الهديل

حصاد اليوم الخميس 11/07/2024

حصاد اليوم.  

يتفاعل ملفان بارزان في لبنان حاليا وھما الرئاسة والكهرباء، في ما خص الكھرباء ھناك حلحلة لملف الفيول العراقي قريبا بعد الاتصال الذي جرى بين ميقاتي والسوداني وفي السياق شكر رئيس الحكومة اللبناني نظيره العراقي على التدخل لحل ھذھ المشكلة. اما بشأن الرئاسة فأعلن الرئيس بري ان أي رئيس لن يحظى بموافقة المكونات الموجودة في البلد… سيكون وجوده في الرئاسة اكثر سوءا من الفراغ . ملفات اخرى محلية ودولية ھامة منھا: إنطلاق أعمال تصحيح الإمتحانات الرسميّة بشكل طبيعي – ‏الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريًا على نشر صواريخ أمريكية بعيدة المدى في ألمانيا – “اغتيال نصرالله” على طاولة نتنياھو؟ – امين سلام: بوادر خير من ناحية السعي لتأمين استقرار طويل الأمد في ‎#الجنوب

🔴‏زيلينسكي معلقا على الهجوم الروسي على مستشفى الأطفال خلال قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن: «أمر مفجع للغاية أن نفقد الناس، أن نفقد الأطفال. عندما ترى هؤلاء الأشخاص، الآباء، عندما يموت أطفالهم، فأنت تريد قتل بوتين في مثل هذه اللحظة»، مضيفاً: «هذا ما نريده جميعاً».

🔴هددوها وابتزوها وخططوا لخطف ابنها، وفصيلة عاليه تحبط مخططهم وتوقفهم

 

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي – شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

 

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة الجرائم وتوقيف مرتكبيها، توافرت معلومات لفصيلة عاليه في وحدة الدرك الاقليمي حول قيام مجهولين بتهديد وابتزاز السيّدة (ه. ش، مواليد عام 1992، سوريّة) بهدف الحصول على مبلغ /10،000/ دولار أميركيّ، وانهما يخططان لخطف ابنها القاصر في حال تمنعت عن الدفع.

 

نتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة التي قامت بها عناصر الفصيلة، توصلت الى تحديد هوية متورطَين في العملية، وهما كل من:

 

ب. ع. (مواليد عام 1979، سوري) وهو الرّأس المُدبّر

م. ش. (مواليد عام 2004، سوري)

بتاريخ 2-7-2024 وفي مدينة عاليه، وبعد عملية رصد ومراقبة، أوقفت قوة من هذه الفصيلة الأول على متن دراجة آليّة، وألقت القبض على الثاني على متن سيارة نوع “تويوتا”.

 

بالتحقيق معهما، اعترف الأول بقيامه بتهديد الضحية وابتزازها بغية الحصول على مبالغ مالية. وأضاف أنّه كان يريد خطف ابنها القاصر في حال لم تدفع له ما يريده، وذلك بالاشتراك مع المدعو: – م.ج. (مواليد عام 1983، سوري)

 

كما اعترف (م. ش.) بأنه على علم بما يقوم به (ب. ع.).

 

وفي سياق متّصل، تم توقيف (م. ج.)، وباستماعه، اعترف بما نسب إليه.

 

تمّ حجز السيّارة والدرّاجة الآليّة، وأجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

🔴كلمة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي

إفتتاح مصنع تجميع وانتاج الأجهزة الالكترونية

الجامعة اللبنانية-الفنار

أيها الحفل الكريم،

المناسبة إستثنائية، وفي ظروف إستثنائية نلتقي للإعلان عن افتتاح مصنع للإلكترونيات في جامعتنا الوطنية، إنها حقا خطوة رائعة ، تترافق مع الجهود التي قامت بها الجامعة اللبنانية خلال فترة قصيرة، أعادت لها بريقها وموقعها العلمي والمهني المتميز داخليا وخارجيا.

