الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 09/09/2024

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 09/09/2024

النهار

-التصعيد يتمادى جنوباً: “العد العكسي” مجدداً

-عمليّة اللنبي” ضربة جديدة للعلاقات الاردنيّة – الاسرائيليّة

-تبون يكتسح في رئاسيات الجزائر فوز متوقّع ومسؤوليّة مضاعفة

الأخبار

-أسوأ كوابيس إسرائيل: فدائي من الأردن

-استجواب سلامة اليوم: هل يتوسّع التحقيق؟

-تردّد وانقسام في إسرائيل: الحرب أكثر تعقيداً… ولا -«استراتيجية» لخوضها | ارتفاع وتيرة التهديدات ضدّ لبنان

-توقيف طفلة ووالديها بعد شجار مع ابنة شقيق المولوي!

-عماد كريدية: خدمة الصوت تنتهي والمحتوى أهم من الإنترنت

الجمهورية 

-اسرائيل تعود إلى التهديد

-لبنان على اللائحة الرمادية

اللواء

-نتنياهو يهرب إلى الأمام: معركة لبنان اقتربت!

-الانتخابات النيابية على كتف انتخابات الرئاسة.. والاتجاه اليوم لمذكرة توقيف وجاهية بحق سلامة

-مصير المعرقلين على محكّ الخماسية

-الذكاء الإصطناعي مع حوار وطني شامل !!

الشرق

-لماذا اختار كيسنجر آية الله الخميني؟؟؟

-مقتل 3 إسرائيليين في اللنبي.. وإسرائيل تحضّر لاحتلال الضفة

الديار

-إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين»

-نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال

-أسبوع حاسم لسلامة… والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»

البناء

-سليل قائدَيْ معركة القسطل والكرامة الشهيد ماهر الجازي يُدخل الأردن الخريطة /

-إقفال الحدود يستدعي نشر فرقتين… والتخلي عن قوافل البرّ لفك الحصار البحري /

-نتنياهو للاستعداد لتغيير الوضع في الشمال… والمقاومة لعشرات الصواريخ للعمق

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 09/09/2024

الأنباء الكويتية

– دعوة غربية لبري إلى «الفصل الكامل» بين الرئاسة اللبنانية والحرب في غزة بوقف «جبهة الإسناد»

-تمنى على سلامة تحكيم ضميره ووصف الحجار بـ «القبضاي»

-النائب أديب عبدالمسيح لـ «الأنباء»: المعارضة لن تشارك في جريمة دستورية مسرحها الحوار

الشركة تباشر مشروع إنارة مداخل إقليم الخروب على مراحل

-النائب بلال عبدالله ينفي «أي كلام عن اتفاق لحرق النفايات في معمل ترابة سبلين»

-جلسة عاصفة لاستجواب سلامة اليوم والدفاع سيستخدم أسلحته

الشرق الأوسط

– إسرائيل تلوح بـ«معركة قريبة» في لبنان و«حزب الله» يرفض تغيير «قواعد الاشتباك»

الراي الكويتية

-إسرائيل تقرع «طبول الحرب» على جبهة لبنان

الجريدة الكويتية 

-الغيرة على الوطن والجيرة من المنقف إلى الشامية

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 09/09/2024

 اسرار النهار

■يشكو مرجعان كبيران من اداء موظف في موقع مدير عام واتهامه بتغليب مصلحته الشخصية والمالية ولو على حساب زملاء له من العاملين في وزارته

■وجه مرجع حكومي انتقادا قاسيا للمسؤولين في وزارة الاتصالات على خلفية التسويق لوضع خطة طوارئ في حال توسعت الحرب بهدف تأمين استمرار الاتصالات للمراكز الحيوية. يأتي ذلك، بعدما تعطل خط اتصال الطوارئ 140 للصليب الاحمر عن نصف سكان لبنان السبت الماضي في يوم عادي في بيروت وجبل لبنان دون توضيح سبب العطل

■قررت قطر وبتوجيه من الامير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استمرار دولته في دعم الجيش وتقديم الهبة المالية للدفعة الشهرية للضباط والجنود في المؤسسة. وتلقى هذه الخطوة القديمة – الجديدة ارتياحا عند مختلف القوى السياسية والكتل النيابية

■لم تحسم قيادتا حركة ” أمل” وحزب الله” بعد الاسم الذي ستخوض بواسطته انتخابات نقيب الصيادلة ويأتي النقيب مسلما في الدورة المقبلة بناء على عرف تعتمده النقابة

 اسرار اللواء

همس

 ■لوحظ أن توقيت مذكرة توقيف رياض سلامة “تزامن” مع وجود قطب حكومي في إجازة قصيرة لبضعة أيام خارج لبنان!

غمز

■فوجىء حلفاء وخصوم رئيس حزب مسيحي بمضمون الخطاب الرئيسي الذي من المفترض أن”يُعدَّه بعناية” ويلقيه بمناسبة سنوية، لأنه لم يُحاكي مستوى التحديات التي يواجهها البلد بسبب إستمرار الفراغ الرئاسي! 

لغز

■أُصيبت الجهود الخارجية لتبريد الجبهة على الحدود اللبنانية بعد رد حزب الله، بنكسة أدت إلى توسيع رقعة القصف من الحزب وتكثيف الغارات العنيفة من الجانب الإسرائيلي!

اسرار الجمهورية 

■اُعِدّت ثلاثة مخارج لقضية حسّاسة ودقيقة تداركاً الاسوأ إن عبرت هذه السنة من دون انتخاب رئيس للجمهورية.

