الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الثلاثاء 06/08/2024

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الثلاثاء 06/08/2024

النهار

-العدّ العكسي إلى نهايته ودولٌ تفعّل خطط الاجلاء 

-فوضى في الأسواق المالية العالمية ومخاوف من اضطرابات الشرق الأوسط 

الأخبار

– تأخّرَ أو تعجّل… العقاب آتٍ فلا تغترّ!

-ردّ محور المقاومة: انتقام وعقاب… وضغط لوقف الحرب على غزة

-الأوزاعي «مسقط قلب» السيد محسن: من هنا ستسمعون عنا كثيراً

اللواء

-الحرب تضغط على الصدور.. وتحرُّك دبلوماسي لتحييد المؤسسات الحيوية

-نصرالله يحدِّد اليوم مسار المواجهة.. والتربية تردُّ على وصف الراعي الإمتحانات «بالمهزلة»

-الجمهورية في حمى الأذرع

-حرب أو لا حرب لم تعد هي المسألة!

الشرق

-«في حرب … ما في حرب»؟؟؟!!!

-المنطقة في حال انتظار وترقب واتصالات في جميع الاتجاهات

الديار

– الصهيونية تبني «إسرائيل العظمى» بدعم أميركي ــ بريطاني ــ ألماني… وشويغو في طهران

-قائد الحرس الثوري يؤكد الردّ سيكون قاسياً وسيجعل الصهاينة يندمون

-المقاومة تملك 260 ألف صاروخ ومقذوف جوي… وتستطيع قصف 3 آلاف صاروخ في اليوم

-جهود ديبلوماسيّة للجم التصعيد بعد الردّ: منع الحرب الشاملة ؟!

البناء

-اكتمال الاستعدادات الأميركية لحماية الكيان وتأمين بقاء احتلال سورية والعراق /

-مساعٍ عربية لتسويق حل سياسيّ لحماية الكيان وتخفيض الرد والمطالب الفلسطينية /

-إيران تعلن اكتمال الجهوزيّة للرد… وإصابات أميركيّة في العراق بقصف للمقاومة /

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 06/08/2024

الأنباء الكويتية

-شروط إسرائيل في الكواليس تتجاوز البعد الأمني إلى الترسيم المائي

-مرجع لـ «الأنباء»: لسنا أمام حل قريب

مساعدات طبية طارئة من «الصحة العالمية»

-لجنة الصحة النيابية تفقّدت الأضرار في الضاحية الجنوبية وعادت الجرحى في مستشفى بهمن .. والنائب بلال عبدالله: حضورنا رسالة سياسية

-محلل عسكري لـ «الأنباء»: «حزب الله» يعوّل على إستراتيجية دفاعية للصمود بعتاد ومقاتلين وبنك أهداف مختلف

-أسئلة عن حجم الرد على إسرائيل والسقوف الممكن استيعابها

الشرق الأوسط

– هاجس الحرب يسكن اللبنانيين… تهافت لتخزين المواد الغذائية والأدوية والمحروقات

-إسرائيل تعلن القضاء على قائد في وحدة «الرضوان» التابعة لـ«حزب الله»

الراي الكويتية

– … الشرق الأوسط على شفا الهاوية

-مخاطر الحروب بالوكالة: إخفاقات إستراتيجية لإيران و«حزب الله»

-لبنان كأنه في «حال طوارئ» بملاقاة حرب… الضربات المتبادَلة

الجريدة الكويتية 

-لبنان يرفع جاهزيته الطبية استعداداً للحرب

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الثلاثاء 06/08/2024

 اسرار النهار

■عُلم أن مرجعاً سياسياً بات على وشك لقاء أمين عام حزب بارز بعد قطيعة طويلة، عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك

■علق خبير سياسي على كلام الناطق باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني بأن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماعا طارئاً يوم الأربعاء بناءً على طلب طهران لمناقشة مقتل هنية والرد الإيراني. وقال “لا يعني ذلك ان الرد مؤجل حكماً الى ما بعد الاربعاء

■أعدت شركات كثيرة خطة طوارىء للعاملين فيها من دون امكان توقع التطورات الممكنة رغم اتصالات يجريها الاداريون بمسؤولين سياسيين وامنيين للوقوف على ارائهم

■يسجل تقارب مستجد بين “القوات اللبنانية” والنائب أديب عبد المسيح الذي حضر امس قداس القوات لذكرى ضحايا انفجار مرفأ بيروت

■يتخوف لبنانيون يتركون منازلهم خوفا من وقوع حرب بين اسرائيل و”حزب الله”، من تعرض املاكهم للسرقات خصوصا في ظل تزايد اعداد النازحين السوريين الذين هربوا من القرى المحاذية للشريط الحدودي الى قرى جنوبية واخرى بقاعية صارت تعج بالنازحين.

