الهديل

سرطان الثدي أسبابه اعراضه وطرق علاجه

سرطان الثدي أسبابه اعراضه وطرق علاجه
انه شهر أكتوبر او بمعنى اخر الشهر الوردي , الشهر الذي خصص عالميا لمحاربة سرطان الثدي . عن طريق سرعة اكتشافه والإسراع في علاجه لان ذلك يضمن للمراة التعافي بشكل كامل .من هذا المرض اللعين والنجاة منه بشكل كامل المهم ان نسرع الي اجراء الصورة الشعاعية في اقرب فرصة ممكنة لان الوقابة خير من قنطار علاج
اعراض سرطان الثدي
لوعي واليقظة للأعراض والعلامات المبكرة من سرطان الثدي يمكن أن ينقذا حياتك، فحين يتم الكشف عن المرض في مراحله الأولية المبكرة تكون تشكيلة العلاجات المتاحة أوسع وأكثر تنوعًا، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدًا.

معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي، هذه الكتلة غير مؤلمة غالبًا.

تشمل أعراض سرطان الثدي ما يأتي:

إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، يظهر أحيانًا مع ظهور الورم في الثدي.
تراجع الحلمة أو تسننها.
تغيّر حجم أو ملامح الثدي.
تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي.
ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.
الوراثة

10%فقط من حالات سرطان الثدي تعود إلى أسباب وراثية، هنالك عائلات لديها خلل في جين واحد أو اثنين مثل، جين سرطان الثدي رقم 1 (BRCA 1) أو جين سرطان الثدي رقم 2 (BRCA 2)، وهذا يكون احتمال تعرض أبنائها وبناتها للإصابة بمرض سرطان الثدي أو بسرطان المبيض مرتفعًا جدًا.

شمل أبرز عوامل الخطر الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ما يأتي
لسنّ.
تاريخ شخصي من التعرض لسرطان الثدي.
تاريخ عائلي.
الميل الوراثي.
التعرض لإشعاعات.
الوزن الزائد.
الحيض في سن مبكر نسبيًا.
الوصول إلى سن اليأس في سن متأخر نسبيًا.
العلاج بالهرمونات.
تناول أقراص منع الحمل.
التدخين.

إذا لاحظتِ وجود كتلة أو تغيّر أيًا كان، في ثديك حتى لو كانت نتيجة التصوير الشعاعي الأخير للثدي سليمة، عليك الاتصال بالطبيب لتقييم الوضع.

إذا لم تتجاوزي بعد سن اليأس فقد يكون من الأفضل الانتظار لمدة دورة حيض واحدة قبل مراجعة الطبيب، ولكن إذا لم تختف التغيّرات في الثدي بعد شهر فمن الضروري التوجه إلى الطبيب لتقييم الوضع، وتشمل أبرز طرق التشخيص ما يأتي:

لتصوير

البحث عن أدلة لوجود سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض الأولى هي المفتاح للكشف المبكر عن سرطان الثدي حين لا يزال في مرحلة يمكن فيها معالجته.

طبقا للمعلومات عن العمر ومجموعات الخطر التي قد تنتمي إليها، فإنه يتم تصوير الثدي الشعاعي (Mammography)، أو فحوصات أخرى غيرها.

2. فحص ذاتي للثدي
الفحص الذاتي للثدي هو إحدى الإمكانيات فقط ويجب إجراؤه بشكل دائم ومنتظم بدءًا من سن 20 عامًا، حيث أن اكتسابك خبرة الفحص الذاتي للثدي، وتعرفك على أنسجة وبنية ثديك على أساس دائم ومنتظم، قد يجعلانك قادرة على كشف علامات مبكرة لسرطان الثدي.

يجب عليك أن تتعلمي كيف يبدو ثديك عادةً وأن تكوني يقظة لأي تغيير في الإحساس أو في نسيج الثدي، فإذا لاحظت أية تغيّرات يجب إعلام الطبيب في أسرع وقت ممكن.

3. فحص الثدي في العيادة
إذا كان لديك في العائلة من أصيب بمرض سرطان الثدي، أو إذا كنت تنتمين لإحدى مجموعات الخطر الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، فيُنصح بأن تخضعي لفحص الثدي في العيادة مرة واحدة كل ثلاث سنوات حتى بلوغك سن 40 عامًا، ثم بمعدل مرة واحدة كل سنة فيما بعد.

خلال هذا الفحص يقوم الطبيب بتفقد نسيج الثدي للبحث عن كتل أو تغيُّرات أخرى في الثدي، حيث يستطيع الطبيب كشف الكتل أو التغييرات التي لم تستطيعي أنت الانتباه إليها، ويمكن أن يلاحظ أيضًا ازدياد حجم الغدد الليمفاوية الموجودة في منطقة الإبط.

4. تصوير الثدي الشّعاعي (Mammography)
تصوير الثدي الشعاعي الذي يفحص أنسجة الثدي من خلال إنتاج صور الأشعة السينية يعد اليوم الفحص الأكثر موثوقية للكشف المبكر عن كتل سرطانية في الثدي، حتى قبل أن يشعر الطبيب بها بواسطة اللمس اليدوي للثدي؛ ولهذا السبب يُنصح إجراء هذا الفحص لكل النساء فوق سن 40 عامًا بشكل متكرر.

فحص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)
يستخدم هذا الفحص للتأكد من أن الكتل التي تم كشفها في الثدي صلبة أم لا.

. الخزْعَة (Biopsy)
هو الفحص الوحيد القادر على تأكيد وجود خلايا سرطانية، فالخزعة فحص يستطيع تزويدنا بمعلومات حيوية جدًا عن أية تغيرات شاذة أو غير طبيعية في نسيج الثدي، والمساعدة في تحديد مدى الحاجة إلى إجراء عملية جراحية وبشأن نوع العملية الجراحية المطلوبة.

علاج سرطان الثدي

لجراحة
استئصال الثدي كلّه أصبح إجراءً نادرًا اليوم، بدلًا من ذلك معظم النساء مرشحات ممتازات لاستئصال الجزء المصاب من الثدي، أو لاستئصال الورم فقط.

إذا قررت استئصال الثدي كليًا، فقد تفكرين لاحقًا في عملية لإعادة بناء الثدي من جديد، العمليات الجراحية لإزالة أورام سرطانية في الثدي تشمل:

استئصال الورم السرطاني
العمليات الجراحية لاستئصال الورم السرطاني تتبعها دائمًا علاجات بالإشعاعات، وذلك من أجل تدمير أية خلايا سرطانية يمكن أن تكون قد بقيت في المكان.

أنواع جراحات استئصال الثدي تشمل:

الاستئصال الجزئي أو المقطعيّ من الثدي.
الاستئصال البسيط.
الاستئصال الكلّيّ للثدي.

ستئصال الغدد الليمفاوية الإبطية
إذا كانت هنالك علامات على وجود ورم سرطاني في الغدد الحارسة، فعلى الطبيب الجَرّاح استئصال كل الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

جراحة إعادة بناء وترميم الثدي
إذا كنت ترغبين في الخضوع لعملية جراحية لإعادة بناء وترميم الثدي من جديد تحدثي مع الطبيب الجرّاح قبل إجراء أية عملية جراحية.

علاجات بالأشعّة (Radiation therapy)
العديد من الأشخاص الذين يعانون من السرطان يتعالجون اليوم بالإشعاع، بعضهم يقتصر علاجهم عليه فقط بينما يذهب الأطباء عند البعض الآخر بدمجه مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي.

الهدف الأساس من العلاج الإشعاعي هو تقليص حجم الأورام وقتل الخلايا السرطانية، وفي حين أن الأشعة قد تستهدف الخلايا السليمة أيضًا إلا أنه ليس من الضروري أن تُصاب بالضرر الذي يلحق الخلايا السرطانية، حيث أن الخلايا السليمة تتمتع بقدرة على إنعاش نفسها.

. العلاج الكيميائي (Chemotherapy)
فعالية العلاج الكيميائي في القضاء على الأورام الخبيثة قد تفوق الجراحة والإشعاع معًا، وذلك لقدرة العلاج الكيميائي على الوصول لكافة أجزاء الجسم وليس فقط لأماكن محددة كما في الجراحة أو الإشعاع.

في بعض الأحيان يحصل مريض السرطان على جرعات من العلاج الكيميائي بهدف تقليص حجم الورم لديه قبل إجراء عملية جراحية لاستئصاله أو قبل البدء في جلسات العلاج بالإشعاع.

العلاج الكيميائي ينات ومواد بروتينية خاصةً في الخلايا السرطانية يدمرها ويمنع نمو أورام جديدة، وكذلك يمنع وصول الغذاء إليها من الأوعية الدموية.

. العلاج بالهورمونات
في حالة الإصابة بسرطان من النوع الحساس للهرمونات، فقد يتم تقديم العلاج بحصر الهرمون عن طريق الأدوية، مثل تاموكسيفين (Tamoxifen) أو مثبطات أروماتاز (Aromatase inhibitor).