واليوم يعلن القيمون على هذه الجامعة والعاملون فيها على اختلاف مسمياتهم، عن سعيهم لتحقيق التمايز في الصناعات التكنولوجية والبحث العلمي، ذلك أن مصنعا للالكترونيات في حرم الجامعة سيتحول إلى مكان للإبداع والإبتكار إضافة إلى عملية الانتاج وسيكون له تأثير إيجابي على المجتمع الجامعي والصناعات الوطنية.

أيها الحفل الكريم،

بكل فخر واعتزاز نتشارك اليوم حفل افتتاح هذا المصنع في “مجمّع بيار الجميل الجامعي”، وهذه المبادرة تشكل تحولاً كبيراً في مسيرة الجامعة اللبنانية التي تخطو بثبات نحو تعزيز الإبتكار وتفتح آفاقا واعدة للأجيال الشابة عبر ربط التعليم بالخبرات التقنية العالمية ودعم الصناعة المحلية العالية الجودة، لتنافس مثيلاتها المستوردة، على يد خبراء وأساتذة وطلاب من داخل الجامعة.

إن افتتاح هذا المصنع، يأتي ثمرة تعاون مشترك بين الجامعة اللبنانية ومجموعة طلال أبو غزالة الدولية بشخص رئيسها الدكتور طلال أبو غزالة،الذي كنا ننتظر ان يكون معنا اليوم وتغيب بسبب وعكة صحية تعرض لها ونتمنى له الشفاء العاجل نرحب به بيننا ونوجه له تحية تقدير، وهو المؤمن بقدرة الشباب في الوطن العربي وفي لبنان على اكتساب المعارف التكنولوجية وتطويرها على أرض الواقع، إضافة إلى تبني تصاميم الأساتذه والخريجين ومنحهم براءات اختراع ووضعها ضمن خطوط الإنتاج.

أيها الحفل الكريم،

إن جامعتنا اللبنانية التي نعتز اليوم بوجودنا في صرحها العلمي للتشارك في إطلاق هذه البادرة الطيبة والمقدرة ، لها عندنا مقام الصدارة والتقدير لإنجازاتها العلمية المعتبرة عالمياً ، وذات التصنيف الاعتمادي الدولي .وهي المقام الذي تلتقي فيه اجيالنا البانية للمستقبل ، والواعدة بالكثير من الخير والامل بعزم وارادة وزخم وطني .

هنا شباب يناضلون بالعلم والبحث والتخصص،وفي كل لبنان شابات وشباب ،هم ابناء مجد الوطن الذي نؤمن بأنه سيكون اصلب وسيبقى دائما اقوى ، بتفاعل ابنائه ووحدتهم وحبهم للكرامة والحرية.

أقول إن الجامعة اللبنانية، بتوجيه ومتابعة حثيثة من معالي الوزير عباس الحلبي ،واوجه تحية خاصة الى رئيس الجامعة الدكتور بسام بدران،والى اساتذة الجامعة بشخص الدكتور انطوان شربل ، واؤكد ان الجامعة بما لديها من كفاءات وخبرات علمية وبحثية وادارية تثبت أنها تمتلك نظاما بيئيا مناسبا للإبتكار، وهذا ما سيشجع المستثمرين على التعاون مع الجامعة في مشاريع مماثلة.

وقبل الختام ، لا بد لي من ان اشير الى امر حيوي يهم جميع المواطنين واخذ حيزا من النقاش في اليومين الماضيين . من على هذا المنبر اشكر رئيس الوزراء العراقي الذي لم يتردد نتيجة اتصالي معه بالامس من ان بوعز باستمرار تزويد لبنان بالفيول العراقي. وهذه وقفة اخرى تجاه لبنان. وقد تواعدنا على لقاء قريب باذن الله في بغداد بعد انتهاء مراسم عاشوراء لمتابعة هذا الموضوع وللعمل من اجل المزيد من التعاون.شكرا للعراق ولكل الدول الشقيقة والصديقة التي تدعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة.

