الهديل

حصاد اليوم الأحد 01/09/2024

حصاد اليوم…

في حصاد اليوم: حادثة مروعة ھزت اسرائيل اعلن عنھا بايدن ، الرئيس بري يجدد مبادرته الرئاسية ومساعي انتخاب الرئيس تتجدد معھا وقوى المعارضة توجھ بيانا معارضا الى بري ، وزير دفاع العدو يتوعد بمحاسبة قادة حماس، ماذا ايضا:

 بايدن : العثور على جثث 6 رهائن في غزة بينهم الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين

 ‏‎#نتنياهو: لن نتوقّف قبل الوصول إلى من قتلوا المحتجزين ومحاسبتهم

 سكاف يتحرك بعد تجديد مبادرة بري

 ‏الجيش الإسرائيلي والشاباك يعلنان تحييد المشتبه به في تنفيذ عملية إطلاق النار في الخليل بعد محاصرة منزله على مفترق إذنا

🔺️تدابير سير في بيروت بمناسبة إقامة سباق بطولة لبنان الرسمية للدراجات الهوائية “سباق ضد الساعة لسنة 2024”

 

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة

مـا يلــي:

بين الساعة 7.30 والساعة 10.00 من تاريخ 01-09-2024، سينظم الاتحاد اللبناني للدراجات الهوائية سباق بطولة لبنان الرسمية “سباق ضد الساعة لسنة 2024″، وذلك انطلاقاً من امام شركة دباس “نهر الموت” وصولاً الى مفرق الشيفروليه / الفا، والعودة الى مسمكة بيروت ذهاباً واياباً لعدة مرات.

لذلك، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، تدابير السير التالية:

-منع مرور السيارات من مفرق جسر الكرنتينا باتجاه سوق السمك.

-اقفال جميع الطرقات المؤدية الى مسلك السباق (باب المرفأ رقم ١٤ وسوق السمك/ مفرق بقليان/ مفرق يحيى للتنباك).

-اقفال المسلك المؤدي من ساحة الفوروم الى جادة اميل لحود.

-منع مرور السيارات من جادة بيار الجميل باتجاه اوتوستراد اميل لحود ( وزارة الطاقة/ شركة دباس).

-منع مرور السيارات من جسر الكرنتينا باتجاه جادة اميل لحود.

سيتم اقفال المفارق وتحويل السير عن مسار السباق عند مرور المتسابقين، على ان تفتح بعد مرور آخرهم عليها.

يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات عناصر قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.

🔺️اعتبر النائب غسان سكاف، في حديث لجريدة “الأنباء” الالكترونية، أن “الرئيس بري أراد أن يفتح الباب مجددا لأنه بدأ يشعر أن هناك فرصة غير مرتبطة بحرب غ.زة قد تسمح بإنجاز الاستحقاق الرئاسي في الفترة الممتدة من الآن حتى الانتخابات الاميركية. فإذا استطعنا كلبنانيين التقاط هذه الفرصة يصبح لدينا رئيس جمهورية، وإذا لم نلتقطها في هذا الوقت لا يمكننا انتخاب الرئيس قبل الصيف المقبل لأن الرئيس الأميركي الذي قد ينتخب يلزمه ثلاثة او اربعة اشهر على الاقل لرسم سياسته الخارجية”، ودعا سكاف القوى السياسية إلى تلقف هذه المبادرة، كاشفاً عن تحرك له في هذا الإطار قد يبدأه هذا الاسبوع او الاسبوع الذي يليه.

🔺️بعد العثور على 6 جثث في غزة..عائلات المحتجزين الإسرائيليين تتوعد بالتصعيد ولابيد يدعو لإضراب

تواصل عائلات المحتجزين_الإسرائيليين الضغط على حكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أجل عقد صفقة تفاوض من أجل استرداد #الرهائن وإعادتهم لذويهم، وفي ظل عدم استجابة نتنياهو لمطالبهم أكدت عائلات المحتجزين أن نتنياهو أهمل أبنائهم وأنهم سيبدأون اعتبارا من اليوم في خطوات تصعيدية من أجل تنفيذ مطالبهم. ومن جهته دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية #يائير_لابيد اليوم إلى الإضراب من أجل الضغط على الحكومة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين في قطاع غزة. وقال لابيد، على كل إسرائيلي تحطم قلبه ندعوه هذا الصباح للانضمام إلى #احتجاج_كبير في تل أبيب. هذا وتأتي هذه الدعوات للتصعيد عقب إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي العثور على جثث ست رهائن كانت تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بعد اكثر من عشرة اشهر على حرب طوفان الاقصى,ستدخل اسرائيل على الاقل ليوم واحد في شلل اقتصادي ,وذلك نتيجة العثور على ستة اسرى لدى حماس قتلى في احد انفاق رفح.

