الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الجمعة 28/06/2024

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الجمعة 28/06/2024

النهار

-تصعيد متزامن للتهديدات وتحذيرات الدول

-سيناريوان محتملان ومؤثران اليوم في تحديد هوية الرئيس الإيراني التاسع

الأخبار

-عودة إلى الشجاعية: «دوّامة» غزة تأسر العدو

خيار الحرب الشاملة مستبعد

إسرائيل غير جاهزة لـ«مستنقع» لبنان

الجامعة العربية: حزب الله ليس منظّمة إرهابية

اللواء

-ضغط دولي متصاعد لمنع حرائق الصيف الساخن!

-الإحتلال بين التدريب والترهيب .. والصواريخ تنهمر على القيادة الشمالية

– ماذا قال بارولين للقيادات اللبنانية؟

-الأولوية للزراعة الذكية

الجمهورية

– بارولين: متمسكون بدور لبنان الرسالة

-حمية: المرفأ عصب حياة لكل اللبنانيين

-عصر الصواريخ 

-لبنان يهترئ في الفوضى الإقليمية 

-زوار لبنان لمسوا إستعصاء الرئاسة البعيدة

الشرق

-لا حل قبل نهاية الحرب في غزة

-إسرائيل غير جاهزة لحرب بالشمال .. ومعارك ضارية في غزة

الديار

-طبّارة لـ “الديار”: لا حرب دون غطاء أميركي غير مُتوفر حتى اليوم

-طبيعة اسرائيل العدوانية لن تتغير

-تهويل استخباراتي ودبلوماسي بالحرب… ولا مؤشرات ميدانية مقلقة؟

البناء

الرئاسة الإيرانية إلى جولة ثانية وسط منافسة شديدة… بين المعسكرات وداخلها ارتباك في الكيان في التعامل مع الفشل العسكري في غزة والانسحاب بزعم النصر المقاومة تقصف صفد وثكنة بيريا بـ 40 صاروخاً… وتوقع قتلى في موقع الناقورة

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 28/06/2024

الأنباء الكويتية

-النائب عبدالله تحدث عن ليونة لانتخاب رئيس

كتلة «اللقاء الديموقراطي» بعد زيارة المفتي: لن نفقد الأمل

-دولارات المنازل لا تفقد قيمتها ولكن حذارِ من التلف

بشير المر لـ «الأنباء»: الذهب يرتفع نتيجة دخول الدول على خط الشراء والعقار أضمن لبنانياً على المدى البعيد

-مصدر لـ «الأنباء»: بارولين استوعب حدة موقف الراعي وردّة فعل الخطيب ونأى بالفاتيكان عن المشكلة

-العين على هدوء في غزة لتحريك الملف الداخلي اللبناني ومصادر: بري لن يدعو إلى جلسة تشاورية قبل تبيان الأمور فيها

الشرق الأوسط

– القنابل الإسرائيلية دمرت مساحات كبيرة من قرية لبنانية وسط مخاوف من اتساع الحرب

-المخابرات الأميركية: الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» تقترب

الراي الكويتية

– جبهة لبنان على حبل مشدود: استعداداتٌ على أشدها لحربٍ لا يريدها أحد

-لبنان… عروس البحر الأبيض

-مسؤولون أميركيون: نقل أصول عسكرية قرب إسرائيل ولبنان لتكون جاهزة لإجلاء الأميركيين

الجريدة الكويتية 

-الناطق الأوروبي لـ «الجريدة•»: تهديد نصرالله لقبرص تهديد لأوروبا كلها

-واشنطن تبلغ طهران تحقيق اختراق لمنع حرب إسرائيلية على لبنان

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/06/2024

 اسرار النهار

■يقول ناشط سياسي أن المساعي الأميركية التي تمهد لتهدئة على الجبهة الجنوبية لن تتمكن من إراحة إسرائيل تماماً إذ من المتوقع أن تنشط الجبهة اليمينية الى حين التوصل الى إتفاق شامل

■تمت قبل ظهر أمس مصالحة بين وزير الثقافة محمد بسام المرتضى ورئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار) هبة القواص بعد تدخلات عدة أبرزها للرئيس نبيه بري أدت الى تجميد الوزير قرار اعفائها من مهماتها وتعهدها بإدارة مختلفة للمرفق الحيوي

■تقدمت حركة الاتصالات لإجراء تسوية بين رئيسة تجمع سياسي ونجلها بعد خلاف وتباعد حركهما أكثر من طرف سياسي وعائلي

■استمرت في الأيام الأخيرة الشائعات حول الغاء الامتحانات الرسمية ما دفع عدداً من التلامذة الى عدم التركيز في دروسهم.

■يُبدي عضو في المجلس الوطني الفلسطيني مخاوفه من تسخين الأوضاع في المخيمات، لاسيما في مخيم عين الحلوة، وخصوصاً أن البعض بدأ يردد، أن السلطة الفلسطينية هي من سيستلم القطاع بعد الترتيبات الدولية والعربية في هذا الإطار، مما يبقي فتيل التوتر قائماً بين فتح وحماس.

