الهديل

شخصيات ورؤساء وجمعيات نعت الرئيس الحص

شخصيات ورؤساء وجمعيات نعت الرئيس الحصّ

توالت بيانات النعي برئيس الوزراء الاسبق الدكتور سليم الحص، وأبرزها :

*سليمان فرنجية*

وكتب رئيس تيار المرّدة سليمان فرنجية عبر منصة “إكس”: “برحيل دولة الرئيس سليم الحص يخسر لبنان شخصية قلّ نظيرها في السياسة والوطنية والآدمية والالتزام بالقضايا الوطنية وبالهوية”.

 

*المفتي قبلان*

 

المفتي قبلان: الحص كان نموذج الرئيس الأمين

 

*عماد ياغي*

رئيس “اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام” عماد ياغي، الذي قال في بيان: “غادرنا اليوم إلى مقره الأبدي ضمير لبنان الرئيس سليم الحص بعد عمر أفناه في خدمة الشعب اللبناني وفي العمل للوحدة والتماسك والتعاون في القضايا المصيرية والوطنية”.

*اميل لحود*

توجّه الرئيس السابق اميل لحود “بالتعزية الى عائلة رئيس الحكومة الاسبق سليم الحص والى الشعب اللبناني بفقدان قامة وطنيّة كبيرة، كما فقدنا برحيله صديقاً عزيزاً وشريكاً أساسيّاً في عهدنا عبر ترؤسه الحكومة الأولى”.

*فؤاد مخزومي*

نعى النائب فؤاد مخزومي الرئيس سليم الحص، وكتب عبر “أكس”:

برحيل رئيس الحكومة السابق الدكتور سليم الحص، يخسر لبنان واللبنانيين والعالم العربي قامة وطنية فذة ورجل مواقف وطنية اتسم بالنزاهة والعدالة. رجلٌ بحجم وطن مشهود له بتاريخ مشرّف قدّر الوطن والإنسان على حد سواء. الرحمة لروحه والصبر والسلوان لعائلته وذويه ومحبيه.

*صالح الخير*

نعى النائب السابق صالح الخير الرئيس سليم الحص. وقال في بيان:

“خسرت اليوم الصديق دولة الرئيس الدكتور سليم الحص، رجل الدولة الصادق الأمين الذي خبرناه بنظافة الكف اثناء توليه ادارة البلاد .

رحمه الله و اسكنه فسيح جنان”.

*الملاح*

ونعى نائب الامين العام المساعد لمنبر الوحدة الوطنية محمد الملاح الرئيس الحص “ضمير لبنان ووجدان الشرفاء الإنسان الأدمي والإنساني صاحب الأخلاق النبيلة”.

وقال: “وداعاً يا اعز الناس برحيلك خسر لبنان و العالم العربي قامة وطنية وعربية كبيرة ورمزا بارزا وشخصية وحدوية على أعلى المستوى. اما على المستوى الشخصي فقدت انا و عائلة الراحل نديم الملاح أبا واخا عزيزا وصديقا وفيا ومحبا. نسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ونشاطر العزاء السيدة وداد والدكتور سليم والعائلة العزاء بهذا المصاب الجلل”.

*القطان*

كذلك رئيس جمعية ” قولنا والعمل ” الشيخ أحمد القطان الرئيس الحص “الذي وافته المنية اليوم بعد صراع طويل مع المرض”.

وقال:” فقد لبنان وكل من عرف دولة الرئيس سليم الحص ونحن رجلًا وطنياً بامتياز استحق لقب ضمير لبنان الحي، وكان رجل دولة ومقاومًا عنيداً في مواجهة أعداء لبنان واللبنانيين”.

أضاف:” تشرفت بالتعرف على دولة الرئيس منذ سنوات طويلة، فعرفته رجلاً محبًا ومتواضعاً وصاحب مناقبية عالية، ولطالما كنا نستفيد من الجلوس معه والتشاور والإستفادة مما عنده، وكنا نلمس حرصاً كبيراً منه لجمع الكلمة وتوحيد الصف في مواجهة أعداء لبنان واللبنانيين وأعداء الأمة الإسلامية، وكان يتجلى ذلك بمواقفه التي ستبقى للتاريخ وهي مواقف وطنية جامعة للبنانيين ومانعة من أي فتنة”.

*سويدان*

ونعى نائب رئيس “الحزب الوطني” علي سويدان الرئيس الحص، وقال في بيان: “اليوم رحل الآدمي الذي كان مدرسة في العصامية، لم يساوم يوما على المبادىء، رجل دولة بامتياز، كافح الفساد والمفسدين، ومعياره في الوظيفة العامة الكفاءة والكفاءة فقط ، ولم تدخل “الواسطة” في قاموسه أبدا، فهو كان “ضمير لبنان” بحق كما كان يطلق عليه”.

