الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 20/08/2024

حصاد اليوم…

احداث متنوعة ومتسارعة من ھنا وھناك، تبدأ من لبنان مع تجديد وزير الخارجية شكرھ لنظيرھ الجزائري على تأمين الفيول للبنان، وتمر بفلسطين المحتلة مع خبر افراج سلطات الاحتلال عن ٢٥ معتقلا فلسطينيا في غزة ، وتكمل مسارھا نحو مصر حيث اكد السيسي بعد لقائھ بلينكن على وجوب إنھاء الحرب فورا، لتصل اخيرا الى الولايات المتحدة مع تصريح بايدن بان حماس تراجعت عن خطة التسوية في غزة…

اليكم ابرز العناوين:

هيئة البث الإسرائيلية نقلاً عن مسؤولين ودبلوماسيين إسرائيليين: المفاوضات التي كان مقررة في القاهرة من المتوقع أن يتم تأجيلها حتى نهاية الأسبوع بسبب عدم إحراز تقدم في الاتصالات

 وزير خارجية ‎#العراق للعربية: نجحنا في وقف رد ‎#واشنطن على قصف قاعدة ‎#عين_الأسد

 حماس: المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بحسب كلام بلينكن وطروحات نتنياهو والعــ دو أعلن أنه يريد زيادة الضغط العسكري في الميدان لذا المقاومة مدعوة للاستنفار بالمرحلة القادمة

 بايدن: “حماس” تتراجع عن خطة التسوية في غزة

 السيسي: حان وقت انهاء الحرب 

الاحتلال افرج عن معتقلين من غزة

■قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن حركة حماس “تتراجع” عن خطة الهدنة المطروحة مع إسرائيل، الرامية للإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة، ووقف القتال المستمر منذ أكثر من 10 أشهر في القطاع.

وقال بايدن ردا على أسئلة صحفيين في مطار شيكاغو، بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي، إن التسوية المقترحة “ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء”.

وأضاف: “إسرائيل تقول أن بإمكانها التوصل إلى نتيجة.. حماس تتراجع الآن”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

■ينشط بترويج المخدّرات في محلتي المريجة والكفاءات والمناطق المجاورة، وشعبة المعلومات أوقفته بالجرم المشهود وضبطت كمية منها

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدّرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معطيات لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي عن شخص مجهول الهويّة يقوم بترويج المخدّرات في محلّتي المريجة والكفاءات والمناطق المجاورة.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانيّة والاستعلاميّة لكشف المشتبه فيه وتوقيفه. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، توصّلت إلى تحديد هويّته، ويدعى:

– ه. ق. (من مواليد عام ٢٠٠٦، لبناني)، وهو من أصحاب السّوابق في مجال السّرقة.

بتاريخ 5-8-2024 وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات شعبة المعلومات من توقيفه، بالجرم المشهود، اثناء قيامه بترويج المخدّرات في محلّة الكفاءات، على متن دراجة نارية نوع “GR” لون أسود من دون لوحات، تمّ ضبطها. بتفتيشه والدّرّاجة، تم ضبط ما يلي:

– ١٤ مظروفاً تحتوي على مادّة السالفيا زِنة ٩٦ غ

– ٦ كبسولات بلاستيكيّة بداخلها مادّة الباز زِنة الكبسولة الواحدة ٤،٦ غ

– ۱۰ مظاريف بداخلها مادّة الماريجوانا زِنة ٥٨ غ

– ٥٦٠ غ من مادّة حشيشة الكيف مقسّمة في 19 كيساً من النّايلون.

– هاتف خلوي ومبالغ مالية.

بالتّحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة قيامه بترويج المخدّرات، على متن الدراجة المضبوطة في محلتي المريجة والكفاءات والمناطق المجاورة، مقابل مبلغ يتراوح بين 40 و60 دولار يومياً، وأنّ الأموال التي ضُبطت بحوزته ناتجة عن عمليّات الترويج.

أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

■إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض ومدير منطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه في السرايا اليوم.

وشارك في الاجتماع مستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.

بعد الاجتماع قال الوزير فياض: “جرى خلال الاجتماع البحث في استكمال برنامج البنك الدولي تمويل المشروع المتعلق بالطاقة المتجددة وتدعيم أنظمة كهرباء لبنان، والذي يبلغ حوالي 250 مليون دولار لتطوير هذا القطاع كجزء من استراتيجية البنك الدولي للاستثمار في ثلاثة قطاعات أساسية وهي: الطاقة والمياه والرقمنة.”

