الهديل

حصاد اليوم الإثنين 01/07/2024

حصاد اليوم…

حدثان رئيسيان في بداية الاسبوع الاول في لبنان والثاني في فلسطين المحتلة .. تزايدت اليوم عمليات خرق الطيران الحربي لجدار الصوت من الجنوب وصولا الى البقاع ما اثار الھلع والذعر لدى اللبنانيين وتخوفھم من قرب موعد الضربة الموسعة على لبنان ؛ اما في فلسطين فافرجت اسرائيل عن ٥٤ اسيرا بسبب الاكتظاظ في السجون ومن بينھم مدير مستشفى الشفاء ما اثار جدلا واسعا وغضبا كبيرا لدى كل من نتنياھو و غانتس و بن غفير 

 ‏القناة 13 الإسرائيلية: ‎#الجيش_الإسرائيلي سينتقل إلى المرحلة الثالثة من الحرب في ‎#غزة وتبدأ المفاوضات من أجل التسوية على الحدود الشمالية مع ‎#لبنان

 اليميني بارديلا يبدي استعداده لتولي رئاسة وزراء فرنسا

زحمة شديدة عند المصنع الحدودي .. ما سببھا؟

 وزير خارجية ايران: “المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمناً غالياً رداً على أي اعتداء وھي على أهبة الاستعداد للرد على تهديدات إسرائيل”. 

 مدير مستشفى الشفاء د. محمد أبو سلمية في أول كلماته بعد الإفراج عنه:

 “وضع السجون مأساوي وصعب جدا، ويجب أن يكون هناك كلمة حاسمة للمقاومة والشعوب العربية من أجل حرية الأسرى”.

 مصادر مُقربة من نتنياهو: رئيس الوزراء غاضب لأنه علم من وسائل الإعلام بخبر الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء – نتنياهو طالب بإجابات في أسرع وقت ممكن

 جهاز الأمن الأوكراني عبر قناته على تيلغرام : اعتقال مجموعة خططت لإبعاد القيادة العسكرية والسياسية في البلاد عن السلطة والاستيلاء على مبنى البرلمان.

 قوى المعارضة: ندقّ ناقوس الخطر لتجنب الحرب الشاملة

 كبير مستشاري ترامب يسلم نفسه

 تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة في جنوب افريقيا

 فضيحة الامتحانات الرسمية: لجنة الكيمياء ليست السبب

🔴أكد زعيم حزب “الوحدة الوطنية” الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الاثنين، أنه “على حزب الله أن يقرر ما إذا كان لبنانيا أم إيرانيا أو سيدفع الثمن”.

ورأى، ان “لبنان سيدفع الثمن إذا استمر الوضع كما هو في حدودنا الشمالية”.

واعتبر غانتس، أنه “لا يمكن القبول بتعاظم القوة الإيرانية في العراق وسوريا واليمن”.

🔴الْتقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن- السفير غير المقيم لدى دولة فلسطين نايف بن بندر السديري، في مقر السفارة، اليوم، دولة رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية الدكتور محمد مصطفى.

ونقل “مصطفى” خلال اللقاء، تحيات الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء؛ مثمنًا مواقف المملكة التاريخية الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في المحافل الدولية كافة.

🔴دورية من قطعات فصيلة مشمش أوقفت سائق “فان”و 30 شخصا من التّابعيّة السّوريّة كانوا على متنه بجرم الدّخول خلسة إلى لبنان

صـدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

في إطار العمل الذي تقوم به قطعات قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تهريب الأشخاص من سوريا إلى داخل الأراضي اللبنانية.

ونتيجةً للتحريّات والاستقصاءات المكثّفة، تمكّنت دوريّة من مخفر برقايل التّابع لفصيلة مشمش في وحدة الدّرك الإقليمي، بتاريخ 29-6-2024، من ضبط “فان تويوتا” من دون لوحات، في بلدة برقايل العكّاريّة، وعلى متنه /30/ شخصًا من الجنسيّة السّوريّة (نساء ورجال وأطفال)، كانوا قد دخلوا خِلسةً إلى لبنان.

كما أوقفت الدّوريّة سائق “الفان”، ويدعى:

– ح. ع. (مواليد عام 1990، لبناني)، بجرم تهريب أشخاص.

التّحقيق مستمر مع السّائق، وسيتم تسليم الموقوفين إلى المرجع المعني، تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم، عملاً بإشارة القضاء المختص.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في الداخل اللبناني، شللٌ سياسيٌ كامل، واستسلامٌ شاملٌ للأزمة. هذا هو الواقع المؤسف الذي وصلنا اليه، والذي نبَّه منه مراراً التيار الوطني الحر، ولاسيما أمس، خلال الجولة العكارية للنائب جبران باسيل.