يعمل هذا العلاج على وقف إفراز هرمون الأستروجين.
طرق الوقاية من سرطان الثدي
اتخاذ بعض الخطوات لتغيير نمط حياتك يمكن ان يكون عاملا في تقليل مخاطر إصابتك بمرض سرطان الثدي،

تجنب تناول الكحول.
المحافظة على وزن سليم.
تجنب العلاجات الهرمونية الطويلة الأمد.
ممارسة النشاط البدني الرياضي بانتظام.
تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية.

الرعاية النفسية لمريضة سرطان الثدي
إن لسرطان الثدي لدى المرأة أهمية خاصة، إذ إنه ليس فقط مرض مهدد للحياة بل حالة تصيب رمزاً من رموز الأنوثة لديها فتنشأ لديها أزمة وجودية متعلقة بالسرطان مع النظرة المتدنية لصورة الجسد ورموزه الأنثوية.

شعور المريضة بأنها أصبحت إنساناً عاجزاً ومشوّها وفقدان ثقتها بنفسها يؤثر بشكل كبير على قدرتها في قبول المرض ومقاومته. ومن المعروف كم تتأثر مناعة الجسم ومقاومته بالحالة النفسية للمريض؛ من هنا تأتي أهمية الدعم النفسي والمساندة الإجتماعية للمريضة في زيادة قدرتها على المقاومة والتكيف.

بداية يجب شرح الحالة للمريضة وإخبارها بنسبة الشفاء الكبيرة لهذا النوع من السرطان مع شرح مراحل العلاج والصعوبات المحتملة والتركيز على قدرة المريضة بالمناعة والتكيف والقبول والإرادة على المساعدة الكبيرة في الشفاء ومن الممكن عرض حالات سابقة وصلت إلى مرحلة الشفاء لزيادة الإطمئنان لديها. في مرحلة الغضب والتوتر يُفترض استيعاب المريضة وعدم لومها وتوجيهها لتفريغ التوتر والغضب بالنشاطات البدنية ومحاولات الإسترخاء. عندما تدخل بمرحلة الإكتئاب والشعور بالعجز والذنب إذ من الضروري الإصغاء اليها أو تركها تكتب أفكارها لتفريغها مع التأكيد أن لا ذنب لها في ما حدث.
يجب توجيه المريضة في المرحلة الجديدة من حياتها نحو نشاطات مختلفة سواء رياضية واجتماعية وتنمية مهارات جديدة لديها وتشجيعها على الدخول بحياة صحية منتظمة وتقوية علاقاتها الإجتماعية والعائلية لوقايتها من الانتكاس

تعزيز التواصل بين الزوجين بعد سرطان الثدي
في ما يأتي أبرز طرق التواصل الهامة الموجهة للزوجين معًا للبدء بحياة زوجية جديدة بعد سرطان الثدي:

. خصصا بعض الوقت
على كل حال بعد مرحلة من العلاج والانقطاع عن مشاغلكما قد تجدان أنّ العودة للحياة العملية والاجتماعية تملأ وقتكما، لذا عليكما التنبه لأهمية قضاء بعض الوقت معًا منفردين دون وسائل التواصل التكنولوجية.

تحدّثا عن أيًّا كان
لا تلتزما بالحديث فقط حول السرطان، فمثلًا: تحدثا عن الطقس، أو برنامج تلفازي، فخلال الحديث سوف تطفو مخاوفكما وكل ما تحتاجان قوله فعلًا على سطح المحادثة وتبدو جلية.

. عبرا عما يجول في خاطركما
أحيانًا قد لا تكون متحدّثًا جيّدًا، لكن ذلك لا يعني أنّك لست مستمعًا جيًّدا، فالمهم أن تعبّرا عما يختلج في نفسيكما، وتتكلّما مهما كان رد الفعل وكونا على ثقة بأنّ ما تقولانه يصل ويُحدث فرقًا في استكمال الحياة الزوجية بعد سرطان الثدي.

طمئنا بعضكما
لقد مررتما بحدث مفصليّ هام معًا، فحدث كهذا من شأنه أن يترك لدى كلّ منكما مخاوفه الخاصة، لذا احرصا على طمأنة بعضكما باختيار الكلمات والتعابير التقديرية المشجّعة والمليئة بالمحبة.

. تواصلا بطرق مختلفة
هل تجدان سهولة أكبر بالتواصل حول الأمور المفصلية كتابيًّا؟ إذًا قوما بالتعبير عن أنفسكما كتابيًا إن كان ذلك مجديًا لعلاقتكما، فلا مانع من ذلك.

. شاركا طرف مهني ثابت
في حال وجدتما أنّكما لا تنجحان للوصول بحديثكما لمعالجة النقاط الحساسة ما يخلق بينكما مسافة ما، لا بأس باستشارة أخصائي نفسي فهذه الحالة تستحق الاستعانة به.

 

Exit mobile version