أضاف: “عرضنا آخر الوثائق التي تمّ تحضيرها لهذا المشروع، ومن ضمنها الية إدارة “الكاش فلو”، وهو مشروع وضعته مؤسسة كهرباء لبنان بموافقة المصرف المركزي وهي استحصلت عليها مؤخراً وبالتوازي ايضاً مع خطة استرداد الكلفة والتي من خلالها تم تطوير خطة أو وثيقة من قبل كهرباء لبنان تشرح من خلالها كيفية تغطية تكلفتها مع الوقت عبر التعرفة والجباية وتخفيض الهدر وتحسين الإنتاجية. هذا الأمر يمكنها مع الوقت من الاتكال على نفسها وليس على الدولة ، فاليوم، وكما هو معلوم، هناك جزء على الدولة عبر الفيول العراقي، وبالتالي فان هذه الخطة ستفضي خلال السنوات القليلة المقبلة الى عدم الاتكال على الدولة، ومع الوقت ستصبح “كهرباء لبنان” مستقلة عن الدولة تماماً ، فهذه الخطة كانت جزءا من الوثائق المطلوبة لبرنامج البنك الدولي ، واليوم وقع الرئيس ميقاتي رسالة كانت تمت صياغتها مع البنك الدولي وهي بمثابة رسالة التزام من قبل الحكومة اللبنانية لبرنامج تطوير سياسة القطاع وتتماشى إلى حد كبير مع سياسة القطاع التي تم رسمها من قبلنا ووافق عليها مجلس الوزراء منذ العام 2022، وهي خطة النهوض المستدام لقطاع الكهرباء . هذه الرسالة تمثل تدعيما والتزاما لهذه الخطة ، وفي الوقت نفسه فهي تظهر للبنك الدولي بعض التطورات والإنجازات من خلال التشريعات والإصلاحات المالية والتعرفة وغيرها، وما هي الخطط المستقبلية على المستوى التشريعي والتنظيمي وايضاً على مستوى تحسين الأداء للمؤسسات.”

وقال: “من المتوقع ان تتم المفاوضات بشأن برنامج البنك الدولي الأسبوع المقبل على ان يتم عرضه لاحقا من قبل وزيري المال والطاقة والبنك الدولي على ان تحوّل بعد ذلك إلى مجلس أدارة البنك الدولي لاعتمادها من قبله أواخر أيلول المقبل. وبعد اعتمادها من قبل البنك تتم مناقشتها من قبل الحكومة ومن ثم تحول إلى مجلس النواب لابرامها، فالمسار طويل، ولكن نأمل انجازه خلال فصل الخريف المقبل.”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بعد أيام من التصريحات الإيجابية، المصرَّة على إمكان التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، سحب الرئيس الأميركي جو بايدن تفاؤله في الساعات الأخيرة، ملقياً باللوم على حركة حماس، التي سارعت الى وصف كلامه بالادعاءات المضللة، في وقت كانت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية تنقل عن المتحدث باسم الحرس الثوري علي محمد نائيني تشديده على ان الوقت في صالح طهران، وأن العدو يجب ان ينتظر رداً محسوباً ودقيقاً، وان انتظاره قد يكون طويلاً. وفي سياق متصل، عمم الاعلام الحربيّ في حزب الله، رسالة موجهة من المقاومة الفلسطينية إلى المقاومة الاسلامية في لبنان، جاء فيها أنّ إسرائيل تقف على أطراف أصابعها ويتملكها الخوف والانتظار المؤلم المُكلِف. وأضافت الرسالة التي توجهت ايضاً الى السوريين والعراقيين واليمنيين: حان اليوم أيها الأبطال المجاهدون، وقت التقدم نحو فتح باب خيبر من جديد، والعمل على زوال إسرائيل من الوجود.

اما على الخط الداخلي اللبناني، فالترقب سلاح الدولة الوحيد. وعلى خط القوى السياسية، جدد التيار الوطني الحر تمسكه بوجوب القيام بكل ما يمكن لإبعاد الحرب عن لبنان وعدم ربطه بحروب إقليمية، أمّا إذا أراد العدو مهاجمة لبنان وتوسيع إعتداءاته عليه فلا نقاش بالوقوف الى جانب لبنان واللبنانيين في مواجهة إسرائيل. وفي سياق آخر، وجهت الهيئة السياسية في التيار رسالة صارمة في الشأن الحزبي، مؤكدة مجدداً أن أي نقاش يتم داخل أروقة التيار وليس في المؤتمرات الصحافية والمبادرات الإستعراضية والإعلامية التي لا توصل الى نتيجة، ولا يتم من خلال التغيّب الدائم المتعمد حتى تاريخه عن إجتماعات المجلس والهيئة السياسية في التيار.

