الهديل

كيف ساهمت نصيحة استخدام ‘البيجر’ في حماية يحيى السنوار من محاولات الاغتيال؟

 

كيف ساهمت نصيحة استخدام ‘البيجر’ في حماية يحيى السنوار من محاولات الاغتيال؟

كشفت صحيفة النهار  أن “حزب الله” نصح حركة حماس في وقت سابق باستخدام أجهزة “البيجر” كوسيلة اتصال آمنة. ورغم أهمية هذه النصيحة في ظل التهديدات الإسرائيلية المتزايدة، رفضت “حماس” هذا الاقتراح، مفضلةً الاعتماد على نقل الرسائل المباشرة بين قادتها دون استخدام أي تكنولوجيا.

ويبدو أن هذا القرار ساهم في حماية يحيى السنوار، قائد حركة “حماس” في غزة، من محاولات الاغتيال الإسرائيلية، حيث تمكّن من تجنب المخاطر المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة.

هجوم متزامن يسجل أكبر خرق أمني لحزب الله

في 17 سبتمبر 2024، شهد لبنان عملية تفجير متزامن لأجهزة اتصالات مفخخة، أسفرت عن إصابة المئات خلال الهجوم. وقد تم استيراد هذه الأجهزة من قبل حزب الله، الذي استخدمها على نطاق واسع. ووقعت الانفجارات في جنوب لبنان وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، المعقل الرئيسي للحزب، حيث وصف حزب الله الحادث بأنه “أكبر خرق أمني للمنظمة حتى الآن”.

بعد حوالي 24 ساعة من الانفجارات الأولى، وقعت موجة ثانية من الانفجارات، حيث أعلن حزب الله أن أجهزة راديو محمولة مفخخة هي التي انفجرت. وقد أُبلغ عن أن الأجهزة المتضررة هي أجهزة اتصال لاسلكية من طراز Icom IC-V82 VHF، والمعروفة باستخدامها من قبل مسلحي حزب الله. ويُذكر أن تصنيع طراز IC-V82 قد توقف في عام 2014، وقد أصدرت شركة Icom تحذيرًا استشاريًا سابقًا بشأن أجهزة الراديو المقلدة، بما في ذلك IC-V82.

وأعلنت الشركة في 19 سبتمبر أنها بدأت تحقيقًا في هذا الصدد، حيث صرح أحد مسