الهديل

بري عن الرئاسة: قمتُ بالـ”maximum”

 

بري عن الرئاسة: قمتُ بالـ”maximum”

جاء في “الجمهورية”:

أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري “أنّه و”حزب الله” لا يربطان استحقاق رئاسة الجمهورية بها، بل لعلّه يعتبر أنّ التعجيل في انتخاب الرئيس من شأنه تحسين قدرة لبنان على إدارة مرحلة الحر.ب وتداعياتها”.

وعلى الرغم من تصاعد الاعت..داءات الاسر..ائيلية خلال الأيام الماضية، إلّا أنّ بري لا يزال يرجّح أن يبقى التصعيد العسكري على الجبهة اللبنانية مضبوطاً نسبياً، مع تأكيده في الوقت نفسه أنّ جبهة الإسناد عبر الج..نوب لن تتوقف قبل أن يتوقف الع.دwوان على قطاع غ..زzة.

ويبدي ب..ري خشيته من أن يستمر نت..نياهو في الحر
.ب حتى موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، لحسابات شخصية وسياسية تتصل به. ويشير إلى أنّ نت..نياهو بات ناخباً أساسياً في الانتخابات الأميركية التي تبدو المنافسة فيها “عالمنخار” بين كام.الا هار.يس ودونالد ترامب، وهو يحاول انيستغل هذا الوضع للتمادي في حربه العسكرية ومناوراته السياسية.

ويرجح بر.ي انّ نتن..ياهو لا يريد أن يهدي الحز..ب الديموقراطي أي إنجاز قد يستفيد منه في المعركة الرئاسية، من نوع الاتفاق على وقف دائم لإطلاق الن..ار، لأنّه يعتبر أنّ مصلحته تكمن في فوز ترامب. ويلاحظ بر.ي أنّ نتن.ياهو يراوغ ويناور ويشتري الوقت ويقضم الأسبوع تلو الآخر في مفاوضات مطاطة، بينما يواصل على الأرض ارتكاب المجا.زر في غ..ز..ة ويوسّع عد..وانه إلى الض.فة الغر.بية، ومن غير المستبعد أن يأتي الدور على أراضي 48 لاحقاً.

وحين يُقال له إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يسعى إلى طرح مقترح نهائي من أجل وقف إطلاق النا.ر، يشير رئيس المجلس إلى أنّ واشنطن غير جدّية وغير حازمة حتى الآن في إنهاء الحر..ب وفي الضغط على نتن..ياهو لهذا الغرض، متسائلاً بتعجب: «كم مقترح صاروا لهلق؟ .»

أمّا على مستوى الملف الرئاسي، فيوحي ب.ري بأنّ الأمور لا تزال تراوح مكانها، في انتظار ما يمكن أن يسفر عن التحرّك المحتمل لـ”الخماسية” بعد لقاء الرياض بين السعوديين والفرنسيين.

ويلفت بر.ي إلى أنّه من جهته لم ينتظر الخارج بل فعل “المكسيموم” لتسهيل عملية إنجاز الاستحقاق الرئاسي، وأبدى كل مرونة ممكنة عبر مبادرته الحوارية – الرئاسية لتدوير الزوايا وملاقاة الآخرين في مساحة مشتركة، إنما من دون أن يلقى التجاوب المطلوب، مضيفاً: “ما بعرف شو فيّي أعمل بعد اكتر من هيك”

 

وعن توقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة، فضل بري عدم التوسع في إبداء الرأي، على قاعدة تمسكه بفصل السلطات وعدم التدخل في شؤون السلطة القضائية.

واكتفى بري في حديثه لـ”الجمهورية” اليوم الاثنين بالقول:”فليأخذ القضاء مجراه”.

 

Exit mobile version