الهديل

لبنان ينضم إلى «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» ويطمح لـ«شراكة مستدامة» أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

 

أعلنت الحكومة اللبنانية انضمام لبنان إلى «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مؤكدة العمل على تسهيل كل الأمور «التي من شأنها أن يكون هذا المشروع، وهذه الشراكة مستدامة إلى أبعد الحدود».

وأكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بعد اجتماعه مع وزيري الزراعة عباس الحاج حسن والبيئة ناصر ياسين، أنّ انضمام لبنان إلى «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، هي خطوة أساسية للبنان، لا سيما أن «القرى والبلدات اللبنانية الجنوبية تعرضت لأضرار كبيرة على الصعيدين البيئي والزراعي، ما يحتاج إلى تعاون مع جميع أصدقاء لبنان».

وأعلن وزير الزراعة، عباس الحاج حسن، أنه تبلّغ ووزير البيئة من ميقاتي «خبراً ساراً جداً، وهو الموافقة على انضمام لبنان إلى (مبادرة الشرق الأوسط الأخضر) التي كان قد أطلقها في وقت سابق الأمير محمد بن سلمان»، عادّاً أن هذا الأمر «إشارة إيجابية جداً بالنسبة لنا نحن اللبنانيين وللحكومة، ولا سيما لوزارتي الزراعة والبيئة».

وأكد وزير الزراعة «أننا على تنسيق كامل، وهناك لجنة عليا وضعت، اليوم، في سبيل تسهيل كل الأمور التي من شأنها أن يكون هذا المشروع وهذه الشراكة مستدامة إلى أبعد الحدود».

ولفت إلى أن توقيت الإعلام عن الانضمام «يأتي في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وهذا الأمر يجب لفت النظر إليه، خصوصاً أن إسرائيل تدمّر مساحات كبيرة جداً، سواء أكانت زراعية أم أشجاراً مثمرة أم حرجية».

ورأى وزير البيئة ناصر ياسين، أن «(مبادرة الشرق الأوسط الأخضر) لها أهداف مهمة جداً للوصول إلى زراعة 40 مليار شجرة على مستوى الشرق الأوسط، وجزء أساسي من مبادرة السعودية بهدف حماية المنطقة والخليج ودول الشرق الأوسط من التغييرات المناخية الحاصلة، ووقف تدهور الأراضي والتصحر والبحث في كيفية التكيف أكثر وأكثر مع ما يمكن أن يحصل في المستقبل».

 

وتقدر وزارة الزراعة في لبنان، احتراق أكثر من 2.8 مليون متر مربع من الأراضي الحرجية والزراعية، بشكل كامل، كما تعرض نحو 6.7 مليون متر مربع من الأراضي الزراعية والحرجية إلى أضرار جزئية، جراء القصف الإسرائيلي والحرائق التي اشتعلت بسبب القصف بذخائر حارقة ومحرمة دولياً

Exit mobile version