■عُلم أن حركة الأنفاق بين الناعمة والدامور، لا زالت كما هي لدى الجبهة الشعبية القيادة العامة، والسلاح الثقيل، وكل ما كان عليه الوضع منذ السبعينات إلى اليوم، لكن ما حصل فقط إعادة آلاف الأمتار الى أصحابها، بعدما منعوا من تفقدها مذ أن أصبحت في عهدة الجبهة الشعبية منذ منتصف سبعينات القرن الماضي

■توقف مراقبون عند مشهد مفتي زحلة والبقاع الشيخ علي الغزاوي شاهراً سلاحه في تشييع أحد قياديي الجماعة الإسلامية، واعتبروا المشهد مكملاً لحالة عدم انضباط رجال الدين السنة رغم تعميم دار الفتوى على الائمة الابتعاد عن السياسة.

 اسرار اللواء

همس

■ربطت دوائر معنية بين شبكة من اللقاءات والاتصالات، شمل بعضها حزباً بارزاً، أدت في نهاية المطاف الى تركيب تحقيق كاذب حول مطار بيروت

غمز

■فوجئت الأوساط الدبلوماسية بموقف سفير دولة شرقية كبرى، من مسألة دعوة الرعايا لمغادرة لبنان أو عدم المجيء إليه.

لغز

■اضطر لبنانيون بالعشرات إلى تأجيل المجيء إلى لبنان، على خلفية ارتفاع المخاوف من تدهور مفاجئ بالوضع الحدودي

البناء

خفايا

■قال خبير عسكري إن لا سبيل لخفض التصعيد على جبهة الحدود اللبنانية ما لم يتمّ وقف إطلاق النار في غزة حتى لو تمّ تخفيض القوات وسحب أغلبها، إلا إذا التزم جيش الاحتلال بالضوابط التي وضعتها المقاومة في لبنان للجبهة، وخصوصاً الامتناع عن استهداف المدنيين والتزام الاحتلال بالعمل ضمن مدى جغرافي لا يتعدّى الجبهة الأمامية. وفي كل تجاوز لهذين الشرطين سيلقى رداً يستهدف عمق الشمال وصولاً إلى حيفا وطبريا يتسبّب بحرائق ودمار وسقوط إصابات في صفوفه. وهذا ما يحصل الآن ويصفه بالتصعيد

كواليس

■قالت مصادر في الجماعات الكردية المسلحة شرق سورية إن هناك مخاوف حقيقية لدى قيادة قسد من إنجاز اتفاق سوري تركي يتضمّن التزاماً تركياً بالانسحاب من سورية والتزاماً سورياً بإنهاء الكانتون الكردي وإنه مقابل دعم روسي إيراني لهذا الاتفاق لا ضمانات بأن الأميركيين مستعدون للثبات دفاعاً عن الكانتون الكردي إذا تعرّض لهجوم عسكري. وقالت المصادر إن نقاشاً يجري حول إمكانية فتح الباب مجدداً أمام التفاوض مع دمشق بصورة تمنع اللجوء إلى الخيار العسكري وتفتح الطريق لتحقيق بعض المطالب التي تحقق الخصوصية في مناطق الغالبية الكردية

اسرار الجمهورية

■ تخوّفت أوساط سياسية من أن يتحوّل وضع غزة مثل وضع سوريا أي »حرب مع وقف التنفيذ« ومن دون تسوية سياسية.

■إعتبر مراقبون أن انتخاب رئيس للجمهورية أصبح مرتبطاً بمرحلة اليوم التالي للحرب التي ستفرض مواصفات الرئيس المطلوبة. 

■ينتظر أن تجري اتصالات بين مرجعين روحيين لترطيب الأجواء بعد القطيعة

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

احتاجت كتلة “الاعتدال الوطني النيابية” الشمالية في أقل من أسبوع الى أن يطلق ثلاثة من أعضائها الستة ثلاثة مواقف متتالية تركزعلى أمر واحد وهو نفي تصريح أدلى به سابقاً عضو الكتلة النائب سجيع عطية ومفاده أن الكتلة قد عزمت على طيّ مبادرتها الرئاسية الرامية الى إنهاء الشغور الرئاسي عبر آلية منهجية متطوّرة فيها من البنود ما يرضي كل الأطراف ولتؤكد في المقابل عزمها على المضيّ قدماً في طرح هذه المبادرة “حتى الوصول الى مساحات مشتركة وإنضاج توافق ينهي عهد الشغور في موقع الرئاسة الأولى”، وهو التعبير الذي استخدمه عضو الكتلة النائب أحمد الخير في تصريحه الأخير.

واقع الحال هذا إن دل على شىء فإنما يدل على أمرين:

الأول: أن ثمة تبايناً في الرؤى قد بدأ بالظهور من داخل هذه الكتلة حول جدوى المبادرة التي أطلقتها منذ أكثر من شهرين، وإمكان المضيّ بها الى أن تبلغ غايتها القصوى. لذا ثمة من يرى أن النائب عطية كان أول القانطين الذين كانت لهم الجرأة في التعبير المبكر عن عدم اقتناعهم بلا جدوى مسعى الكتلة لترويج مبادرتها الرئاسية عند كل الكتل النيابية.

