الهديل

حصاد اليوم الإثنين 29/07/2024

حصاد اليوم…

دقت ساعة الصفر والسفارات تأھبت لتحذير رعاياھا من خطورة البقاء في لبنان وشركات الطيران علقت رحلاتھا ھذا ما جرى اليوم عقب ضربة الجولان والضربة الاخرى المتوقعة في لبنان من قبل اسرائيل ردا على مجزرة مجدل شمس 

مادورو ومعارضته يعلنان الفوز بانتخابات الرئاسة في فنزويلا

 لقاء روما.. لا تقدم في المفاوضات ونتنياھو يضع شرطا جديدا 

 ‏مسؤول إسرائيلي وآخر أميركي: فريق الرئيس جو بايدن حذر إسرائيل من أي هجوم يطال قلب العاصمة اللبنانية بيروت.

 الشرطة الفرنسية: عمليات “تخريب” تطال شبكة الألياف البصرية في أنحاء عدة من فرنسا

 لأول مرة منذ بدء العدوان.. أردوغان يلوّح بتدخلٍ عسكريٍ لردع إسرائيل

 بلينكن اتّصل برئيس إسرائيل: تأكيد على منع تصعيد الصراع والتوصّل لحلّ ديبلوماسي مع لبنان

 ميقاتي تلقى اتصالا من وزير خارجية بريطانيا

 الكويت ترسل وفدا إلى سوريا لبحث إعادة فتح سفارتها في دمشق

 “انتصار كبير” على الجيش وفاغنر.. ماذا يحدث في مالي؟

 دريان: تأخير إنجاز الإستحقاق الرئاسي أصبح يشكل خطراً على لبنان

 

🔴الرأس المدبّر لعصابة سلبت بقوّة السّلاح مبلغاً يقارب نصف مليون دولار من مدير شّركة، أوقفته مفرزة استقصاء الشّمال وأحد أفراد العصابة.

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي – شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

بتاريخ 15-7-2024، تعرّض مُدير إحدى الشّركات في محلّة أوتوستراد أنفه لإطلاق نار على سيّارته، وسلبه مبلغ /460,000/ دولار أميركيّ.

بنتيجة الاستقصاءات والتّحريّات التي قام بها عناصر مفرزة استقصاء الشّمال في وحدة الدّرك الإقليمي، تمّ، بتاريخ 16/07/2024، توقيف أحد عمّال الشّركة، في شكّا، وتبيّن أنّه يُدعى:

– و. ف. (مواليد عام 1997، لبناني)

بالتّحقيق معه، اعترف أنّه المسؤول عن التّنسيق مع أفراد العصابة والمراقبة، للقيام بعمليّة السّلب. بتاريخ 17-07-2024، وفي بلدة ببنين -عكّار، تمّ توقيف الرّأس المُدبّر والمُنفّذ لعمليّة السّلب، المدعو:

– ع. م. (مواليد عام 1988، لبناني) المُلقب بـ “الأكّي”، ومطلوب بموجب مذكّرات سلب، وفرض خوّة.

وأثناء توقيفه، تعرّضت الدوريّة لإطلاق نار من أشخاص مجهولي الهويّة، حيث تمّ الرد على مصادر إطلاق النار.

بتفتيشه، ضُبط بحوزته مبلغ مالي عائد للشّركة، ومُسدّس حربيّ، وممشطان، و/21/ طلقة صالحة للاستعمال.

كما وتم ضبط السيّارة التي استخدمت لتنفيذ عمليّة السّلب المذكورة، وهي نوع “غولف جيتّا”، وتحمل لوحة أماميّة مزوّرة.

أجري المُقتضى القانوني بحقّهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء.

🔴دريان: تأخير إنجاز الإستحقاق الرئاسي أصبح يشكل خطراً على لبنان

أشار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ، إلى أن “زيارتنا للمملكة العربية السعودية مع الإخوة مفتو المناطق اللبنانية تأتي في اطار العلاقات الأخوية التي تجمعنا مع السعودية قيادة وحكومة وشعبا بناء لدعوة واستضافة كريمة من الأشقاء في المملكة والتي كانت على الدوام وما زالت المحتضنة للبنان وقضاياه المتعددة وشعبه المحب لإخوانه العرب في كل بلدانهم، ونحن في دار الفتوى نحرص دائما على توطيد العلاقات الأخوية وتعزيزها لما فيه مصلحة الشعب اللبناني والسعودي”.