■يُسجّل انقطاع اتصالات السياسية كلياً بين حزبَين كبيرَين منذ أكثر من ثالثة أشهر. وتؤكّد شخصية قيادية أنّ أي اتصالات لن تحصل بين الجانبَين إلعادة وصل ما انقطع أو للطلاق بينهما إلا قبَيل محطتَي انتخابات رئاسة الجمهورية أو الإنتخابات النيابية في حال تعذّر على المجلس الحالي انتخاب رئيس جمهورية جديد.

■تتجّه مجموعة نيابية إلى التواصل مع نواب مستقيلين لاجتذابهم إلى الأنضواء في كتلة نيابية مستقلة يطمحون إلى أن تكون مؤثرة في اتجاه التعجيل بإنجاز استحقاق حساس قبل السنة الجديدة

البناء

خفايا

يعتقد خبراء عسكريّون أن عملية الكرامة على الحدود الأردنية الفلسطينية بما تمثل كتعبير عن الغضب الشعبي الأردني الذي يفوق قدرة الأجهزة الأمنية الأردنية على ضمان أمن الكيان عبر الحدود تطرح على القيادة العسكرية والأمنية في الكيان تحدّيات بحجم نشر فرقتين عسكريتين لضمان حد أدنى من الحضور على امتداد 360 كلم. وهذا له انعكاسات على خيارات الحرب في لبنان وغزة والضفة الغربية وتفرض تقييد حركة العبور للشاحنات خصوصاً خشية احتوائها على مخابئ أسلحة ومتفجّرات وذخائر. وهذا يعني خسارة الخط البري الذي يستخدمه الكيان لتعويض إغلاق البحر الأحمر أمام تجارته.

كواليس

يعتقد خبراء في شؤون الكيان وتكوينه العرقيّ والعقائديّ والسياسيّ أن مصير حكومة بنيامين نتنياهو بدأ بالتداعي وأن ثلاث كتل مرشحة للخروج من دعم الائتلاف الحاكم في الكنيست تحت ضغط تصاعد الأزمات التي تضغط على وحدة الحكومة والكتل الداعمة لها وهي أزمة تجنيد الحريديم التي تثير حزبين هما شاس ويهودية توراة اللذين يملكان 18 عضواً في الكنيست وقد بدأت مواقفهما تتجه لدعم صفقة تبادل أسرى توقف الحرب، وأزمة الشروط التفاوضية التي تثير وزير الحرب يوآف غالانت ونواباً يؤيّدونه في تكتل الليكود، حيث كشف الانقسام حول تعديلات النظام القضائي عن تأييد اثنين من نواب الليكود لمواقفه

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

يعود الكلام عن قانون الانتخاب الذي شكل منذ اتفاق الطائف مادة جدلية نظراً الى ما شاب ذلك الاتفاق من غموض، يشك البعض بأنه كان عملاً مقصوداً لاستغلاله في اذكاء النزاعات ما بين افرقاء لا يتفقون الى في ما ندر.

لم يوضح اتفاق الطائف هوية القانون الجديد، بل نص على الاتي: “تجري الانتخابات النيابية وفقاً لقانون انتخاب جديد على أساس المحافظة، يراعي القواعد التي تضمن العيش المشترك بين اللبنانيين وتؤمن صحة التمثيل السياسي لشتى فئات الشعب وأجياله وفعالية ذلك التمثيل، بعد إعادة النظر في التقسيم الإداري في إطار وحدة الأرض والشعب والمؤسسات”.

منذ الطائف الى اليوم، اعتمدت قوانين عدة، تدخلت فيها الوصاية السورية اكثر من مرة، وحاول اطراف الداخل التأثير في مجرياتها وفقاً لمصالح آنية متغيرة. لذا لم يكن البحث جدياً في قراءة معمقة في ما يخدم صحة التمثيل، ووحدة الارض والشعب والمؤسسات، وطريقة اعادة النظر في التقسيم الاداري المعتمد، اي المحافظات والاقضية القائمة.

المحافظات الخمس صارت تسعاً، بعد اضافة النبطية وعكار وبعلبك – الهرمل وكسروان – جبيل. وبرزت اخيراً مطالبة، ولو غير جدية، بأنشاء محافظة في البقاع الغربي وراشيا.

المحافظات المستحدثة لا تعمل كما يجب، تفتقد الكادر البشري والامكانات. حتى ان محافظة كسروان لم تنطلق اصلاً. بقيت حبراً على ورق، اما لتضارب قيامها مع مصالح البعض، او لتقصير في أداء نواب المنطقة اذ لم يشكلوا اداة ضغط لتنفيذ القرار.

المحافظات ليست مهمة في ذاتها، لأن القانون لا يقوم فقط على المحافظة، بل على طريقة التمثيل. فالقانون الحالي الذي اصرّ عليه المسيحيون، اضعف صلاحيات باقي الشركاء في اختيار النواب المسيحيين، ما اثار نقمة عليه، ورغبة في تغييره، لإعادة الإمساك بالتمثيل، خصوصا بعدما اظهر المجلس الحالي عجزاً عن الاجتماع والانتخاب لتعدد توجهات اعضائه، خصوصا بعدما دخل عليه نواب جدد تحت لواء التغيير، نبذتهم الطبقة السياسية لأنهم لم يعملوا تحت لوائها.

اليوم يطرح موضوع قانون الانتخاب من جديد، كفزاعة للبعض، وربما لفتح مواجهة جديدة تدفع الى تسوية او تسويات تشمل قانون الانتخاب كما ملفات اخرى، قد تكون رئاسة البلاد من ضمنها، مع سلة تعيينات مقبلة.

الموضوع بات قيد التداول، ولا مؤشرات الى اتفاق ضمني او ما شابه. والظروف غير مؤاتية للحوار الداخلي حول اي موضوع اشكالي. ما يعني ان البلد على ابواب بازار جديد يلهي اللبنانيين في الوقت المستقطع.

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

 

 

Exit mobile version