الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 02/07/2024

حصاد اليوم…

اسرائيل تمھد لوقف الحرب في غزة استعدادا للانتقال الى لبنان وتنفيذ ضربتها ولكن في الوقت عينھ لن توقف اطلاق النار الا عندما يتم الافراج عن جميع اسراھا ؛ ما بين لبنان والسعودية علاقة اخوية متجذرة قائمة على التعاون والمساندة عبر عنھا ميقاتي في السراي ؛ شاطئ كفرعبيدا يغدر بأبناء طرابلس إنقاذ عدة اشخاص غرقوا واخرون لا يزالون مفقودون حتى الساعة ؛ الشمال السوري غاضب مما حصل في تركيا و وزير الخارجية التركي يستنكر استغلال الحوادث المؤسفة كأداة للاستفزاز خارج الحدود ؛ بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا منح دونالد ترامب حصانة جنائية بقولھ انھ “سابقة خطيرة” ؛ الوزير الحلبي “ينفي” حصول تسريب لأي مسابقة في الامتحانات الرسمية! السفير بخاري خلال توقيع مذكرة تعاون بين مركز الملك سلمان للإغاثة والهيئة العليا للإغاثة في السراي الحكومي اعلن ان المملكة العربية السعودية ستقدم مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار من خلال مركز الملك سلمان وميقاتي اكد ان العلاقة الأخوية المتينة التي تجمع بين لبنان والسعودية زادتها السنوات عمقا ورسوخا ؛ ماليزيا تبدي استعدادھا لإرسال قوات حفظ سلام لضمان وقف إطلاق النار بقطاع غزة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية ؛ كبار جنرالات إسرائيل تريد بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك إلى إبقاء حماس في السلطة

🔴استنكرت وزارة الخارجية التركية، استغلال أحداث ولاية قيصري “كأداة للاستفزاز خارج حدود البلاد”، وذلك تعليقًا على تطورات الأحداث في الشمال السوري.

وقال مراسل الجزيرة مباشر مساء الاثنين إن 4 أشخاص قُتلوا وأصيب آخرون بشمالي سوريا في مظاهرات نُظّمت احتجاجا على أعمال عنف طالت ممتلكات لسوريين في تركيا إثر اتهام لاجئ سوري بالتحرش بطفلة في ولاية قيصري.

وقالت الخارجية التركية في بيان إنه “ليس من الصواب استغلال الحوادث المؤسفة التي وقعت في ولاية قيصري وأطلقت إجراءات عدلية بحق المتورطين فيها كأداة للاستفزاز خارج حدودنا”.

وأكدت أن “الجهود والموقف المبدئي الذي تبديه تركيا من أجل سلامة الشعب التركي، يفوق كافة أنواع الاستفزاز”.

🔴

مذكرة تعاون بين مركز الملك سلمان للإغاثة والهيئة العليا للإغاثة في السراي الحكومي

أعلن السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري أن المملكة العربية السعودية ستقدم مساهمة مالية بقيمة 10 ملاييين دولار للبنان من خلال مركز الملك سلمان، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يشكل إمتدادًا لحرص القيادة الرشيدة في المملكة على دعم العمل الإنساني والإغاثي وتحقيق الإستقرار والتنمية في البلد.

ولفت في خلال توقيع مذكرة تعاون بين مركز الملك سلمان للإغاثة والهيئة العليا للإغاثة في السراي الحكومي إلى أن الدعم الذي تقدمه المملكة يأتي إستمرارًا لمسيرة التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق.

من جهته، رأى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي أن هذه المناسبة تشكل تعبيرًا عن حرص الممكلة العربية السعودية على لبنان واستقراره ودعمه، مؤكدًا أن السعودية كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان وأنها تسعى للمحافظة على أمنه وسلامته واستقراره ووحدة أبنائه.

وقال: “نتمسك بتنفيذ إتفاق الطائف كاملًا والذي لا يزال يمثل الإطار الأنسب لإدارة شؤون البلاد”.

🔴عصابة سرق أفرادها عشرات السيّارات، ومكتب مكافحة جرائم السرقات الدوليّة يُلقي القبض على أحدهم ويُلاحق الآخرين

صـدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العـلاقات العـامّة

البلاغ التّالي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات سرقة السيّارات من مختلف المناطق اللبنانية.

ونتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة التي يقوم بها مكتب مكافحة جرائم السّرقات الدوليّة في وحدة الشّرطة القضائيّة، توصل الى تحديد هوية أحد المشتبه بهم بعمليات سرقة السيّارات، ويدعى:

– ع. خ. (مواليد عام 1991، لبناني)

بتاريخ ١٣-٠٦-٢٠٢٤، وبعد عمليات الرصد والتعقب التي قامت بها عناصر هذا المكتب والتي استمرت لحوالى الشهر، تمكنت من إلقاء القبض عليه.

