الهديل

د. حمد الكواري: مواقع التواصل الإجتماعي تحتاج إلى نباهة باختيار ما ينفعك

د. حمد الكواري: مواقع التواصل الإجتماعي تحتاج إلى نباهة باختيار ما ينفعك

 

 

العالم قرية مصطلح بسيط في ظاهره إلا أنه يعكس مآثر الثورات الرقمية التي جعلت وتيرة التقدم متسارعة بشكل يومي، ومن مآثر هذه الثورات مواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبحت مصدرا عظيما للمعرفة، ورغم ضعف المحتوى العربي، بالمقارنة بمحتويات الثقافات الأخرى فإنه لا يخلو من كنوز عظيمة في كل عوالم المعرفة والفكر والثقافة والعلوم سواء في ‎الكتب المقروءة أو ‎الكتب المسموعة أو المواقع لمؤثرين في كل جوانب المعرفة أو البودكاست أو الحوارات للمؤثرين أو البرامج الدينية والعلمية والفنية والتعليمية، هذا مكسب مهم لكل الفئات على اختلاف الأعمار والمستويات.

• إن التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج إلى نباهة ومستوى من المعرفة للتعامل الفني والتعامل المعرفي باختيار ما ينفعك، لأنه ان لم يتوفر هذان الأمران تجد نفسك في غابة ليس لها أول وليس لها آخر، فيها الكثير من الأشجار المثمرة بقدر ما فيها من السموم.

• وأعترف أني منذ دخولي هذا العالم في العامين الآخرين قد تغيرت برامجي اليومية، وأصبح تعاملي معها يأخذ حيزا كبيرا من الوقت سعيد به، وأعتبره هبة علمية اشكر الله عليها ما كانت تتاح لي لولا هذا الفتح العلمي المعرفي بماله وعليه.

• أشير إلى برنامجين استمتعت بمشاهدتهما، والتعلم بما شاهدت وأعتبرهما ضمن نماذج كثيرة للأعمال التي تثري المحتوى العربي في التواصل الإجتماعي.

الأول ‎شعراء العرب في YouTube channel وقد شاهدته ومن وقت لآخر أعود إليه لمشاهدة بعض الحلقات مرة أخرى، وهو من 30 حلقة يقدمه الشاعر والأديب الصديق أنس الدغيم.

والثاني كرسي المتنبي للأستاذ الكاتب والشاعر ‎أيمن العتوم وهو عمل رائع يحكي حياة ‎المتنبي ويشرح ديوانه في 462 حلقة
شكرا للشاعر والأديب أنس الدغيم وشكرا للأديب والشاعر ‎أيمن العتوم.

• علينا الاستفادة من ثمار التقدم التقني، وعلى المشرفين والمساهمين في صناعة المحتوى العربي إبداع برامج هادفة ترتقي بذائقة ووعي الجيل العربي الجديد الذي صار يعتمد على هذه التطبيقات في تطوير شخصيته وقدرته على التأثير في حياة مجتمعه.

 

دكتور حمد الكواري
وزير دولة بدرجة نائب رئيس وزراء
رئيس مكتبة قطر الوطنية

 

Exit mobile version