اما في الخارج، فانشغالٌ سياسيٌ داخلي في الدول الاكثر تأثيراً في المشهد اللبناني، بدءاً بالولايات المتحدة التي دخلت عملياً في نفق استحقاقِها الرئاسي المثير للجدل، مروراً بفرنسا حيث حقق اليمين فوزاً كبيراً يطرح اسئلةً كبرى حول المرحلة المقبلة في البلاد، ووصولاً الى ايران، التي لم تُنجز بعد عمليةَ انتخاب رئيس للبلاد يحِلُّ محلَّ الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي.

لكن، في خضم هذا المشهد، تبرز الى العلن معطيات التواصل الاميركي-الفرنسي المتجدد حول الملف اللبناني عامة، والجنوبي بشكل خاص، انطلاقاً من محاولة تجنيب البلاد توسيعاً للحرب الاسرائيلية، بناء على التهديدات المتواصلة من قادة العدو، وفي ضوء التعثر الذي تعاني منه العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة، والنزاعات السياسية الداخلية التي تكاد تتسبب بخلل في أسس الكيان العِبري.

Nbn

مع استمرار تقدم المواجهة الحاصلة مع العـ.ـدو الإسرائيلي على الجبهة الجنوبية تواصل الملفات السياسية الداخلية تراجعها إلى الخطوط الخلفية

 

https://x.com/nbntweets/status/1807815470923514081?t=gsPyByKi3Kah_qq31kIyOw&s=19

المنار

الى الحائطِ المسدودِ وصلت حكومةُ بنيامين نتنياهو، ولم ينفَعْها كلُّ الهروبِ على مدى اشهرِ الاستنزافِ الى الامام..

فحالُ الجيشِ مزرية، وخُطَطُه في الميدانِ استُنفدت، وقتلاهُ مع جرحاهُ الذين غادروا الخدمةَ بالآلاف، فيما نظريةُ استمرارِ المعركةِ لن توصلَ الى تحقيقِ ايٍّ من الاهدافِ السياسيةِ المعلنَةِ بحسَبِ كبارِ جنرالاتِه..

جيشُهم هذا بحاجةٍ الى عشَرةِ آلافِ جنديٍّ فورا – كما قالَ وزيرُ الحربِ يوآف غالانت، فيما قانونُ التجنيدِ لم يُطبَّق بعد، ولا امكانيةَ لتمديدِ خِدماتِ الجنودِ في ظلِّ عدمِ اقرارِ قانونِ تمديدِ الخدمةِ العسكرية، بل اِنَ تسعَمئةِ ضابطٍ برتبٍ متفاوتةٍ طلبوا بحثَ امكانيةِ تحريرِهم من عقودِ الخدمةِ العسكرية..

فأيُّ جيشٍ هذا الذي تريدُ حكومتُه ان تُكملَ به المعركة ؟ بل ايُّ جيشٍ تُهدِّدُ به بقيةَ الجبهات؟ من جبهةِ الشمالِ الى ما بعدَها؟

وان كانت جلساتُهم الحكوميةُ لا تزالُ حَلْبةً لتبادلِ الاتهاماتِ وتقاذفِ المسؤوليات، فانَ عاملَ الوقتِ باتَ يَخنِقُهُم، واستحقاقَ غزةَ كما الجبهةِ الشمالية يُؤَرِّقُهم، لكنْ، جميعُهم – باستثناءِ بن غفير وسموترتش – باتوا على قناعة بأنه يمكنُ التوصلُ الى ترتيباتٍ على الحدودِ الشمالية، وتجنبُ الحرب مع لبنانَ بحسَبِ موقعِ كان العبري، الذي نقلَ عن غالانت قولَه خلالَ الاجتماعِ الوزاريِّ الأمنيِّ الاخيرِ اِنه ابلغَ الاميركيينَ بانَّ تل ابيب غيرُ معنيةٍ بحربٍ على الجبهةِ الشمالية..

وما ينقلُه الميدانُ يؤكدُ اَنَ كلامَ غالانت ليس بداعي حُسنِ النوايا بل بسببِ سوءِ الواقعِ الذي يعانيهِ جيشُه وحكومتُه من غزةَ التي سَحبت منهم كلَّ الحيلِ العسكرية، الى الجبهةِ الشماليةِ التي أدَّبَتْهُم باليسيرِ اليسيرِ من قُدُراتِ المقاومينَ وخِبراتِهم، فكيف لو فُتحت الحربُ على مِصراعَيها؟

اما الصَّرَعُ الذي يصيبُ الحكومةَ الموتورةَ فبفعلِ الحوادثِ التي تُسمِّيها بالصعبة، من العبواتِ التي توقعُ بجنودِهم كلَّ يومٍ في المباني المفخخةِ وفُوَّهاتِ الاَنفاق، والآلياتِ المستهدَفةِ في غزة، الى المُسيَّراتِ والصواريخِ التي تلاحقُ تجمعاتِ جنودِهم المستترةَ والمستحدثة، ولو على ارتفاعاتٍ تفوقُ الالفَ متر كما في موقعِ رويسات العلم في اعالي تلالِ كفرشوبا المحتلة..

Exit mobile version