بالتحقيق معه، اعترف باقدامه بالاشتراك مع آخرين على سرقة عشرات السيّارات.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع القضاء المختص بناءً على إشارته، والعمل مستمرّ لتوقيف باقي أفراد العصابة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الدول المؤثِّرة في الواقع اللبناني تلفحها رياح التغيير:

الولايات المتحدة الأميركية دخلت في مدار عودة الجمهوريين إلى البيت الأبيض.

فرنسا دخلت في مدار سيطرة اليمين المتطرف.

الجمهورية الإسلامية في إيران تختار بين مسعود بزشكيان، المعتدل الوحيد بين المرشحين الأربعة الذين خاضوا الجولة الأولى، وسعيد جليلي العضو السابق في الحرس الثوري.

تغييرات في مصر شملت الحكومة، وتغيير الوزراء الأساسيين كالخارجية والداخلية، كما شملت المحافظين.

ومن التغييرات إلى التطورات: تطور ميداني بين قوى الأمن التركي وسوريين نازحين على الحدود الشمالية مع سوريا. جاءت هذه التطورات الميدانية بعد الحديث عن قمة تجمع بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والرئيس السوري بشار الأسد.

اجتماع غدا بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسوريا بند من البنود في ظل التأثير الروسي والتركي في الوضع السوري.

المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين يلتقي غدا الأربعاء في باريس الموفد الفرنسي الخاص جان-إيف لودريان لإجراء مباحثات جديدة حول لبنان، حسبما قالت عدة مصادر مطّلعة لوكالة فرانس برس.

وقالت مصادر مقرّبة من لودريان إنه “سيجتمع مجددا بآموس هوكشتاين كما يفعل بانتظام”.

وقال مصدران آخران إن هوكشتاين سيلتقي كذلك مستشارا في الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه وهي خلية نشطة منذ أشهر مع وزارة الخارجية للعمل على تجنب حصول تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تحولات وتغيرات في العالم، من دون إغفال تطورات حرب غزة والجبهة مع لبنان.

في حرب غزة، آخر المعطيات تتحدث عن اتجاه اسرائيلي إلى تقليص القوات في قطاع غزة، والتحوّل إلى أسلوب دهم أهداف تابعة لحركة حماس.

البداية من آخر المعطيات بين غزة والجبهة مع لبنان…

Otv

 

فالانتخابات الرئاسية في أسفل سلَّم الاولويات المحلية، والتعويل على التواصل الاميركي-الفرنسي المتجدد في هذا السياق وهْمٌ وسراب، وهو ما يُستشف مما كشفته مصادر رفيعة في حزب الله لل او.تي.في. عن استغرابٍ لحاجة واشنطن الى باريس للتواصل مع الحزب، فيما القناة مفتوحة عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية كشفت ان المبعوث الأميركيّ الخاص للبنان آموس هوكستين يلتقي الأربعاء في باريس الموفد الفرنسيّ الخاص جان-إيف لودريان لاجراء محادثات جديدة عن لبنان. واشارت الوكالة الى ان هوكستين سيلتقي كذلك مستشارًا في الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه للعمل على تجنب حصول تصعيد على الحدود اللبنانية الجنوبية.

غير ان توسيع الحرب، يبقى رهن اليأس الاسرائيلي الذي قد يدفع في اتجاه قرارات غير محسوبة، ذلك أن الوضع الميداني الراهن على الجبهة اللبنانية لا يصبُّ إطلاقاً في مصلحة العدو، الذي بات الشريط الحدودي عملياً في الأرض المغتصبة، اي في شمال فلسطين المحتلة، بعدما ظلَّ لسنوات قائماً على ارض الجنوب. هذا مع العلم أن موقفاً لافتاً جداً صدر اليوم عن مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، كمال خرازي، الذي اعتبر أنّ إقدام إسرائيل على شنّ هجوم شامل على حزب الله، قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية تدعم فيها طهران وحلفاؤها الحزب بكل الوسائل. غير ان خرازي نفى في حديث لصحيفة “فايننشال تايمز”، أن تكون إيران مهتمة بحرب إقليمية.

 

 

واليوم، وفيما انهمكت القوات بتكرار تهجمها على النائب جبران باسيل بعد جولته العكارية الناجحة والبالغة الرمزية والدلالة، جدد تكتل لبنان القوي تحذيره من خطر تفكك الدولة مع استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية في ظل تصلّب مواقف بعض الكتل النيابية سواء برفض التشاور، أو بمحاولة فرض مرشحها، او برفض التوافق على إسم، أو برفض الإلتزام بتأمين النصاب، بينما المطلوب أن تتقدم المواقف قي اتجاه حل يفضي الى إنتخاب رئيس إما بالتوافق أو بالمنافسة الديموقراطية.