وأضاف، قبيل مغادرته الى المملكة العربية السعودية يرافقه مفتو المناطق اللبنانية تلبية لدعوة رسمية، “لبنان يعاني أزمات متعددة وفي مقدمتها انتخاب رئيس للجمهورية وهو أولوية مطلقة ليستقر الوضع في لبنان والا ستبقى المشاكل السياسية والاقتصادية والمعيشية بتزايد للوصول الى انفجار اجتماعي يطال الجميع، ولا حل إلا بالحوار والتشاور والتلاقي والتواصل بين اللبنانيين للتوافق على انتخاب رئيس جامع الذي ينبغي ان يحصل بأسرع وقت ممكن لتفادي الانهيار الشامل والكامل في مؤسساتنا الرسمية”.

وتابع دريان، “ونحذر من أن تأخير إنجاز الاستحقاق الرئاسي اصبح يشكل خطرا على لبنان دولة وشعبا ومؤسسات، ونخشى من استمرار هذا الشغور بسبب التباينات الدائمة بين النواب والكتل النيابية التي نناشدها أن تستجيب لمساعي اللجنة الخماسية التي تقدم المساعدة والمساندة بطرح آراء وأفكار وتعمل لإعادة الأمور الى طبيعتها في لبنان من حيث الانتظام العام بانتخاب رئيس وتشكيل حكومة قادرة على النهوض بلبنان وإخراج شعبه مما يعانيه من أزمات خانقة التي تولد الفلتان بشتى أنواعه وفي طليعته الأمني والأخلاقي”.

واعتبر، ان “فلسطين قضيتنا وشعبها إخوتنا ونصرة أهلنا في غزة واجب علينا، وما يرتكبه العدو الاسرائيلي المجرم من مجازر يومية في قطاع غزة من قتل وإبادة جماعية وتدمير ممنهج ينبغي ان يحاسب عليه من قبل مجلس الأمن والمحاكم الدولية، ولبنان يتعرض لاعتداءات اسرائيلية مستمرة نخشى أن تتوسع وتؤدي الى حرب إقليمية شاملة، مما يتطلب تعزيز وحدتنا الوطنية لمواجهة هذه التحديات الخطيرة”.

وختم دريان: “ندعو الله سبحانه تعالى ان يعين لبنان وان يحفظ السعودية لتبقى كعهدنا بها محتضنة قضايا العرب والمسلمين في كل مكان

🔴أعرب مجلس الوزراء السوري عن إدانته واستنكاره “للجريمة البشعة الّتي ارتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب للأرض والحقوق، وطالت المواطنين العرب السّوريّين في مدينة مجدل شمس في الجولان المحتل، وراح ضحيّتها العشرات بين شهيد ومصاب”.

وأشار في بيان، إلى أنّ “هذه الجريمة، الّتي تضاف بشكل طبيعي إلى جريمة الاحتلال وغريزة الاعتداء الصّهيوني، والّتي ارتكبها مجرمو العصر وشذاذ الآفاق بدعم من قوى الشرّ في العالم، تأتي محاولة لاختلاق الأكاذيب والحجج لتوسيع دائرة العدوان على شعوب المنطقة، وللهروب من المأزق جرّاء المقاومة الّتي يواجهها هذا الاحتلال في قطاع غزة”.

