الهديل

حصاد اليوم الخميس 05/09/2024

حصاد اليوم….

انالينا بيربوك في الشرق الاوسط – اطلاق نار على القنصلية الاسرائيلية في ميونيخ – نواب خارج التيار داخل الديمان – وزير الاقتصاد امين سلام وكلمة لھ في الجامعة العربية – حماس تطالب بتصعيد الاشتباكات في وجھ العدو – ماذا عن الحكومة الجديدة في فرنسا من ھو المكلف تشكيلها؟

جولة لوزيرة خارجية ألمانيا في المنطقة

 الشرطة الألمانية: تعزيزات أمنية في محيط القنصلية الإسرائيلية بميونخ بعد إطلاق نار

 النواب الخارجون من التيار زاروا الديمان

 ‏امين سلام: “نحن لسنا بلداً مفلساً بل نحن بلد عربيّ وضع تحت ضغوط إقليمية ودولية سمحت للفساد والمفسدين أن يدمّروا بلداً عربياً غنياً ينعم بنعم كثيرة مهمة لا تثمّن.”

 حماس: ندعو شعبنا إلى تصعيد الاشتباك مع المستوطنين في كل مكان من أرضنا المحتلة

 

🔺️أمن الدولة في الجنوب تزيل التعدّيات عن شبكة المياه في صيدا.

قامت دوريّات من أمن الدولة في الجنوب – مكتب الزهراني، بجولة في بلدة عرب الجلّ في صيدا، لإزالة التعدّيات على شبكة المياه، برفقة موظفين من مصلحة مياه صيدا، وتمّ تسطير خمسة محاضر ضبط بحقّ المتعدّين على الشبكة.

#المديريّة_العامّة_لأمن_الدولة

#Lebanese_State_Security

 

🔺️اجتمع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير المالية، مع سعادة السيد أمين سلام، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية. وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدورته العادية (114)، بالقاهرة.

🔺️نتنياهو يجدد تأكيده على عدم الانسحاب الإسرائيلي من محور صلاح الدين، ويديعوت أحرونوت تنقل عن تقديرات بأن تقضي المبادرة الأميركية المرتقبة بانسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة بين معبر رفح والبحر

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

Otv

وفي الانتظار، وتحت سقف معادلة اللاحرب شاملة واللاسلم التي تم إرساؤها على المستوى الإقليمي حتى إشعار آخر، تبقى الساحة المحلية رهينة التضارب بين التحليلات والتمنيات، المتنقلة بين القضاء والسياسة، ليبقى المطلوب من جميع اللبنانيين مقتصراً على ثلاثة عناوين:

أولاً، إنجاز الاستحقاق الرئاسي بما ينهي الفراغ على أساس احترام الشراكة الوطنية بين المسيحيين والمسلمين، من خلال القوى السياسية الممثلة لهم.

ثانياً، بناء تفاهم وطني لبناني حول الخطوط العريضة التي يمكن ان تقارَب من خلالها الملفات الاساسية، سواء على مستوى السيادة التي تثير اشكالات بين اللبنانيين في غياب الاستراتيجية الدفاعية المتوافق عليها، والاصلاح الذي لا مفرَّ منه مهما طال الزمن، انطلاقاً من قرارات تنفيذية مطلوبة، واداء قضائي فاعل.

ثالثاً، اعادة اطلاق عجلة الاقتصاد بناء على تصور واضح، يعيد الحقوق الى اصحابها من ناحية، وينهي العشوائية المتواصلة التي اوصلتنا الى الخراب من ناحية اخرى.

اما ما عدا ذلك من شعارات وطروحات وقنابل دخانية، يطلقها البعض بين منبر ومنبر، من دون أن يكون هو بنفسه حتى مصدقاً لها، فلا يتعدى اطار السفسطة والتمييع، وأخذ الامور في اتجاهات فرعية، تشريعاً لإهمال الجوهر.