مجددا اهنئ جميع الذين عملوا على اتمام هذا المشروع الذي نحتفل باطلاقه اليوم وليكن حافزا للمزيد من العطاء. وسيبقى هذا اليوم محطة مميزة في ذاكرة الجامعة اللبنانية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ضبَّوا الزعران …

قبل حرب غزة ومعركة رفح، وقبل جبهة الإسناد في الجنوب، قبل عقدة الانتخابات الفرنسية وتشكيل حكومة ما بعد الانتخابات، قبل تداعيات المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب، قبل كل ذلك:

ضبَّوا الزعران …

أيتها الدولة، ايتها الحكومة، أيتها الوزارات المعنية والقوى الأمنية المعنية، هناك فصيلٌ قديم جديد من فصائل الزعران إسمه “أصحاب الباصات العمومية الخاصة” … لئلا نظلم الجميع، هناك مافيات تملك عددًا من الباصات تعمل على الخط، ولأن الدولة حزمت أمرها وشغَّلت الباصات المقدَّمة هبة من الدولة الفرنسية، استشاط زعران الباصات غضبًا وبدأوا بزعرناتهم مهددين بالويل والثبور وعظائم الأمور.

حينًا يهددون بحزب، حينًا آخر بتنظيم، أحيانًا بحركة، أحيانًا أخرى بعشيرة، يريدون ان يشغِّلوا باصاتهم وحدها، وما أدراكم ما باصاتهم، من قرفٍ وأوساخ وسائقين لا تتوافر فيهم الشروط المطلوبة، ومع ذلك يهددون.

هذه المرة المواطن لن يشكوا بل عليه أن يواجه هؤلاء الزعران، وهذه المرة على الدولة ألا تسكت، لتضع عسكريًا أو عنصرًا أمنيًا داخل كل باص للنقل العام، وكل مخالفة من اي صاحب باص، تتحوّل إلى إخبار ويجب ان تُنزل أقصى العقوبات بحق المخالفين.

 

ما لم يحصل هذا الأمر، وسريعًا، هللوا لولادة مافيا جديدة تضاف إلى مافيات المولِّدات والصهاريج، تصوروا مثلًا أن تنجح الدولة أو اي قطاع خاص في تأمين الطاقة عبر الطاقة الشمسية، فقد تعمد كارتيلات أو أحزاب أو عشائر مولدات الكهرباء إلى ضرب مشاريع الطاقة الشمسية لأنه يضر بمصالحهم.

أو أن تنجح الدولة في تأمين المياه فيثور أصحاب الصهاريج، لأن رزقهم ينقطع .

باصات، مولِّدات، صهاريج، وغيرها… إنها الدولة العميقة الجديدة التي هي اقوى من الدولة إلى درجة انها تتحكم بها.

“بتحرز” ثورة على هؤلاء جميعًا، ولتبدأ غدًا ضد “فصيلة” زعران الباصات.

Otv

على عكس الاجواء الايجابية المتداولة في الاعلام، وعلى اسئلة بعض المسؤولين الاقليميين والدوليين، لا توحي نبرة بنيامين نتنياهو بأن نجاح مفاوضات الهدنة في غزة قريب. فرئيس وزراء العدو كرر اليوم مواقفه التصعيدية من الوضع في القطاع، قائلاً: سنحقق كل أهداف الحرب وسنقضي على حماس وسنعيد كل المختطفين، جازماً بأن غزة لن تشكل تهديدا مستقبليا لإسرائيل.

وفي غضون ذلك، لفتت اليوم اطلالة لنائب حزب الله ابراهيم الموسوي عبر قناة سي.ان.ان. الاميركية، حيث تحدث بطلاقة انكليزية واضحة عن رؤية الحزب للوضع في غزة، والهدف من المعركة الدائرة حالياً في جنوب لبنان. الموسوي الذي حرص على التأكيد بأن الحزب يكره الحرب ولا يريدها، لم يتوقع حرباً مفتوحة، معتبراً أن القوى الاقليمية والدولية تماماً كما لبنان واسرائيل، لا يريدونها، واضعاً انخراط حزب الله في الحرب في اطار رد الفعل على اعتداءات العدو./////

اما في الشؤون الداخلية، فبرز اليوم الهجوم القاسي الذي شنه وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين على رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، على خلفية امتناع الحكومة عن تشكيل اللجنة الوزارية التي كان يفترض ان تتوجه الى سوريا لمناقشة ملف النزوح.

