الهديل

حصاد اليوم الخميس 13/06/2024

حصاد اليوم…

السنوات تمر ولبنان لا يزال بلا رئيس يحكمه والاشھر تتوالى بلا مؤشرات إيجابية لانھاء حرب غزة ؛ باسيل ينھي لقاءاتھ بالاجتماع مع النائب رعد وفي سياق اخر بن غفير يھاجم نتنياھو بسبب الاوضاع في الشمال وصواريخ حزب الله اما في مجلس النواب الأمريكي تصويت على منع البنتاغون من تخصيص أي أموال لإعادة إعمار غزة وبشأن صفقة التبادل تعديلات اضافتھا حماس على مقترحھا في انتظار الموافقة عليھ لتنفيذھ 

الأمم المتحدة: عدد المهجرين قسراً حول العالم حطّم رقماً قياسياً

 ميقاتي : لا خيار امامنا لمواجهة تهديدات الأمن السيبراني سوى بناء جسور من التعاون بين الجهات الفاعلة الحاسمة

 الحريري: رحم الله الشهيد وليد عيدو ونجله خالد

 المفتي دريان: علينا التمسّك باتفاق الطائف الذي يصون الدولة ويحصن الجميع

🔴جريمة مروعة في عجلتون… عاملة قتلت مخدومتها طعناً

أقدمت عاملة كاميرونية، في العقد الرابع من العمر فجرًا، على طعن مخدومتها (ج.ز – 41 عاما) بواسطة سكين في داخل منزلها في بلدة عجلتون – كسروان ما أدى إلى وفاتها على الفور.

وقد حضرت الى المكان القوى الأمنية والأدلة الجنائية والطبيب الشرعي الذي عاين الجثة، وتبين أنها مصابة بطعنات عدة في أنحاء مختلفة من جسمها، وتم نقلها الى مستشفى السان جورج في عجلتون، وتوقيف العاملة في فصيلة عشقوت لقوى الأمن الداخلي والتحقيقات جارية.

🔴هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، طريقة رد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على مئات الصواريخ التي أطلقها حزب الله على مناطق شمال إسرائيل من جنوب لبنان.

وقال بن غفير في منشور له على منصة إكس “الليلة يجري نتنياهو مشاورة أمنية مرة أخرى”، مشيرا إلى أن الرد على إطلاق مئات الصواريخ (من جانب حزب الله) لا يكون بـ”عملية جراحية” فقط.

ووجه بن غفير كلامه إلى نتنياهو بالقول “انتهت الأعذار.. أنت رئيس الوزراء، ولا يمكنك حتى الاختباء خلف (بيني) غانتس وآيزنكوت بعد الآن”.

وكان حزب الله أطلق أمس أكثر من 200 صاروخ كاتيوشا باتجاه الأراضي الإسرائيلي، وصل بعضها إلى منطقة بحيرة طبريا، وذلك ردا على مقتل القيادي في الحزب طالب سامي عبد الله بقصف إسرائيلي على منطقة كفر جويا، بالقرب من صور، في جنوب لبنان.

🔴مجلس النواب الأمريكي يصوت على منع البنتاغون من تخصيص أي أموال لإعادة إعمار غزة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في مفاوضات غزة، لا تقدم ولا تراجع، ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان يحدد الهدف بسدّ الفجوة مع حماس.

اما في جنوب لبنان، فتوسُّعٌ واضح في ردود المقاومة على الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة منذ تشرين الاول الفائت، وفي المقابل، تهديد جديد على لسان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بالرد بقوة أكبر على حزب الله و لبنان.، في وقت كررت الحكومة الإسرائيلية التلويح بإعادة الأمن إلى حدودها الشمالية سواء عبر الجهود الدبلوماسية أو بغيرها، محملة لبنان وحزب الله المسؤولية كاملة عن التدهور الأمني على الحدود. وفي الموازاة، نقلت وكالات الانباء عن مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء حدوث التصعيد على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية بما يؤدي إلى حرب شاملة، مشددا على أن هناك حاجة إلى ترتيبات أمنية محددة للمنطقة وأن وقف إطلاق النار في غزة لن يكون كافياً لوقف النار في لبنان.

