الهديل

حصاد اليوم الخميس 20/06/2024

حصاد اليوم…

فجأة وعلى حين غفلة تدخل قبرص قائمة الدول التي يذكر اسمھا في صراع منطقة الشرق الاوسط بتھديد من نصرالله ؛ الذي تبعھ توقف تأشيرات السفارة القبرصية في لبنان ليوم واحد اضافة الى تحرك السفراء وتغير المواقف الدبلوماسية بين البلدين 

‏يديعوت أحرونوت عن مسؤول سياسي كبير: إذا واصل حزب_الله مهاجمتنا فإن جنوب لبنان سيبدو مثل غزة ولا حصانة لبيروت

 المتحدث باسم الحكومة القبرصية: قبرص ليست منخرطة ولن تشارك في أي صراعات حربية”

 الخارجية اللبنانية: نؤكد مجدداً أن العلاقات اللبنانية – القبرصية تستند إلى تاريخ حافل من التعاون الدبلوماسي

🔴أعلنت السفارة القبرصية في لبنان أن القنصلية لن تتلقى أي طلبات للحصول على تأشيرة يوم 20 حزيران 2024، ويمكن جمع جوازات السفر والتصديقات من خلال إظهار الإيصال الصادر عن القنصلية عند طلب الحصول على تأشيرة.

 

🔴اللواء عثمان استقبل وفداً من المجلس الإسلامي العلوي في لبنان

 

استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قبل ظهر أمس 19-6-2024 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً من المجلس الإسلامي العلوي في لبنان، ضمّ عضو الهيئة الشّرعيّة الشّيخ محمد عبد الكريم، عضو الهيئة التّنفيذيّة الأستاذ محمد داغر، مدير مكتب رئيس المجلس الإسلامي العلوي الشّيخ أحمد عاصي، ومستشار رئيس المجلس الإسلامي العلوي السيّد أحمد الحمّاد، في زيارةٍ أثنوا في خلالها على جهود قوى الأمن الداخلي في مجال مكافحة الجريمة، كما عرضوا مع اللواء عثمان الأوضاع العامة.

 

🔴المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية لـ”العربية” : “قبرص دولة عضو في الاتحاد وأي تهديد ضدها نعتبره تهديداً ضد الاتحاد ككل”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تبادل الرسائل الميدانية بين اسرائيل وحزب الله لا يزال تحت سقف منع اتساع الحرب، التي لا تريدها الاطراف المعنية بها ولا من خلفها اي الولايات المتحدة وايران.

على هذا الاساس، يمكن قراءة خطاب الامين العام لحزب الله امس.

 

استعرض السيد نصر الله خلاله نقاط قوة الحزب، وهدد اسرائيل اولا ثم حذر قبرص ثانيا,ما قرأ فيه البعض محاولة قوية لمنع تل ابيب من استهداف لبنان.

الحكومة في بيروت تحركت في اتجاه نيقوسيا.

 

وساعات النهار، كشفت ان لا حزب الله في صدد الدخول في اشتباك مع قبرص ومن خلفها الاتحاد الاوروبي الذي اعلن ان اي تهديد لاحد اعضائه هو تهديد للاتحاد، ولا قبرص في وارد اتخاذ خطوات تجاه لبنان، لا سيما وانها ليست متورطة في حال صراع حرب بحسب قول رئيسها.

على هذا الاساس، لن يتكرر تحذير قبرص من امكان استخدام اسرائيل مطاراتها، لتعود الامور الى النقطة الاصل: وقف النار في غزة عله يؤدي الى وقف النار في لبنان.

والبارز في هذا المجال، ما اعلنه وزير الخارجية الايراني بالوكالة علي باقري بعد لقائه مسؤول حركة حماس اسماعيل هنية في قطر امس اذ قال : الاعتقاد بأن تنعم المنطقة بالسلام والاستقرار في ظل استمرار الاحتلال والعدوان الإسرائيلي مجرد سراب.

هذا في وقت يجري جاك سوليفان كبار مستشاري الرئيس الاميركي محادثات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر في واشنطن بعد قليل تتناول مجموعة واسعة من القضايا.

Otv

لبنان في قلب الحرب.

ليس في هذه العبارة اي جديد، فهذا هو الواقع منذ 8 تشرين الاول 2023، اي منذ اليوم التالي لطوفان الاقصى، والا ماذا تعني الاعداد المتزايدة يوماً بعد يوم للشهداء والضحايا، فضلاً عن مشاهد الخراب والدمار، ليس فقط في البلدات والقرى الحدودية، بل في عدد كبير من المناطق اللبنانية الاخرى. اما المساعي الدولية، ولاسيما الاميركية، فجلَّ ما تسعى اليه اليوم، هو منع توسيع المعارك او تمددها، لا وقف العمليات العسكرية وولوج باب الحل. واذا كانت الجولة الاخيرة لآموس هوكستين لم تفضِ الى النتائج المرجوة، فالابواب مشرعة راهناً لمحاولة يقوم به انتوني بلينكن، عسى ان تلقى الصدى المطلوب لدى الجانب الاسرائيلي، الذي يحول حتى الآن دون الهدنة في غزة، وتالياً دون التهدئة في الجنوب.