■قال خبير عسكري ان ضرب مرفأ الحديدة في اليمن يعطي درساً ايران لمراجعة حساباتها لأنها فقدت اهم ذراع لها، وفقدت ذراع الحوثيين في البحر الأحمر الذي يعرقل حركة الملاحة العالمية.

■لوحظ ان الناشط في اوساط اهالي ضحايا انفجار المرفأ وليام نون وجه مجدداً اتهاماً مباشراً لـ”حزب الله” بعرقلة التحقيق القضائي وذكّر بزيارة رئيس وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا قصر العدل لتوجيه رسالة تهديد مباشرة الى القضاة.

 اسرار اللواء

همس

 ■أدى الأولمبياد في باريس إلى انتعاش ملحوظ في سعر صرف اليورو، خلافاً لوضع العملات العالمية الأخرى..

غمز

■انتقد سفير دولة عربية بعيدة، الأداء الحاصل، في أكثر من ملف، بما في ذلك ما يجري على جبهات الحرب..

لغز

■بعض السفراء يسعى لتسقُّط معلومات، تبدو شحيحة في هذه المرحلة، حول مسار الضربات والمواجهات وحدود استمرارها بمعزل عن التوقيت!

البناء

خفايا

■قال مصدر دبلوماسي رفيع إن زيارة سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو إلى طهران جاءت على خلفية التقارير التي كانت بحوزة موسكو عن خطط للتصعيد الكبير في المنطقة تم إقرارها خلال زيارة بنيامين نتنياهو إلى واشنطن وكشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقام ببحثها مع الرئيس السوري بشار الأسد، وقد سبقت الاغتيالات الإسرائيلية في بيروت وطهران وحادثة تفجير مجدل شمس. ولم يستبعد المصدر أن يبحث شويغو اهتمام موسكو بالتنسيق مع طهران لمواجهة الاحتمالات المقبلة بما فيها تلبية طلب إيران الحصول على طائرات حديثة ووسائط حديثة للدفاع الجويّ

كواليس

■قال مسؤول فلسطيني بارز معنيّ بملف التفاوض إن كل ما يجري تداوله عن مساعٍ تفاوضيّة متسارعة لا يستند إلى أي وقائع جدّية في اقتراب الموقف الإسرائيلي من طلبات المقاومة بل بالضغط على المقاومة التي تمّ اغتيال أبرز قادتها لتقدّم هي التنازلات، تحت شعار تجنيب المنطقة جولة تصعيد وتوظيف الطرف الفلسطيني في الطلب إلى إيران وحزب الله لتخفيض سقوف الردود تحت العنوان ذاته، بما يعني أن الوساطات تهدف لمنح بنيامين نتنياهو ربحاً كاملاً بعد منحه الضوء الأخضر للاغتيالات بذريعة الدفاع عن النفس ومطالبة المعتدى عليهم بالتنازل تحت شعار ضبط النفس ومنع التصعيد

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

يبدو أن القاسم المشترك الوحيد بين عمليتي اغتيال القائد العسكري البارز وربما الأول في “حزب الله” اللبناني فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لـ”حركة حماس” إسماعيل هنية هو أنهما كانا عضوين بارزين في “محور المقاومة” الإيراني. لكن قتل الثاني كان أكثر إثارة للدهشة لسببين. الأول أنه كان محاوراً رئيسياً لقطر في المحادثات الجارية لإطلاق سراح أسرى إسرائيل لدى “حماس” منذ عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الماضي. والثاني وجوده في إيران في ذلك الوقت، علماً بأن إسرائيل لم تعترف بعد بمسؤوليتها عن قتله، لكن طبيعة العملية وهوية الهدف كانتا إشارتين في اتجاهها. وعلماً أيضاً بأن اغتياله في إيران، بعد ساعات من لقائه المرشد والوليّ الفقيه فيها علي خامنئي، يعتبره الكثيرون في العالم وعن حق إهانةً لها وله.

طبيعي أن يتسبّب ذلك بممارسة ضغوط كبيرة على النظام الإسلامي فيها للانتقام بطريقة أو بأخرى. أما اغتيال فؤاد شكر فكان مفهوماً وربما مبرراً داخل إسرائيل نظراً الى خلفيته العملياتية والعسكرية والى استهداف إسرائيل المستمر منذ دخول “حزب الله” حرب إسناد لـ”حماس” في غزة لشخصيات مماثلة في “الحزب”. طبعاً لا يعني ذلك في إسرائيل وربما في الدول الحليفة لها أن هنية لا يتحمّل مسؤولية ما ارتكبته “حماس” في غلاف إسرائيل الجنوبي من “فظائع” في نظر الإسرائيليين وحلفائهم في العالم لكونه أحد أبرز قادتها السياسيين. لكن السؤال الذي يُطرح هنا هو أنه كان كثير السفر والتنقّل وكان يمكن استهدافه في أمكنة عدة، فلماذا قُتل الآن في طهران بالذات؟

ربما يكون جواب إسرائيل عن سؤال كالمطروح أعلاه أنها أرادت ترسيخ صورة ما تستطيع فعله بأعدائها بعدما أدّى عجزها عن تحقيق هدف حربها على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وهو القضاء على “حماس” والانتقام من “حزب الله” لمساندته إياها في حربها، الى تراجع صورة قوتها العسكرية في الشرق الأوسط.

