الهديل

روسيا تسجل حالتين من الإصابة بسلالة كورونا الجديدة XEC

أعلنت هيئة “روس بوتريب نادزور” الروسية للرقابة على حقوق المستهلكين عن تسجيل حالتين من الإصابة بسلالة جديدة من فيروس كورونا تُعرف باسم XEC، وذلك في منطقة روستوف ومدينة أوفا، يأتي هذا الإعلان في وقت يثير فيه المتغير الجديد القلق على المستوى الدولي بسبب انتشاره السريع وتتشابه أعراضه مع السلالات السابقة،بحسب ما جاء من لينتا. رو.

◄ تفاصيل الإصابة بالسلالة الجديدة

وفقًا لهيئة “روس بوتريب نادزور”، فإن السلالة XEC هي متغير مؤتلف يتكون من سلالتين فرعيتين من متغير “أوميكرون”، وهما FLiRT – KS.1.1 و KP.3.3. ويظهر على المصابين بالمتغير الجديد أعراض مشابهة لتلك التي تم تسجيلها مع المتغيرات السابقة، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال، بالإضافة إلى فقدان حاسة الشم والشهية، وآلام الجسم، والتعب، والصداع، وسيلان الأنف.

◄ اقرأ أيضًا | كورونا الأبرز.. فيروسات خطيرة انتشرت خلال 10 سنوات الماضية

◄ انتشار المتغير في الدول الأخرى

تعتبر السلالة XEC أكثر شيوعًا في فرنسا، حيث تمثل حوالي 21% من العينات المتسلسلة، تليها ألمانيا التي تسجل 15% والمملكة المتحدة بنسبة 8%. ورغم ظهور هذه الحالات الجديدة في روسيا، لم تصدر هيئة “روس بوتريب نادزور” أي توصيات خاصة للتعامل مع السلالة، لكنها أكدت على أهمية اتخاذ تدابير الوقاية الفردية مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال بالمرضى.

◄ تاريخ اكتشاف المتغير XEC

تم التعرف على المتغير XEC لأول مرة في يوليو 2024 في ألمانيا، ومنذ ذلك الحين انتشر إلى عدة دول، حيث أُبلغ عن أولى حالات الإصابة به في إيطاليا في مايو من نفس العام. ومع ذلك، لم يتم إدراج عينات XEC في قاعدة بيانات GISAID الدولية إلا في سبتمبر الجاري، مما يعكس التحديات المستمرة التي تواجه دول العالم

Exit mobile version