الهديل

حصاد اليوم الجمعة 09/08/2024

 

محليا ودوليا ھذا اھم ما جاء ضمن اخبار حصاد اليوم/

 “إسرائيل” وافقت على استئناف المحادثات حول هدنة في قطاع غزة في 15 اب، بناء على وساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر

 تذكير جديد من السفارة الاميركية للراغبين بمغادرة لبنان

 وكالة تسنيم الإيرانية: ضم مجموعة كبيرة من صواريخ كروز إلى بحرية الحرس الثوري الإيراني

 ‏النائب غادة أيوب للجديد: كل الاشارات تؤكد ان هناك تحضير لعملية اغتيال واقول ان اي تعدي على حياتي او حياة عائلتي في صيدا او غيرها ان اهل صيدا براء منه فالتطرف لا يشبه اهل المدينة

 مصادر سكاي نيوز عربية: حماس طالبت بإطلاق سراح مروان البرغوثي وقادة الفصائل ضمن المرحلة الأولى لصفقة التبادل

 الحكومة السودانية تقرر إرسال وفد إلى جدة تمهيدا لمفاوضات جنيف

 ماكرون: الحرب في غزة يجب أن تتوقّف ويجب أن يكون ذلك واضحاً للجميع

🔴أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة حربتا – البقاع المواطنين: (ع.ر.)، (ا.خ.)، (م.ر.)، (خ.ر.)، لمحاولتهم نقل٦١٢ كلغ (حوالي ٦ ملايين و ٥٠٠ الف حبة) من حبوب الكبتاغون بواسطة شاحنة وذلك بعد إخفاء الحبوب داخل أنابيب زراعية.

سُلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

#الجيش_اللبناني #LebaneseArmy

🔴اعلن وزير التربية ان الدورة الاستثنائية للامتحانات الرسمية تبدأ في 24 آب وحتى 28 أو 29 منهُ.

🔴الرئيس الأوكراني: على روسيا أن تشعر بالحرب في أرضها

قال الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي إن #روسيا هي التي أشعلت حرباً على أراضي بلاده، وأن عليها أن تشعر بها في أرضها أيضاً.

وكشف الرئيس الأوكراني في كلمة مسائية أنه تلقى تقريراً فعالاً من رئيس أركان الجيش الأوكراني أولكساندر سيرسكي حول آخر التطورات بشأن الحرب، بما في ذلك المعارك على الحدود بين البلدين.

وأوضح زيلينسكي يوم الخميس الموافق 8 آب/ أغسطس الجاري، بأن روسيا تتحمل مسؤولية ما يحدث حالياً بعد أن بادرت إلى العدوان ضد بلاده.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

كلُّ العالم ينتظر ايران، وردَّها الحتمي على اغتيال اسماعيل هنية.

غير انَّ ذلك، لا يحول دون الرهان على نجاح مفاجئ لمفاوضات الهدنة في غزة، ما يمكن ان يحول دون اتساع رقعة المواجهة، بدءاً بلبنان.

أما اليوم المنتظر، فالخامس عشر من آب الجاري، الموعد المبدئي لاستئناف المفاوضات بشكل رسمي.

وفي هذا الاطار، دعوة موجهة من امير قطر والرئيسين المصري والاميركي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن والمعتقلين، انضمت اليها الامارات العربية المتحدة، في وقت كان وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت يؤكد في اتصال مع نظيره الاميركي لويد اوستن أهمية التوصل سريعاً الى اتفاق.

اما لبنانياً، فلا تزال التطورات الميدانية على حالها من التصعيد، الذي بلغ عصر اليوم حد اغتيال القيادي في حركة حماس في عين الحلوة سامر الحاج، بعد استهداف مسيرة لسيارته رباعية الدفع، بالقرب من حسبة صيدا عند مدخلها الجنوبي.

اما في سياق المساعي الديبلوماسية اللبنانية لتفادي الحرب الشاملة، فعممت وزارة الخارجية على البعثات الديبلوماسية ورقة الحكومة التي تظهر القواعد الهادفة إلى تحقيق الاستقرار على المدى الطويل في جنوب لبنان. وفي الورقة، اعراب الحكومة عن إيمانها تجنب الحرب الشاملة، وتشديدها على ان وقف الأعمال العدائية في غزة يفتح الباب أمام مسار دبلوماسي ستدعمه حكومة لبنان بشكل تام، وهو يهدف إلى معالجة المخاوف الأمنية على طول الحدود الجنوبية، بما في ذلك النزاعات على طول الخط الأزرق، إضافة الى أنه تمهيد الطريق للتنفيذ الكامل للقرار 1701. واعتبرت ورقة الحكومة ان القرار المذكور نجح في الحفاظ على الهدوء النسبي، على رغم مواصلة إسرائيل انتهاكها لمندرجاته. واعلنت الحكومة انها الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل سيلعبان دوراً محورياً بهدف ضمان الشروط اللازمة لتنفيذ القرار، على ان تلتزم الحكومة ابزيادة عدد أفراد الجيش من خلال حملة تجنيد جديدة.

