الهديل

مسؤول عراقي : السوداني زار طهران حاملاً رسالة أمريكية بشأن توترات المنطقة

مسؤول عراقي: السوداني زار طهران حاملاً رسالة أمريكية بشأن توترات المنطقة

كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن زيارة الأخير للعاصمة الإيرانية طهران حمل خلالها رسالة أمريكية على خلفية تصاعد التوتر بين حزب الله اللبناني وإسرائيل واحتمال نشوب حرب واسعة النطاق.

وزار رئيس الوزراء العراقي طهران، الثلاثاء، لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

المصدر أوضح في حديثه لـ”العين الإخبارية”، أن “السوداني تلقى هذه الرسالة وعرضها على قيادات الإطار التنسيقي خلال اجتماع عُقد في مكتب زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وبحضور كافة القيادات الشيعية”.

ووفق المصدر فإن السوداني أعلن في الاجتماع أن “مضمون الرسالة الأمريكية هو مطالبة إيران بالضغط على الفصائل الشيعية المسلحة بعدم استهداف قواعدها ومصالحها في العراق والمنطقة وذلك مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل على خلفية استهداف بلدة مجدل شمس في الجولان السوري وما تلاه من استهداف القيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر”.

 

وأضاف المصدر أن “السوداني أوضح أن الرسالة الأمريكية تشير إلى أن هناك تحركات للجماعات الشيعية المسلحة والتحشيد لإرسال قوات مقاتلة إلى لبنان للقتال إلى جانب حزب الله في حال اتساع رقعة الحرب بين الحزب وإسرائيل”.

وتضمنت الرسالة وفق المصدر “تهديدا أمريكيا باستهداف مقرات وقوات الجماعات المسلحة التي تطلق على نفسها تنسيقية المقاومة العراقية”، مضيفاً أن “التهديد الأمريكي تضمن أيضاً أن على طهران أن تضبط تحركات هذه المليشيات”.

أمريكا أبلغت طهران بأن “وجود مسلحين من المليشيات العراقية في لبنان سيجعلها عرضة للاستهداف من قبل واشنطن في حال شاركت في الحرب ضد إسرائيل، لأن واشنطن ملتزمة بدعم تل أبيب”، وفق المصدر ذاته.

كما أشارت أمريكا في رسالتها إلى أنها “لا تريد حرباً شاملة ومفتوحة في لبنان وتسعى إلى تهدئة وخفض التوترات”، وشددت واشنطن على ضرورة لتجنب توسيع نطاق الحرب في لبنان، فقد أكدت أنها ملتزمة بحماية ودعم تل أبيب، وهذا يعني أن الولايات المتحدة ستدخل الصراع في حال قيام حرب مفتوحة وشاملة، وبالتالي على طهران أن تضبط تحركات المليشيات التابعة لها”.

Exit mobile version