وفيما لبنان في قلب الحرب، كل ملفاته الداخلية باتت مربوطة عملياً بسير المعركة، من حيث يرضى اللبنانيون او يرفضون. فالرئاسة فارغة في انتظار الحرب، وكذلك انتظام العمل في المؤسسات السياسية والادارية، وإطلاق مسار النهوض من الأزمة التي تكاد تبلغ من العمر خمس سنوات.

أزمة، أضيف اليها في الساعات الاخيرة، توتر لبناني-قبرصي، بعد رد فعل نيقوسيا اثر المواقف الاخيرة التي ادلى بها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، والتي حذر فيها الجزيرة من تبعات مساعدتها لاسرائيل

Nbn

‏مقدمة النشرة – يوم آخر من التصعيد الميداني في ‎#الجنوب

https://x.com/nbntweets/status/1803830823533052174?t=uLjU8WbVV3ZGPoWttS5_Mw&s=19

المنار

وسطَ شبكةٍ من المعادلاتِ الاستراتيجيةِ الكبرى والمعقدةِ سقطَ كيانُ الاحتلالِ بعدَ خطابِ الامسِ للامينِ العام لحزب الله سماحةِ السيد نصر الله. فلا القيادةُ السياسيةُ في تل ابيب ولا جنرالاتُ جيشِها، ولا كلُ المنظرينَ الصهاينةِ ولا رعاتُهم ودعاتُهم قادرونَ على استيعابِ حجمِ الخرابِ الذي سيحلُ بهم وبكيانِهم في حالِ غامروا بحربٍ واسعةٍ ضدَ لبنان، وهم ان فعلوها فانَ بعضاً من الصورةِ اصبحَ حاضراً بينَ اعينِهم بعدَ خطابِ السيد بالامس، فكيفَ مع ما تخفيهِ المقاومة، وما اعدتهُ لمثلِ هذا التحدي، واين سيكونُ مأواهم جميعاً حينَ تجرُ حربُهم المنطقةَ الى حربٍ شاملةٍ وشاسعة؟.

اقلُ ما يقرُ به الصهاينةُ هو انَ المواجهةَ في الشمالِ مع حزبِ الله تزدادُ تعقيدا، وانَ التقنياتِ التي يستخدمُها الحزبُ تفاجئُهم يوماً بعدَ يوم، وانَ ما بعدَ مشاهدِ الهدهدِ في حيفا المحتلةِ ليس كما قبلَها. واما اصغرُ الهواجسِ لدى الصهاينةِ فهو انهم سيكونون بلا كهرباءَ وهم الذين لا يُطيقونَ انقطاعَها لاثنتينِ وسبعينَ ساعةً كما قال مديرُ الشركةِ المشغلةِ لقطاعِ الكهرباء في الكيان المؤقت فكيف اذا كانوا بلا مطاراتٍ ولا مقراتٍ ولا طرقاتٍ ولا اسواقٍ ولا قواعدَ عسكريةٍ ومنصاتٍ حديديةٍ تحميهم من لهيبِ المقاومينَ والطيرِ الصافاتِ الجاهزاتِ المستعداتِ لمقابلةِ اهدافِها وتدميرِها…

نوعٌ اخرُ من الدمارِ يأكلُ الكيانَ الصهيونيَ من داخله، لا حاجةَ للتنبؤ كثيراً بماهيتِه وحجمِه ، فرأسُ جبلِه ظهرَ مفضوحاً غيرَ قابلٍ للاخفاءِ مجدداً مع صرخةِ الارهاقِ واليأسِ والكآبةِ والانكسارِ التي خرجت من فمِ المتحدثِ باسمِ جيشِ الاحتلالِ بوجهِ نتنياهو حول جدوى البقاءِ في غزةَ ومواصلةِ الحربِ فيها واقرارِه باسمِ من يمثلُ في المؤسسةِ العسكريةِ للاحتلالِ بانَ حماس لا تُمحى وهي باقيةٌ في قلبِ ناسِها وجمهورها .. هذا السجالُ الذي صبَ الزيتَ على نارِ الخلافاتِ الداخليةِ بين الصهاينةِ يزيدُ اعباءَ غزة على مستقبلِ الاحتلالِ واذا ما أُضيفت اليها اعباءُ الجبهاتِ النشطةِ الاخرى من لبنانَ الى اليمنِ والعراق فان الانفجارَ الداخليَ سيكونُ شديداً ومدوياً جداً بعدَ انتهاءِ الحربِ وفقَ معلقين صهاينة…

وفي شِباكِ اسنادِ اليمنيين لغزةَ علقت مئةٌ وثلاثٌ وخمسونَ سفينةً مرتبطةً بالاحتلالِ وبالعدوانِ الاميركي البريطاني حتى اليوم . ووفق قائدِ انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي فانَ سفينةً اخرى توشكُ على الغرق في بحر عدن بعدما شاهدَ العالمُ فعلَ العملياتِ الخاصةِ للقواتِ اليمنية البحرية في السفينة TUTOR.

 

Exit mobile version