هل تجري الحسابات وفقاً لتقديرات إيران؟ بصرف النظر عن رغبة إسرائيل في إعادة ترسيخ قوة الردع لديها لا يزال يتعيّن على قادتها كما على واشنطن التفكير في الطريقة التي يُرجّح أن تردّ بها إيران و”حزب الله”. هذا ما يعتقده دينيس روس السفير والمساعد الخاص للرئيس السابق باراك أوباما وديفيد ماكوفسكي ونعومي نيومن والدكتور فرزين نديمي، وكلهم باحثون الآن في الـ”واشنطن إنستيتيوت” وهو مركز أبحاث أميركي مهم. ربما يدفع ذلك إيران و”الحزب” الى البحث الجدّي في إنشاء “طوقٍ من النار” حول إسرائيل.

لكن حتى لو قرّرا أن يكونا أكثر حذراً على المدى الطويل فمن المرجّح أن ينفّذا رداً على المدى القريب الأمر الذي يزيد خطر حصول المزيد من سوء التقدير. فبالنسبة الى إيران يحتاج قتل هنية الى ردٍّ شافٍ لكونه حصل في طهران، ولأنه يعني ضمناً أنها لا تستطيع حماية ضيوفها.

لكنه ربما يدفع “الحزب” ومحور حلفاء إيران في المنطقة الى التجاوب مع دعوة طهران منذ مدة طويلة الى إنشاء “طوق نار” حول إسرائيل. لكن حتى لو قرّرت إيران و”الحزب” أن يكونا أكثر حذراً على المدى الطويل فإن ردّهما على إسرائيل على المدى القريب سيكون مرجّحاً، ومن شأن ذلك زيادة خطر حدوث المزيد من سوء التقدير.

في اختصار، يحتاج مقتل هنية الى ردّ لحصوله في طهران لإزالة الانطباع بأنها والنظام الإيراني عاجزان عن حماية ضيوفهما. أما مقتل فؤاد شكر فلا يعدّ إذلالاً لحزبه بمقدار ما هو تذكير له بنقاط ضعف مرجّحة لديه. ويرجّح أنه سيبحث مثل حليفته إيران باهتمام شديد عن التسريبات والجواسيس في أجهزته الإستخبارية والأمنية في الأيام المقبلة. لكنه سيرغب حتماً في تدفيع إسرائيل ثمناً كبيراً، عاجلاً أو آجلاً. ولا يبدو أن طهران ووكيلها الرئيسي يريدان حرباً مع إسرائيل لكن من الضروري لهما أن يتجنّبا الظهور بمظهر الضعف.

ما نوع الانتقام الذي يفكّر فيه الحليفان المذكوران؟ يبدو أنه ليست لديهما القدرة على تنفيذ هجمات دقيقة ومماثلة على شخصيات إسرائيلية رفيعة المستوى. لكن يمكنهما مهاجمة إسرائيل بوابل من الصواريخ والقذائف. ويرجّح أن تقوم إيران بتنسيق وابل من الهجمات المتزامنة من جانب “حزب الله” والحوثيين في اليمن والميليشيات التابعة لها في العراق آملةً أن يبلغ بعض الذخائر الهدف المنشود أو على الأقل أن يستنفد مخزونات الدفاع الجوي الإسرائيلي.

علماً بأن النظام الإيراني قد يقرّر، بعد فشل هجومه المباشر على إسرائيل في 13 نيسان الماضي في ردع الهجمات على الداخل الإيراني، مرةً أخرى تنفيذ ضربات لها من أراضيه. وهجوم نيسان الماضي اقتصر على جولة واحدة من ضرب إسرائيل بصواريخ باليستية وكروز، لذا من المرجّح أن يفكّر في تنفيذ جولات ضرب صاروخية عدّة لإسرائيل. الهدف من ذلك إثبات أن إيران قرّرت التصعيد.

النقطة هنا هي أن على إسرائيل وحلفائها أن يأخذوا في الاعتبار مجموعة خيارات كاملة قد تفكّر إيران في اعتمادها منها دفع طهران “حزب الله” الى مهاجمة مجموعة أكبر من الأهداف داخل إسرائيل ولا سيما بعد قتل فؤاد شكر. لكن هذه المرة قد يحاول “محور المقاومة” الذي تقوده إيران إثبات مستوى أكبر من الفاعلية والتنسيق.

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

Exit mobile version