الهديل

كيف كان الإتصال بين بلينكن والرئيس بري وماذا دار بينھما

كيف كان الإتصال بين بلينكن والرئيس بري وماذا دار بينھما

الديار

اجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالين منفصلين مع كل من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. وأفادت مصادر مطلعة أن الاتصال ببري كان إيجابياً جداً، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول الحر__ب «الاسر__ائيلية» على غز__ة ولبنان، وتم التطرق بشكل خاص إلى الأوضاع الراهنة في لبنان وتأثيراتها بالاستقرار في المنطقة.

وخلال المحادثة، طالب بلينكن بري بتقديم تعهدات واضحة من قبل حز__ب //الله في ما يتعلق بالتنفيذ العملاني للقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، والذي يهدف إلى تعزيز وقف الأعمال العدائية بين لبنان و «إسرا__ئيل»، وتنظيم الانتشار العسكري في جنوب لبنان. وقد شدد بلينكن على أن تطبيق هذا القرار بشكل كامل يشكل أساساً ضرورياً، لتحقيق الاستقرار المستدام في لبنان، مؤكداً على أهمية دور بري في هذا الإطار، نظراً الى مكانته السياسية وتأثيره.

ورأت المصادر أن الإشارة الأميركية إلى القرار 1559، الذي ينص على نزع «سلا__ح الميليشيات» في لبنان وتعزيز سيادة الدولة اللبنانية، جاء فقط من باب الضغط السياسي، لتأكيد التزام الأطراف بتطبيق القرار 1701، وعدم الخروج عنه. ورغم حساسية هذه الإشارة، إلا أن بلينكن حرص على التركيز على تنفيذ القرار 1701 كأولوية قصوى، دون التطرق إلى ما قد يثير مزيداً من التوترات السياسية في الداخل اللبناني.

 

Exit mobile version