الهديل

حصاد اليوم السبت 17/08/2024

حصاد اليوم…

في حصاد اليوم السبت اصداء غارة الكفور يوم امس في النبطية لا تزال تسمع في جميع انحاء لبنان وتطور خطير في الحرب الأوكرانية الروسية ومفاوضات جديدة اخرى لوقف النار في غزة قريبا في القاهرة و ھذھ ھي ابرز العناوين:

الخارجية الروسية: أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية لتدمير جسر في منطقة كورسك

 واشنطن تتحدث عن هدنة شاملة بغزة.. واجتماع آخر في القاهرة

 الرئيس الإيراني: الولايات المتحدة تقف على رأس التهديدات الموجّهة ضد بلادنا وسنكون قادرين على مواجهتها.

⭕”أبو الجاج” مطلوب للقضاء روّج المواد المخدّرة، وشعبة المعلومات تُلقي القبض عليه بكمين محكم بالرغم من مقاومته.

 

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لملاحقة المطلوبين للقضاء في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيفهم، وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي قامت بها القطعات المختصة في شعبة المعلومات، تمكّنت من تحديد مكان تواجد أحد المطلوبين للقضاء بجرائم تجارة وترويج وتعاطي المخدِّرات وهو المدعو:

– ع. م. (مواليد عام ۲۰۰۱، فلسطيني سوري) الملقب بـ “ابو الجاج”

بحقه أربع ملاحقات قضائية بجرائم تجارة وترويج وتعاطي المخدرات وينشط في هذا المجال.

بتاريخ 21-07-2024 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، أوقفته إحدى دوريات الشعبة بكمين محكم في محلة صور، بعد محاولته الفرار ومقاومة الدورية. وبتفتيشه، ضُبِطَ بحوزته كمّيّة من حشيشة الكيف.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوط القطعة المعنية بناء على إشارة القضاء المختص.

⭕كشفت الإدارة الأميركية، الجمعة، عن قرب التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في تعليقها على الجولة الأخيرة من المحادثات الأخيرة في الدوحة.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية إن الوقت قد حان لإتمام هذه الصفقة التي “تعد شاملة ومفصلة”.

واعتبر المسؤول أن المحادثات بخصوص وقف إطلاق النار في غزة كانت بناءة.

وأضاف أنه “سيكون هناك اجتماع آخر في القاهرة على أمل التوصل لاتفاق نهائي لوقف إطلاق النار”.

وبين أن “هناك حاجة لمزيد من العمل”، وأن الهدف “تخفيف التوتر في المنطقة”.

وشدد على أن “الإدارة الأميركية جاهزة لأي حالة طارئة”، مؤكدا أن “أمن إسرائيل هام جدا وكذلك إنهاء هذه الحرب في المرحلة الأولى من الاتفاق وإدخال المساعدات الإنسانية الأساسية لقطاع غزة”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أكد، الجمعة، أن التوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار بغزة بات قريبا للغاية.

وقال بايدن: “التوصل إلى اتفاق حول هدنة في غزة أقرب من أي وقت مضى”.

وأضاف بايدن على هامش احتفال في المكتب البيضاوي “لم نتوصل بعد إلى اتفاق”، لكنه أشار إلى أن بلوغ تسوية بات أكثر قربا “مما كان عليه الوضع قبل ثلاثة أيام”.

من جانبه، قال مسؤول في حركة حماس لوكالة رويترز: “الإدارة الأميركية تحاول خلق أجواء كاذبة وليست لديها نية لوقف الحرب”.

في المقابل نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله: “إسرائيل تسلمت المقترح الأميركي وهو غير مقبول تماما بالنسبة لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو)”

وأصدر مكتب نتنياهو بيانا قال فيه إن المبادئ الأساسية لإسرائيل معروفة للوسطاء وللولايات المتحدة.

وأضاف: “تأمل إسرائيل أن تؤدي ضغوط الوسطاء إلى دفع حماس إلى قبول مبادئ 27 مايو، حتى يمكن تنفيذ تفاصيل الاتفاق”.

قطر: المفاوضات تستمر اليوم وجهود الوسطاء مستمرة

كانت كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر قد أصدروا بيانا مشتركا، الجمعة، بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن والتي جرت بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال البيان إن المحادثات كانت بناءة وجادة وجرت في أجواء إيجابية وقدمت فيها الولايات المتحدة بدعم من قطر ومصر اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين (إسرائيل وحركة حماس).