وفي الشأن الرئاسي، ختام الجولة التشاورية الجديدة لرئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل، بلقاء مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، الذي نقل عن السيد حسن نصرالله تأكيده على فصل المسار الرئاسي عن مسار الحرب في الجنوب وغزة، إلا أن الأمور في حاجة الى مزيد من البحث، قال رئيس التيار، في وقت أكدت كتلة الوفاء للمقاومة في بيان أنها تنظر بإيجابية إلى الحراك النيابي الناشط من أجل إيجاد مخرج لأزمة الإستحقاق الرئاسي، مشددة على موقفها الذي بات معلوما للجميع واستعدادها للمشاركة في أي حوار نيابي حول الإستحقاق، يدعو إليه ويرأسه رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وكان باسيل أوجز في مؤتمر صحافي نتيجة المحادثات التي أجراها مع مختلف الكتل، والتي تدور حول مبدأ واحد بسيط هو التشاور للتوافق، وإلا الانتخاب، والانتخاب بجلسات متتالية على مدى ثلاثة أيام، على أن تتخلل كلَّ جلسة أربع دورات انتخاب للتوصل إلى نتيجة.

Nbn

المنار

لم يَطُل انتظارُهم حتى احترقَ شَمالُهم، ولن يَطولَ انتظارُنا حتى نسمعَ عويلَهم..

هم الصهاينةُ المحترقونَ بفَعلتِهم، بحقدِهم واجرامِهم وتطاولِهم، فسرعانَ ما تحققَ الوعدُ ولقّنهم اُخوةُ وابناءُ الشهيدِ القائد ابو طالب بعضاً من قِصاصِهم ، فكانت البراكينُ والفلقُ تتساقطُ على أشرِّ الخلق، والمُسيّراتُ باسرابِها تُمطرُ تجمعاتِ جنودِهم ومقراتِ قياداتِهم وثكناتِهم ..

ومن الردِّ على اغتيالِ جويا، اسرابٌ من المسيراتِ الجويةِ الانقضاضيةِ أحرقت ثكنةَ كاتسافيا حيثُ مقرُ اللواءِ المدرعِ التابعِ لفرقةِ الجولان 210 – وقد وثقتها عدساتُ المستوطنين، كما لم ينجُ مقرُ قيادةِ المنطقةِ الشماليةِ في قاعدةِ دادو، ومقرُ الاستخباراتِ الرئيسيةِ للمنطقةِ الشماليةِ المسؤولةِ عن الاغتيالاتِ في قاعدةِ ميشار..

بالكاتيوشا وفلق اشارَ المقاومون الى كتسافيا من جديد، واصابوا ثكناتِ يوأف و كيلع وبيت هلل، فارتفعت اعمدةُ اللهبِ التي غطت مساحاتٍ من الارضِ المحتلة، حتى انعدمت الرؤيةُ العسكريةُ والسياسيةُ للحكومةِ الصهيونية. وما انقشعَ دخانُ النارِ الا عن ضربةٍ جديدةٍ اَسندَ بها المقاومونَ غزةَ الصابرةَ ومقاومتَها الشريفة، فكان صاروخٌ موجهٌ نحوَ أليةٍ عسكريةٍ من نوعِ همر عندَ مثلثِ قدس -يوشع، دمرها واوقعَ من فيها بينَ قتيلٍ وجريح..

والجرحُ في الشمالِ يزدادُ نزفا، وحالةُ العجزِ تزدادُ استحكاماً بحسَبِ المسؤولِ السابقِ في الشاباك الجنرال عادي كرمي، فالوضعُ غيرُ معقولٍ كما قال. والقولُ للسيد حسن نصر الله في الشمالِ وللسنوار في الجنوبِ كما رأى رئيسُ المجلسِ الاقليمي للجليل الاعلى غيروا زيلتس..

اما اعلى المخاطرِ التي يتحسسها هؤلاءِ فهي انَ مسيراتِ المقاومةِ اعدمت الامنَ عن كلِّ الصناعاتِ العسكريةِ في الشمال، ومصنعُ بلاسان بالامسِ خيرُ دليل ، والاخطرُ انه اصيبَ باسلحةٍ بدائية، فكيف لو قررَ حزبُ الله استخدامَ صواريخِه الدقيقة؟ كما كتبت صحيفةُ يديعوت احرونوت..

وما يكتبُه مقاومو حزبِ الله اروعُ اسنادٍ لغزةَ بحسبِ قائدِ انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، الذي اكد للصهاينةِ والاميركيينَ وكلِ المتآمرينَ انه لا كللَ ولا مللَ عن نصرةِ غزة..

اما الاميركيون الباكون دموعَ التماسيحِ خشيةً على تدهورِ الوضعِ عندَ الحدودِ اللبنانية، فلْيوقفوا الحربَ على غزة بدلَ نفاقِهم المستمر، لتهدأَ عندَها كلُ الجبهات ..

 

Exit mobile version