أضاف :”رحل الرجل الذي دخل الوزارة ورئاسة الحكومة ولم يسخر الكرسي بمنافع شخصية . خسارتنا اليوم كبيرة في الوطن الذي سيفتقد الدكتور الرئيس الحص المسؤول الوحيد الذي رفع شعارا في مكتبه :” يبقى المسؤول مسؤولا الى أن يطلب طلبا لنفسه”.

*بسام المولوي

وكتب وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي عبر منصة “اكس”: “غادرنا دولة الرئيس سليم الحص ولا يتركنا، فإرثه العربي والوطني مغروس في ضمائرنا إلى الأبد، هو رجل الدولة، بل هو صاحب الدولة، دولة الدستور والقانون والإقتصاد والوحدة الوطنية، نظيف في فكره وتصرفه، ثابت لم يقبل المساومة. دولة الرئيس سليم الحص، رحلت، ولن ترحل. رحمة الله وبركاته عليك”.

*الجعيد*

ونعى منسّق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد “الرئيس الخلوق الآدمي سليم الحص الذي أسلم الروح عصر اليوم راضياً مرضياً بإذن الله”

*الياس البيسري*

ونعى المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري رئيس الحكومة الأسبق الدكتور سليم الحص، وقال في بيان النعي: “برحيل دولة الرئيس سليم الحص يخسر لبنان عَلمًا من أعلامه، رجل دولة حمل الهمّ اللبناني بكل أمانة والتزام. لروحه الرحمة ولذويه الصبر والسلوان”.

*طلال إرسلان*

بدوره، نعى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر حسابه على منصة “إكس”: رئيس الحكومة السابق سليم الحص، قائلاً:: “آخِر الوطنيين، نظيف الكفّ والزاهد عن مغريات السلطة وموبقات الحكم، أحبّ لبنان وأخلص لشعبه طيلة مسيرته السياسية. رحل الآدمي الشريف، دولة الرئيس سليم الحصّ رحمة الله عليك وأسكنك فسيح جنّاته. تعازيّ الحارّة إلى لعائلة الكريمة وجميع اللبنانيين” .

*تمام سلام*

نعى الرئيس تمام سلام، الموجود خارج لبنان، الرئيس سليم الحص. وقال في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي: “قامة وطنية كبيرة من بيروت ومن لبنان رحلت اليوم ورحل معها الصدق والنبل والاستقامة وعفة النفس.

الرئيس سليم الحص خدم وطنه بأمانة واخلاص وبسلاح الموقف الذي اعتبره واعتمده في مواجهة السلاح غير الشرعي وقوى الامر الواقع .

بيروت هي مدينته وعرينه وحاضنة مسيرته الزاخرة بالعلم والاخلاق مترفعاً عن الصغائر ، همه الانسان وكرامته وحقوقه.

رحم الله هذه النفس الابية والكريمة والسامية واسكنها فسيح جناته” .

*فريد البستاني*

ايضًا، نعى النائب فريد البستاني الرئيس سليم الحص، وقال: “برحيله يفقد لبنان رمزا وطنيا معطاء ورجل دولة ونزاهة من طراز رفيع وقيمة إنسانية كبيرة وصوتا حكيما في أوقات لبنان العصيبة”.

أضاف في بيان: “سيبقى الرئيس الحص حيّا في ضمائر اللبنانيين، لما تركه من ارث كبير في التضحيات والنضالات السياسية والاجتماعية، وخسارة وطنية يفقد من خلالها الوطن قامة شامخة ونبيلة عملت لنبذ التفرقة والوحدة بين اللبنانيين”

وختم البستاني: “رحم الله الرئيس سليم الحص واسكنه فسيح جناته وتعازينا الحارة لكريمته والعائلة وجميع اللبنانيين “.

*أبو زيد*

ونعى النائب السابق أمل أبو زيد دولة الرئيس الراحل سليم الحص قائلاً :” يخسر لبنان اليوم قامة وطنية وعصامية اتصفت بالاستقامة وخدمت بلدها بإخلاص…يغيب عنا الرئيس سليم الحص في مرحلة دقيقة تحتاج اكثر ما تحتاج إلى الحكمة والصدق والتجرد وإلى حسن ادارة الحكومات واحترام الدستور والتوازنات والميثاقية والترفع عن الصغائر .”

*وليد جنبلاط*

ونعى رئيس حزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد حنبلاط رئيس الحكومة السابق سليم الحص.

وكتب جنبلاط في منشور على حسابه عبر منصة “اكس”، اليوم الأحد: “رحمة الله على فقيد لبنان عنوان الصمود في أقسى ظروف الانقسام، رجل الدولة في اوج ظروف التحدي، عنوان الإصلاح في اصعب مراحله وتعقيداته”.

*فيصل كرامة*

نعى رئيس “تيار الكرامة” النائب فيصل كرامي، في بيان، الرئيس سليم الحصّ وقال في بيان:

“فقدنا وفقد لبنان واللبنانيون رجل دولة من طراز رفيع هو الرئيس الدكتور سليم الحصّ.

Exit mobile version