⭕جنبلاط يتصل بميقاتي متضامناً: نحن بحاجة إلى التعاون لمواجهة التحديات الكبيرة

أجرى الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط اتصالاً برئيس الحكومة نجيب ميقاتي معرباً عن التضامن معه في مواجهة تهجّمات سياسية في غير محلها ولا زمانها.

وفي اتصاله، قال جنبلاط: “نحن بأمسّ الحاجة على المستوى الوطني إلى التضامن والتعاون لمواجهة التحديات الكبيرة والتحسب للأسوأ إذا حصل ضمن الإمكانيات المتاحة وبالحدّ المعقول”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يبدو أن كلام الجمعة التفاؤلي محاه كلام السبت التشاؤمي…

 

فبيان الدوحة الذي جاء مفعما بالتفاؤل والذي تحدث عن النقلة أواخر الأسبوع المقبل إلى القاهرة، برفع مستوى التمثيل بالنسبة إلى المفاوضين، تفكك اليوم وإنقلب إلى تشاؤم، ومن مؤشراته إعلان القيادي في حماس سامي أبو زهري أن حديث الرئيس الأميركي جو بايدن عن قرب التوصل إلى إتفاق هو “وهم”، مضيفا: “لسنا أمام إتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أميركية”.

 

بالتأكيد جاء كلام أبو زهري بعدما تبلَّغ يحيى السنوار نتائج إجتماعات الدوحة، وحدد موقفه منها، وعكس أبو زهري هذا الموقف.

 

إزاء هذا الوضع، كيف ستتطور الأمور حتى نهاية الأسبوع المقبل، موعد إجتماعات القاهرة؟ ماذا سيحمل وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن في حقيبته، في زيارته التاسعة للمنطقة منذ السابع من أكتوبر والتي يستهلها بإسرائيل؟ هل يمكن أن يقدم أكثر مما قدمه مدير الـ”سي آي إيه ” في الدوحة؟

الصورة قاتمة، وقد ضاعف من قتامتها التصعيد العسكري سواء في غزة أو في جنوب لبنان حيث سقط عشرة سوريين في غارة على مبنى فيوادي الكفور في النبطية، فيما قالت إسرائيل إن الغارة إستهدفت مستودع أسلحة لحزب الله.

Otv

في الميدان، لا شيء يوحي بأن وقف النار وشيك.

ففي اليوم 316 للحرب في غزة، واصل الجيش الاسرائيلي قصف مناطق عدة مخلّفاً شهداء وجرحى، ومُصْدراً أوامر بإخلاء مناطق أخرى من النازحين تمهيداً لعمليات جديدة، على رغم ما نسبته هيئة البث الإسرائيلية لمسؤولين أمنيين كبار في الجيش الإسرائيلي عن أن القتال انتهى عمليا، وأنه حان الوقت لإبرام صفقة… كل ذلك فيما بلغ عدد الشهداء والضحايا في القطاع وفق آخر ارقام وزارة الصحة الغزاوية أربعين ألفاً وأربعةً وسبعين.

وفي اليوم 315 للتصعيد في جنوب لبنان، الذي بدأ في اليوم التالي لطوفان الأقصى، مجزرة جديدة، استهدفت هذه المرة بلدة الكفور في قضاء النبطية، ودمار مهول في البلدات والقرى الحدودية، وانقسام سياسي داخلي حاد حول جدوى توحيد الساحات.

اما في السياسة، فكلامٌ حمَّالُ اوجُه.

ففي شأن مفاوضات غزة، تفاؤل أميركي، يقابله تصلُّب إسرائيلي واضح من جهة، ونعي للعملية بكاملها من حماس من جهة أخرى، فقد وصف القيادي في الحركة سامي أبو زهري اليوم حديث الرئيس جو بايدن عن قرب التوصل الى اتفاق، بالوهم، مؤكدا أن الاحتلال يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق، وقائلاً: لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أميركية.