Nbn

مقدمة النشرة: انقلب المشهد الداخلي رأساً على عقب من حالة انتظار لمعرفة مسار الحرب ومصير الجبهات المفتوحة، إلى انشغال قديم – جديد في المشاكل المعقدة والشائكة على كل المستويات

https://x.com/nbntweets/status/1831735213715538382?t=gJyiqRQKS8F_vmGTk6ETjQ&s=19

المنار

قبلَ صياغةِ مُسوّداتٍ اميركيةٍ جديدةٍ لتبييضِ صورةِ بنيامين نتنياهو الذي اَعدمَ كلَّ مقترحاتِ الحل، كان جوابُ المقاومةِ الفلسطينيةِ واضحاً عبرَ مسؤولِ الوفدِ المفاوضِ ونائبِ رئيسِ حركة حماس في غزة خليل الحية:

نتمسكُ بقبولِ مقترحِ الرئيسِ بايدن لوقفِ اطلاقِ النارِ في غزةَ وتبادلِ الاسرى، في ظلِّ استمرارِ مراوغاتِ نتنياهو والتهربِ من هذا الاستحقاق .. فالوقتُ لا يحتاجُ الى مبادراتٍ او اوراقٍ جديدةٍ ولا الدورانِ في حَلْقةٍ مُفرَغة،بحسَبِ القائدِ الحمساوي، وانما تخلي الادارةِ الاميركيةِ عن الانحيازِ الاعمى الى جانبِ تل ابيب، والزامِها القبولَ بالاتفاقات..

ومضامينُ تلكَ الاتفاقاتِ واضحةٌ بحسَبِ خليل الحية: وقفُ العدوانِ والانسحابُ الكاملُ من القطاعِ وعودةُ النازحينَ الى بيوتِهم التي يجبُ اعادةُ اعمارِها واغاثةُ اهلِها، وصولاً لصفقةِ تبادلٍ جادةٍ للاسرى..

اما البديلُ فجديةُ المقاومينَ واهلِهم بصدِّ العدوانِ وتكبيدِ المحتلِّ اكبرَ الخيباتِ رغمَ كلِّ اجرامِه ومجازرِه بحقِّ الشعبِ الفلسطينيِّ من غزةَ الى الضفة، فخسائرُه اليوميةُ بجنودِه بينَ قتيلٍ وجريحٍ تُرهقُ مجتمعَه، اما خسائرُهُ المعنويةُ فلا تُطاق، بالنسبةِ لجيشٍ بُنِيَ له كيانٌ، وباتَ اليومَ محتاجاً لكلِّ انواعِ الدعمِ العسكريِّ والاقتصادي والسياسي الاميركي والاوروبي حتى يكابدَ من اجلِ البقاء..

ولن يبقى الكيانُ اذا استمرَ نتنياهو على هذهِ الحال – كما يقولُ المحللون والعارفون الصهاينة، والحلُ شلُ الدولةِ ووقفُ النقاشاتِ حتى تغييرِ الحكمِ كما يقولُ رئيسُ حكومتِهم السابقُ ايهود باراك..اما قولُ اهالي الاسرى فهو اَنَ ادارةَ نتنياهو للمعركةِ لن تَقضيَ على حماس وانما على ابنائهم بفعلِ الرئيسِ المتخبطِ على كلِّ الجبهات..

وفيما الجبهةُ اليمنيةُ تَشحَذُ ردَّها القادمَ باشكال متعددة غير مسبوقة كما أكدَ السيدُ عبد الملك بدر الدين الحوثي، فانَ جبهةَ الاسنادِ اللبنانيةَ تُحرقُ الشمالَ الفلسطينيَ المحتلَّ وتصيبُ عمقَ القرارِ بالضِيق، مع رواياتِ المستوطنين التي تتحدثُ عن تقلُّبِهم بينَ الصواريخِ والمُسيّراتِ التي تصلُهم من لبنانَ دونَ انذار..

اما اصعبُ الانذاراتِ فكانَ من جهاتِ العلاجِ النفسيّ التي حَذّرت من انَ ميزانية العلاجِ النفسي غير كافية لمكافحةِ اتساعِ حالاتِ الصدمةِ لدى المستوطنينَ ..

Exit mobile version