واكدت ورقة الحكومة ان التفاهمات الأخيرة بشأن الحدود البحرية هي بمثابة شهادة على التزام لبنان بالمفاوضات وحل النزاعات بالطرق السلمية، مشددة على استعدادها للتفاعل مجددا ولعب دورها بهدف خفض التصعيد، مع التأكيد على إلتزامها ضمان سلامة وأمن مواطنيها وسيادة لبنان وسلامة أراضيه.

Nbn

المنار

لا تتوقفُ الحربُ ببيانٍ يشاركُ بالتوقيعِ عليهِ ساكنُ البيتِ الابيض، وانما بقرارٍ حاسمٍ منه يُسمعُه لربيبِه الاسرائيلي، بعيداً عن كلِّ هذا النفاقِ الممتدِ لاشهر، والذي اتى على عشراتِ آلافِ الشهداء الفلسطينيين، الذين قضَوا فوقَ البياناتِ الاميركيةِ المدججةِ بعبارةِ ضرورةِ وقفِ الحرب..

فبالتزامنِ مع البيانِ الذي تحدثَ عن ضرورةِ الوقفِ الفوريِ للحربِ على غزة، وصلت الاساطيلُ الاميركيةُ لحمايةِ بنيامين نتنياهو، وسبقَها كلُ انواعِ السلاحِ الاميركي بترسانةٍ تكفي الجيشَ الفاشيَ الذي يخوضُ حربَ ابادةٍ في غزة لاشهرٍ وسنوات..

دموعُ التماسيحِ هذه لم تعد تنتطلي على احد، ولن تُطفئَ النارَ التي اشعلَها بنيامين نتنياهو بالمنطقة، وقد تأتي على كلِّ شيءٍ بما فيها المصالحُ الاميركية. ولمصلحةِ الجميعِ ردعُ جموحِ الوحشِ الاسرائيلي، ووقفُ سيلِ الدمِ الفلسطيني الذي اغرقَ العالم ..

اما الثأرُ لدمِ الشهيدِ القائد اسماعيل هنية فواجبٌ على الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانية، بحَسَبِ قائدِ قوّةِ القدس في حرسِها الثوري العميد اسماعيل قاآني. فالحادثةُ المريرةُ وَقعت في حرمِ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانية، كما قال في رسالته الى قائدِ حماس المنتخبِ يحيي السنوار، مضيفاً أن دماءَ هذا الشهيدِ العظيمِ ستجعلُ أثرَ العقوبةِ قاسياً على الكيانِ الصهيوني، بيدِ الجمهوريةِ الإسلامية..

وبعينِ الجمهورِ الصهيوني فانَ الافقَ مسدودٌ والواقعَ مُحْبِطٌ والانتظارَ ثقيل، بل اِنَ الذعرَ هو بعضُ الوصفِ لاسبوعٍ من انتظارِ الصواريخِ التي ستأتي من الشمالِ ومن اليمنِ وايران، بحسبِ الخبيرةِ الصهيونية دانا فايس، التي رأت أنَ كيانَها مطوّقٌ بحربِ استنزافٍ ويعاني واقعاً استراتيجياً صعباً..

والاصعبُ على هؤلاءِ عندما يشاهدون حكومتَهم تجتمعُ في مخبئها تحتَ الكريا، ليستخلصوا من هذا المشهدِ حراجةَ المرحلة..

اما الحَرَجُ في الشمالِ فعلى حالِه. ومع رعبِ الردِ الذي يُطبِقُ على المستوطنين هناك، تُذكّرُهم كلَ يومٍ اسرابُ المسيّراتِ الانقضاضيةِ وصلياتُ الصواريخِ المتعددةُ التي تطلقُها المقاومةُ الاسلاميةُ بانَ القِصاصَ آتٍ، ولن يُغيّرَ فيه تمادي العدوِ بطرقِ بوابةِ الجنوبِ صيدا، عبرَ غارةٍ من مُسيّرةٍ على سيارةٍ رباعيةِ الدفع شرقَ المدينة..

Exit mobile version