وشدّد المجلس على “أنّنا على ثقة بأنّ يد الغدر الإسرائيليّة وما ترتكبه من جرائم، لن تنال من عزيمة أبناء شعبنا الصّامد والمقاوم في الجولان السوري المحتل، ولن تضعف من إرادتهم الوطنيّة وتمسّكهم بهويّتهم العربيّة السّوريّة ومقاومتهم للاحتلال”. وقدّم “خالص العزاء للأهل في مدينة مجدل شمس، بارتقاء كوكبة من الشّهداء الّذين رووا تراب الوطن الغالي بدمائهم الطّاهرة”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

سؤال واحد على كل شفة ولسان في لبنان: أين ستكون الضربة الإسرائيلية؟ ومتى؟

صحيح أن مجرد السؤال يُحدِث بلبلة، وأن البلبلة مؤذية لموسم السياحة، لكنَّ واقع الأمور أبعد من بلبلة، فإسرائيل أعلنت أنها سترد، والحكومة اللبنانية تبلغت عبر قنوات دبلوماسية أن الرد جدي، والمؤشرات إلى تفادي الأسواء عكستها بيانات شركات الطيران الأجنبية التي علقت رحلاتها إلى بيروت، كذلك عكستها الجداول الجديدة لطيران الشرق الأوسط.

المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي يقول: لإسرائيل كل الحق في الرد على هجوم حزب الله، ولكن لا أحد يريد حربا شاملة.

إسرائيل تتحدث عن أن الرد سيكون “محدودا لكنه ذو مغزى”، وتفصِّل أن خيارات الرد تتراوح من هجوم محدود إلى ضرب مستودعات أسلحة حزب الله واستهداف قادة كبار لديه.

بالتزامن مع هذه المعلومات، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد زيارته قرية مجدل شمس إن إسرائيل لن تسمح ولا يمكنها السماح بمرور ما حدث، إنَّ “ردنا قادم وسيكون قاسيا”.

كذلك، فإن وزير الدفاع يوآف غالانت زار مجدل شمس، ومن هناك أطلق تهديدات ضد ايران وحزب الله.

في مباحثات روما بشأن ملف الأسرى، يبدو أن الأمور عادت إلى المربع الأول، فحماس اتهمت نتنياهو بعرقلة وقف اطلاق النار من خلال إضافة شروط ومطالب جديدة إلى مقترح التهدئة.

البداية، من مضاعفات التهديد الإسرائيلي على رحلات الطيران وحركة مطار بيروت.

Otv

حتى الآن، تهديداتٌ، آخرُها على لسان بنيامين نتنياهو من موقع مجدل شمس، حيث قال: ردُّنا سيأتي، وسيكون قاسياً.

وفي مقابل مشهد الارتال الاسرائيلية المتجمّعة عند الحدود اللبنانية-الفلسطينية، ووتيرةِ الاعتداءاتِ المرتفعة، استنفارٌ لبنانيٌّ كامل، سواء على مستوى حزب الله وردودِه المتواصلة، او الدولة، التي واصل مسؤولوها اتصالاتِهم في اكثر من اتجاه.

اما اقليمياً، فالابرز تكرارُ تحذير طهران لتل أبيب، وهذه المرة على لسان الرئيس الايراني في اتصال مع نظيره الفرنسي، مبلغاً إياه أن أيَّ هجومٍ إسرائيليٍّ محتملٍ على لبنان ستكون له عواقبُ وخيمة.

وعلى المقلب الاميركي، الغارقِ في بحر الصراع الانتخابي بين دونالد ترامب وكامالا هاريس، أعطى المتحدثُ باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إسرائيل كلَّ الحق بالرد على حزب الله، لكنه شدّد في الوقت نفسه على ان الولايات المتحدة لا تعتقد بأن هذا الهجوم يجب أن يؤدي إلى تصعيدٍ اكبر.

وفي غضون ذلك، أجرى وزيرُ الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن اتصالاً برئيس الكيان الاسرائيلي اسحق هرتسوغ، مشدداً على اهمية تجنّب تصعيد الصراع.

وفي تطورات غزة، حيث تستعر المعارك في اكثر من نقطة، فيبدو ان المفاوضات عادت الى ما دون الصفر، حيث جدّدت حماس اليوم اتهامَها لرئيس الوزراء الاسرائيلي بالمماطلة والتسويف للهرب من ايِّ اتفاق

Nbn

‏مقدمة النشرة: كذب بنيامين ‎#نتنياهو الكذبة وصدّقها

https://x.com/nbntweets/status/1817961254667043037?t=dsT866VWmtIVDz-iAMwx3A&s=19

المنار

Exit mobile version