وعلى خط ازمة الحربية بين وزير الدفاع مو وقائد الجيش، يبدو ان جهود وزير الثقافة تكللت بالنجاح، في ضوء الاجواء الايجابية التي نقلتها اوساطه لل او.تي.في.

وفي وقت كان حبس الانفاس سيد الموقف حول مصير ما تبقى من تغذية رسمية بالتيار الكهربائي، اسدى العراق خدمة جديدة الى الشعب اللبناني، بأن غض النظر مجدداً عن تقاعس السياسيين عن اصدار التشريع اللازم في الوقت المناسب، لتفادي الوقوع في الازمة

Nbn

المنار

خطاباتٌ ثلاثةٌ متباعدةٌ من منبرٍ واحد، خُلاصتُها انَ التخبطَ وتضاربَ الاهدافِ لا يزالُ يحكمُ القيادةَ الصهيونية..

من منبرِ الجيشِ في حفلِ تخرجٍ بالنقب ادعى نتنياهو انه يريدُ الصفقةَ واصفاً موقفَ حماس بالمتعنت، ومضيفاً بالمقابلِ انَ ايَ صفقةٍ يجبُ ان تتيحَ له العودةَ الى القتال، اما قولُ قائدِ جيشِه فكانَ مخالفاً حاصراً الهدفَ والواجبَ باعادةِ الاسرى من غزة، اما وزيرُ حربِه يوآف غالانت فطالبَ بلجنةِ تحقيقٍ رسميةٍ تُسائلُ الجميعَ بمن فيهم هو ونتنياهو وهاليفي كما قال..

وخلاصةُ الاقوالِ الثلاثةِ انَ القيادةَ الصهيونيةَ تزدادُ تشرذماً، وانَ نتنياهو يُغنّي على ليلاهُ السياسية، فيما جيشُه يخشى اللياليَ والايامَ المقبلةَ اِنِ استمرت الحرب، فحَصَرَ الهدفَ باعادةِ الاسرى، وهو المتاحُ في الصفقةِ المعروضةِ على طاولةِ المفاوضات..

مفاوضاتٌ لن تكونَ كما تَشتهي السفنُ العبرية، واِنِ استمرَ التعنتُ الصهيونيُ ومماطلةُ نتنياهو فانَ الصفقةَ برمتِها معرضةٌ للخطرِ بحسَبِ حركةِ حماس، التي اكدت على ثوابتِها التي باتَ الجميعُ يعرِفُها ومُسَلِّماً بها ..

ولن يَسلَمَ الصهاينةُ باَدائِهم هذا بحسَبِ كبارِ خُبرائهم ونخبة جنرالاتِهم الذين يُقرونَ بأنْ لا مفرَّ عن وقفِ الحرب، فنَزْفُ الميدانِ باتَ مرهقاً بلا ايِّ طائل، وتَعدادُ الاصاباتِ والقتلى كلَّ يومٍ يصيبُ جيشَهم من غزةَ الى الشمالِ حيثُ خسرَ اليومَ جندياً واصيبَ آخرانِ بحسَبِ اعترافِه بهجومٍ للمقاومةِ الاسلاميةِ بمُسيراتٍ انقضاضيةٍ على مقرٍّ قياديٍّ مستحدثٍ جنوبَ كابري شمالَ فلسطينَ المحتلة ..

فيما مواقفُ الامينِ العامِّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله لا تزالُ تُحدثُ المزيدَ من الرعبِ في عمقِ الوعيِ الصهيوني، فقد دعا رئيسُ مجلسِ الامنِ القومي الصهيوني السابقُ “غيورا ايلند” قادةَ الكيانِ الى الاستماعِ للسيد نصر الله والنظرِ للامورِ بشمولية، لانَ الشرطَ الاساسيَ الذي سيمكّنُ المستوطنينَ في الشمالِ من العودةِ الى بيوتِهم هو وقفُ الحربِ في غزة كما قال..

وان طالت الحربُ فانَ فيها المزيدَ من المفاجآتِ اليمنيةِ بحسَبِ قائدِ انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي كشفَ عن توسيعِ دائرةِ النارِ والتنسيقِ التامِّ بينَ جميعِ جبهاتِ المقاومة..

Exit mobile version