وفي السياق الجنوبي، رأى التكتل أن خطر توسّع العدوان الإسرائيلي على لبنان يفترض تضامن اللبنانيين في ما بينهم في مواجهة العدو، مع التأكيد على ضرورة حماية لبنان من أي توسع للحرب ناتج عن الدعم العسكري للفلسطينيين في حرب غزة حتى ولو كانت له مبرراته الأخلاقية والإنسانية.

وفي ملف النزوح، طالب التكتل المعنيين في الدولة بضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ومساءلتها بسبب تخلّفها عن تسليم الدولة داتا المعلومات الخاصة بالنازحين السوريين للتمييز بين من تنطبق عليه صفة النازح الأمني وصفة النازح الإقتصادي. وذكّر التكتل بمسؤولية وزير القوات اللبنانية بيار ابو عاصي الذي كان يتولّى وزارة الشؤون الإجتماعية وأوقف عمدًا تسجيل النازحين الذي كان جاريًا في حينه فتسبب بالفوضى التي يدفع لبنان ثمنها الكبير اليوم.

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية 2-7-2024

على أعتاب الشهر العاشر للعدوان الإسرائيلي على قطاع ‎#غزة يبدو جيش ‎#الإحتلال في حال إنهاك لا مثيل لها

https://x.com/nbntweets/status/1808178440497254735?t=1daFZZy7Y6mDQnwxYhs1lA&s=19

المنار

قابضاً على سنبلتِه، وفي يدِه الاخرى حفنةٌ من ترابِ أرضِه المقدس، وما تركَهما – ككلِّ أهلِه -حتى زرعَ جسدَه في بلدِه وسقاهُ من دمِه المعطر، وحمَى سنابلَه المليئةَ من بِذارِ الخيرِ بالصدرِ المسمّر..

محيي الدين ابو دلة العسكريُ المتقاعدُ من بلدةِ الزلوطية، لم يُقعِدْهُ المحتلُّ عن واجبِ صناعةِ الحياة، فبقيَ في ارضِه يزرعُها ويحصدُ غلالَها، حتى اتاهُ الغِلُّ الصهيونيُ بغارةٍ غادرة، فارتفعَ شهيداً على ارضِه وبينَ جدرانِ منزلِه العصيِّ على التدمير، ما دامَ انَ فيهِ روحاً تتحدَّى كلَّ عنجهياتِ وتهديداتِ المحتل..

وقبلَ ان يحتضنَ الترابُ جسدَ الشهيد مُحيي الدين، احيا المقاومون بعضَ القِصاص، فكانت صواريخُهم تدكُّ كريات شمونة المنكوبةَ انتقاماً للشهيد واخوانِه الابرياء..

ولن يَبرأَ الجرحُ الصهيونيُ النازفُ بمزيدٍ من الاجرام، ولن تُغطِّيَ سُحُبُ الغاراتِ التي تُصيبُ المدنيينَ حقيقةَ الهزيمةِ التي يُدوِّنُها كلَّ يومٍ كبارُ جنرالاتِهم ومسؤولي مستوطناتِهم التائهينَ بينَ غلافِ غزةَ ومستعمراتِ الشمال ..

فيمينُ المجاهدينَ اَسقطت كلَّ ادعاءاتِ حكومتِهم التي تبيعُهم وهماً عن امنٍ منتظر، او ما تسميهِ القضاءَ على المقاومةِ في غزةَ او ردعَ المقاومةِ في لبنان، ففي حصادِ غزةَ اليوميّ اعلانٌ عن عملياتٍ جديدةٍ للمقاومةِ واقرارٌ صهيونيٌ ببعضٍ من الخسائرِ الفادحة، فيما فداحةُ الخسائرِ عندَ الحدودِ معَ لبنانَ ستبقى الحبلَ المشدودَ على عنقِ الحكومةِ العبريةِ التي ترفعُ نبرةَ التهديداتِ من بينِ المباني المهدمة..

اكثرُ من الفِ مبنىً مهدمٍ بصواريخِ المقاومة، هو ما استطاعت ان تُحصِيَهُ الجهاتُ الرسميةُ في الشمالِ بحسَبِ صحيفةِ يديعوت احرونوت العبرية،فضلاً عن الاضرارِ التي لَحِقت بالبُنَى التحتية، اما الاسوأُ من الدمارِ الذي تَسبّبَ به تَحَصُّنُ الجنودِ في تلك المباني، فهو العجزُ عن اعادةِ الاعمارِ الذي يجعلُ مستوطني الشمالِ في مهبِّ الريحِ بحسَبِ الصحيفة..

وبحسَبِ المعادلةِ المرسومةِ بسواعدِ المقاومينَ فإنَ اعادةَ الاعمارِ هذه مرتبطةٌ باعادةِ الاعمارِ في غزة، فوقفُ الحربِ وفقَ مفاوضاتٍ مع حماس، هو السبيلُ الوحيدُ لعودةِ مستوطني الشمال ..

 

Exit mobile version