اما حول جنوب لبنان، وفي مقابل جولات الوسطاء، فتأكيد من مصدر رفيع في حزب الله لل أو.تي.في. بأن الشروط التي وضعها بنيامين نتنياهو في الدوحة تؤكد انه لا يريد وقفاً لإطلاق النار. وتابع المصدر: لم يقل المعنيون بالمفاوضات “نجحنا”، لكنهم لم يقولوا “فشلنا”، وذلك لترك الباب مفتوحاً لشراء الوقت وبالتالي ليصبح ردّ حزب الله او ايران بعيداً، من وجهة نظرهم. غير ان المصدر جزم انطلاقاً من هذه النقطة بأن الردّ آت لا محالة.

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية

لا نجاح ولا فشل … تلك هي الخلاصة التي انتهى إليها القارئون في جولة التفاوض التي عقدت ليومين في الدوحة على نية غزة

https://x.com/nbntweets/status/1824846614827356385?t=OoANxU6Q1k8ecA1iYhlSFg&s=19

المنار

جبالُنا خزائنُنا، ودماءُ شهدائنا بشائرُ نصرِنا، وصبرُ اهلِنا عزمُ مقاومتِنا ..

قالَها الجنوبُ اليومَ رداً على مجزرةِ الفجر في بلدةِ الكفور، حيثُ استهدفَ الصهاينةُ بغارةٍ حاقدةٍ مؤسسةً صناعيةً معروفة، فارتقى في العدوانِ عشَرَةُ اشخاصٍ سوريينَ جُلُّهم من الاطفالِ والنساء .

وما تأخرَ قِصاصُ المقاومين على المجزرةِ منفذينَ صدقَ الوعد، فاَدخلوا على جدولِ نيرانِهم مستعمرةَ “اييليت هشاحر” في الجليلِ الاعلى، مطلقينَ للمرةِ الاولى صلياتِ صواريخِهم الى اهدافٍ مباشِرةٍ داخلَها. كما كانت تجمعاتُ جنودِهم في المرج ومسكاف عام تحتَ مرمى المسيّراتِ الانقضاضية، ومستعمرةُ مرغليوت تحتَ مرمى صواريخِهم، واعترفَ العدوُ بوقوعِ عدةِ اصاباتٍ بينَهم جنديانِ احدُهُما جراحُه خطرة..

والخطرُ الذي يصيبُ الصهاينةَ برعبِ انتظارِ الردودِ على جرائمِ الاغتيالِ ما زالَ قائماً – كما يُجمعُ العارفون لديهم، وما زادَه وعَقَّدَ على حكومتِهم الحساباتِ هو ما باحت به خزائنُ المقاومةِ من جبالِ لبنان، حيثُ منشأةُ العماد اربعة – وما تحويهِ من صواريخَ وغيرِها، غيَّرت الوانَ وجوهِ الصهاينةِ المتبجحينَ بتدميرِ لبنان..

فما عُرِضَ ضمنَ الحربِ النفسية، لكنه يستندُ الى امورٍ حقيقيةٍ كما قالَ رئيسُ قسمِ الأبحاثِ في معهد علما للابحاثِ الامنيةِ في الشمال تل باري ، معتبراً انَ حزبَ الله راسُ السلسلةِ في المحورِ وارضُ أنفاقِه تمتدُ على مئاتِ الكيلومترات وهي انفاقٌ استراتيجية كما قال .

اما الخبيرُ الصهيونيُ بالشؤونِ اللبنانية “شادي حالول” الذي اعتبرَ انَ فيلمَ حزبِ الله يحملُ ما يجبُ ان نخشاه، فقد صَعَّبَ على كيانِه السؤالَ عن كيفيةِ مواجهةِ هذا الامر؟

والجوابُ أتاهُ من مكانٍ آخر، من حيثُ يكادُ يُجمعُ الصهاينةُ جيشاً ومسؤولينَ ومستوطنينَ على ضرورةِ وقفِ الحربِ على غزة لتفادي حربٍ اقليميةٍ كما يقولون، متهمين بنيامين نتنياهو بانه يعقدُ الامورَ بشروطِه المستجدةِ لتضييعِ فرصةِ التوصلِ الى وقفٍ لاطلاقِ النارِ في غزة..

وحتى ذلك القرارِ الذي سيُجبَرُ عليه المحتلُ يوماً ما بفعلِ صمودِ الغزيينَ ومقاومتِهم فان نيرانَ المجاهدينَ اَحرقت جنودَه اليومَ بعدةِ عملياتٍ وصفَها جيشُه كالمعتاد – بالحوادثِ الصعبة، فيما اعترف اعلامُه بقتيلينِ واصاباتٍ عدة..

Exit mobile version