Nbn

‏مقدمة النشرة: ليس مجافاةً للواقع اّنَّ اتفاق وقف اطلاق النار في غزة لم ينضج إن لم نقل إن جهود تحقيقه قد فشلت حتى الآن

https://x.com/nbntweets/status/1825932725871947983?t=UL84ss8N2QmvtxRe3zPs9w&s=19

المنار

عَجَزُوا عن اقناعِ بنيامين نتنياهو بمقترحِ بايدن للحلِّ او فرضِه عليه، فبدَّلوا المقترحَ وفقَ الرغبةِ الصهيونيةِ ليُعطوا نتنياهو صَكَّ براءةٍ ويُزوِّروهُ بمُسمّى “موافقة”..

انه النفاقُ الاميركيُ والشراكةُ بالخداعِ السياسي الى جانبِ الشراكةِ الكاملةِ بحربِ الابادةِ ضدَ الفلسطينيين، ما بلورَ صيغةً جديدةً مختلفةً تماماً عن تلكَ التي قدَّمها بايدن سابقاً ووافقت عليها حماس في الثاني من يوليو – تموزَ الماضي، وهو ما اعتبرتهُ حماس انقلاباً اميركياً على إعلانِ بايدن وقرارِ مجلسِ الأمن، واستجابةً ورضوخاً أمريكياً لشروطِ نتنياهو الجديدة، مجدِدةً التزامَها بإعلانِ بايدن، وداعيةً الوسطاءَ لتحمُّلِ مسؤولياتِهم وإلزامِ الاحتلالِ بقَبولِه..حتى اِنَ الشروطَ الصهيونيةَ المرعيةَ اميركياً لم تَحتمِلْها مصرُ التي اَعلنت رفضَها الكاملَ لشروطِ تل ابيب حولَ مَعبرِ فلاديلفيا..

ومعَ هذا التعنتِ الصهيوني والمكرِ الاميركي فانَ المباحثاتِ حولَ تبادلِ الاسرى ووقفِ اطلاقِ النارِ قد عَبَرَت الى منعطفٍ جديدٍ أكثرَ سوءاً، وانفضَحَت الحِيلُ السخيفةُ وتبادلُ الادوارِ بينَ واشنطن وتل ابيب، ولم يَعُد لاحدٍ في هذا العالمِ حجةٌ بتحميلِ المقاومةِ الفلسطينيةِ المسؤولية، حتى اِنَ بعضَ الصهاينةِ من خبراءَ وسياسيين قد حَمَّلوا شروطَ نتنياهو وكذِبَه المسؤوليةَ عن فشلِ المفاوضاتِ وعمّا ستؤولُ اليه الامورُ من تعريضِ حياةِ اسراهُم ومستقبلِ كيانِهم للخطر – كما قالَ الجنرالُ الصهيونيُ الشهيرُ اسحاق بريك..

اما العارفون بحقيقةِ الصهيوني والاميركي وخدعتِهما لشراءِ الوقت، فقد باعوا جماجِمَهم للهِ واَكملوا المُهمةَ في الميدانِ مكبدينَ الصهيونيَ المزيدَ من الخسائرِ فوقَ رمالِ غزة..

وفوقَ الصخورِ اللبنانيةِ تتكسرُ كلَّ يومٍ امواجُ التهويلِ من وزراءِ حكومةِ نيتنياهو بضربةٍ استباقيةٍ على لبنان، او توسيعِ الحربِ معه، فالحقيقةُ انه لا يمكنُ مواجهةُ حزبِ الله وليس لدى الجيشِ العبري القدرةُ على الحسمِ معه بحسَبِ المحللِ العسكري الصهيوني الون بن دفيد ..

وبحسَبِ رسالةِ المقاومةِ الفلسطينية الى المقاومةِ اللبنانية فانَ الجيشَ العبريَ الغارقَ في وحلِ غزة، كيف له ان يواجِهَ ويقاتلَ في لبنان؟ ومن هذا المشهدِ الممتدِّ على مدى شهورٍ من شراكةِ الجهادِ والتضحيةِ والشموخِ والصبر، فانَ العملَ المشتركَ لتحريرِ كاملِ الترابِ الفلسطيني قد حانَ وقتُه، كما جاءَ في رسالةِ المقاومين الفلسطينيين..

Exit mobile version