية بدورات متتالية للوصول الى نتيجة”.

ورأى أنه “من الطبيعي أن يترأس بري جلسات التشاور والتشاور المطروح لن يكون عرفاً بل تفرضه الظروف”، مستطرداً “بالنسبة لتحويل الحوار عرفاً قبل انتخاب أي رئيس فهناك استعداد عند الرئيس بري والجميع بأن نعلن جميعاً انه ليس كذلك وأن هناك ظرفاً استثنائياً يقتضي انتخاب الرئيس”.

واعتبر باسيل أن “البديل عن عدم نجاح المسار التوافقي هو المواجهة الشاملة لإنهاء الفراغ فنحن أمام خيارين إما التوافق أو عدم التكيف مع الفراغ وعدم التسليم به”.

ولفت إلى ان “لقاء الصيفي كان فيه الكثير من الصراحة والود ونتفهم الهواجس وقلنا اننا لا نتنازل عن أي شيء ولا عن مرشحنا الذي تقاطعنا حوله فإذا لم يحصل التوافق نكمل بمرشحنا أو نتفق على مرشح آخر”.

وأضاف “اليوم اجتمعنا مع النائب محمد رعد الذي أكد كلام السيد نصرالله لناحية فصل الرئاسة عن أحداث غزة والجنوب والتشديد على الاستعداد للتشاور لكن واضح اننا بحاجة لمزيد من البحث في ما بيننا للوصول الى حل”.

وشدد باسيل على أن “كل كلام عن إقصاء أحد لا معنى له كما ان الجلسات ستكون متتالية لثلاثة أيام والدورات 4 في كل جلسة كما طرحنا حصر الترشيح بشخصين اذا لم نصل بعد 12 دورة الى نتيجة”.

Exit mobile version