واللافت أن عطيّة تعمّد بعد إطلاقه هذا الموقف الاحتجاب عن الأضواء، وآثر عدم الرد على اتصالات الإعلام لذا ذهبت الظنون عند البعض منهم الى حدّ تبنّي استنتاج فحواه، أنه إنما كان يعبّر عن موقف شخصي واستنتاج ذاتي توصّل إليه بعد أن شارك في الجولتين لوفد الكتلة على الكتل الأخرى في سياق مهمة الترويج للمبادرة وعرضها على من يعنيهم الأمر.

البعض الآخر استقر على استنتاج آخر فحواه أن عطيّة إنما كان يفصح عن قناعة جامعة عند غالبية أعضاء الكتلة، لكنه تعجّل الإعلان فبدا وحيداً، خصوصاً أن زملاءه في الكتلة ما لبثوا أن عبّروا عن هذه القناعة بسرعة لكي يشرعوا بتظهيرمواقف مغايرة للموقف الذي عبّر عنه عطيّة.

الثاني: أن الظروف تغيّرت والوقائع تبدلت بين الفترة التي بادر فيها عطيّة الى نعي مبادرة الكتلة وبين الفترة التي أعلن فيها عضوان في الكتلة نفسها (وليد البعريني وأحمد الخير) استمرار المبادرة على زخمها وعدم التراجع عنها.

فحين أطلق عطية موقفه المتشائم، كانت كل المؤشرات توحي بأن ثمة توجهاً داخلياً وخارجياً يقف وراء تأجيل البحث والنقاش في ملف الاستحقاق الرئاسي ولا سيما بعدما اصطدمت المبادرات الداخلية الثلاث ومبادرة سفراء اللجنة الخماسية والمبادرة الفرنسية الأخيرة بعوائق جدية أثبتت أن أمر ملء الشغور الرئاسي قد بات مرتبطاً بالجهود المبذولة لوقف التصعيد والاحتدام الدائر في الإقليم وإنهاء الحربين الضروسين الدائرتين في كل من غزة وقطاعها وعلى طول الحدود اللبنانية مع الأراضي العربية المحتلة، وأظهرت في المقابل أن إمكان الفصل بينهما هو من الاستحالة بمكان على رغم إعلان الثنائي الشيعي أنه يرتضي عن طيب خاطر فصم عرى العلاقة بين الحدثين.

وبناءً على ذلك من الواضح أن كتلة الاعتدال الوطني التي كان لها قصب الريادة في فتح سوق المبادرات الرئاسية، لم تشأ أن تغرّد خارج سرب المبادرين الذين أنهوا جولتهم الأولى على الكتل الأخرى، عبر إطلاق استنتاج فحواه أن المضيّ بالجهد الذي بدأوه هو مضيعة للوقت وأنهم قاموا بما عليهم أن يقوموا به، لذا فإنها عادت الى سرب المبادرين الحرصاء على إبقاء مبادراتهم محافظة على حيويتها.

وثمة معلومات سرت أخيراً وفحواها أن الحراك المتجدد تحت عنوان البحث عن سبلٍ تضمن انتخاب رئيس جديد في أقرب وقت ينهي زمن الشغور وويلاته، قد فرض أمراً واقعاً جديداً لا يمكن البقاء خارجه، ولا سيما بعد زيارة الموفد البابوي المونسنيور بيترو بارولين لبيروت، فضلاً عن وصول موفد الجامعة العربية السفير حسام زكي. فقد عدّ بعض المتابعين هذا المستجد بمثابة ضوء أخضر ورسالة الى المبادرين بأن يعودوا الى الساحة ويبقوا متأهّبين فيها.

وثمة دافع آخر يملي عليهم البقاء في هذا الوضع، تحدّث عنه النائب الخير عندما أكد استمرار مبادرة كتلته، وقال إن الكتلة “تعمل بدعم واضح ومباشر من اللجنة الخماسية العربية – الغربية، انطلاقاً من رؤية فحواها أن “الحوار والتشاور بين اللبنانيين هو حاجة ماسة وضرورة للوصول الى حلول في ظل الانسداد الحالي”، مؤكداً أنه من دون هذا التشاور سيبقى أفق المساعي لإنهاء الشغور على انسداده”. وبناءً على ذلك ثمة استنتاج يقيني عند متابعين لملف الاستحقاق الرئاسي والمبادرات الدائرة في فلكه جوهره أن المطلوب ثلاثة أمور:

الأول تبديد كل الأجواء التي نُشرت سابقاً ببلوغ مرحلة اليأس من المبادرات.

الثاني البقاء على جهوزية تامة للعودة الى ساحة تحريك المبادرات وإخراجها الى دائرة الضوء.

الثالث دمج تلك المبادرات في مبادرة واحدة تصير سقفاً للجميع، ما يسمح بفرض أمر واقع يُترجم بـ”تسوية”.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

 

 

Exit mobile version