الهديل

بعد هجوم “البيجر” الدامي… خطوةٌ إيرانية “احترازية”

 

بعد هجوم “البيجر” الدامي… خطوةٌ إيرانية “احترازية”

 

في أعقاب سلسلة من التفجيرات الدامية التي استهدفت أجهزة الاتصالات في لبنان، والتي نُسبت إلى إسرائيل، أصدرت إيران قرارًا بحظر استخدام أجهزة النداء واللاسلكي على جميع الرحلات الجوية.

وأوضح المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية، جعفر يازرلو، أن “دخول أي جهاز اتصال إلكتروني باستثناء الهواتف المحمولة إلى مقصورة الطائرة، سواء كان برفقة ركاب أو شحنات غير مصحوبة، محظور”.

 

جاء هذا الإعلان عقب الهجمات التي وقعت في 17 أيلول، والتي استهدفت أجهزة النداء والاتصال المستخدمة من قبل عناصر حزب الله المدعوم من إيران، مما أسفر عن مقتل 39 شخصًا وإصابة نحو ثلاثة آلاف آخرين، بينهم السفير الإيراني لدى لبنان، مجتبى أماني.

وأفادت التقارير بأن الموساد قد خطط لهذا الخرق الأمني غير المسبوق، وفقًا لمصادر مطلعة.

في غضون ذلك، توقفت العديد من شركات الطيران عن تسيير رحلاتها إلى إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في 1 تشرين الاول، حيث أطلقت طهران نحو 200 صاروخ ردًا على اغتيال زعيم حزب الله، حسن نصر الله، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

كما تعهدت إسرائيل، عبر وزير دفاعها يوآف غالانت، برد “قاتل ودقيق ومفاجئ” على تلك التطورات.

تأتي هذه التوترات في إطار تصعيد إقليمي غير مسبوق منذ اندلاع حرب غزة في 7 تشرين الاول من العام الماضي، حيث تدخلت فصائل مسلحة متحالفة مع إيران من لبنان والعراق وسوريا واليمن في النزاع.

وقد شهدت الأشهر الأخيرة زيادة في الغارات الإسرائيلية على مواقع حزب الله في لبنان، مع تصفية أبرز قادة الحزب، والذي يُعتبر من أبرز الفصائل الإيرانية المسلحة في المنطقة

Exit mobile version