 

فعند السادسة من صباح غد,يعم الشلل الاقتصاد بأكمله, وعند الثامنة يغلق مطار بن غوريون, بعدما دخل اتحاد عمال اسرائيل, وهو اكبر الاتحادات العمالية، خط مواجهة رئيس الحكومة مباشرة، معلنا دعمه انجاح صفقة الاسرى.

 

الاضراب وحده لن يغير مواقف بنيامين نتنياهو, واهالي الاسرى يطالبون الاسرائيليين بالنزول الى الشارع في تظاهرة مليونية دعما للقضية، فيما دعا زعيم المعارضة يائير لابيد الكنيست للتصويت في جلسة طارئة غدا على مشروع اقرار الصفقة، علما ان حق الدعوة يعطى دستوريا للمعارضة في حين ان عقد الجلسة من عدمه لم يتضح بعد.

 

هذه التحركات، اضف اليها ضغوط الوسطاء وعلى رأسهم الولايات المتحدة، تبقى كلها من دون ترجمة، الا اذا غير نتنياهو موقفه لا سيما ما يتعلق بابقاء الجيش في محور فيلادلفي، ما قد يعيد الامل بالتوصل الى صفقة.

 

وبما انه يصح اعطاء نتنياهو لقب الحاكم الاوحد في مصير حرب غزة، وربطا الجبهات الاخرى ومن بينها لبنان، وحتى تظهر نياته، يعود ملف رئاسة الجمهورية في لبنان الى الضوء، في حركة لا يمكن حسم جديتها، الا ربما بعد المباحثات التي يجريها جان ايف لودريان مع نزار العلولا في السعودية هذا الخميس, بحسب معلومات الـLBCI.

ملف الرئاسة دخله رئيس حزب القوات اللبنانية مجددا,من دون اي تغيير في موقفه: انتخاب الرئيس اولا , ثم الحوار في قصر بعبدا.

ضبابية الصورة ,تجعلنا نبدأ من حيث الامل.

ابطال لبنانيون يتحدون باسم قارة آسيا في بطولة العالم في كرة السلة، وينافسون حبيا فريق الزمالك المصري في الدوحة غدا.

Otv

الاول من ايلول ليس يوما عاديا في تاريخ لبنان.

ففي مثل هذا اليوم قبل مئة واربعة اعوام، في 1 ايلول 1920، وبعد حرب عالمية وحصارٍ ومجاعة وجراد، ولد كياننا اللبناني بحدوده الحاضرة، امتدادا طبيعيا لنزعةٍ استقلالية عرفتها تلك الارض على مدى سنين، وتعبيرا عن ارادةٍ بالعيش معاً بلا اقصاءٍ او تهميشٍ لأي مكوّن.

تلك فكرة لبنان ورسالتُه في العالم: لا ان يكون مجرد ارضٍ يعيش عليها مسيحيون ومسلمون جنبا الى جنب، فهذا قائم في دول كثيرة حول العالم، بل ان تكون الحياة المشتركة فيه قائمة على اساس الشراكة السياسية المتساوية، التي يشعر بفعلها الجميع انهم منتمون ومعنيون؟ وانّ لهم دورا، لا يقتصر على مجرد الحضور.

وانطلاقا من هذه الفكرة بالتحديد، ينبغي النظر الى ازمة لبنان اليوم:

فهي عمليا ازمةُ شراكةٍ سيادية، بفعل اختلاف النظرة الى المشاركة العسكرية في حرب الاقليم.

وهي ايضا ازمة شراكةٍ رئاسية وحكومية، بسبب محاولة الفرضِ الرئاسية، وتكريس شرعية حكومة تنقُض الميثاق، عدا الدستور.

وهي كذلك ازمةُ شراكةٍ في بناء الدولة، بين من يريد ومن يرفض ومن لا يتخذ موقفا واضحا من المسألة.

في ذكرى لبنان الكبير، لا يكفي ان يكون الاول من ايلول يوما غير عادي في التاريخ، بل تقع على اللبنانيين مسؤولية تحويله مشروعا غير عادي في الحاضر من اجل المستقبل.

في 1 ايلول 1920، حوّل اللبنانيون، مستفيدين من علاقاتهم الخارجية، مأساة الحرب العالمية والحصار والمجاعة والجراد الى فرصة.

وفي 1 ايلول 2024، الحرب العالمية شبه قائمة والحصار واضح المعالم والمجاعة مستمرة منذ 17 تشرين الاول 2019، اما الجراد السياسي فيأكل الاخضر واليابس.

فهل يحوّل اللبنانيون مجددا، مستفيدين من ارادتهم واصدقائهم حول العالم، المأساة الى فرصة؟

هذا هو الجوهر. اما القشور، فكثير منها قيل اليوم من على منابر استثمار الدم وتحريف التاريخ.

Nbn

‏مقدمة النشرة: بين آبين، ودعوتين للحوار… هل هناك من هو أواب؟

https://x.com/nbntweets/status/1830285397806735679?t=FqxRAZwLuukhfXFRvp8QKg&s=19

المنار

Exit mobile version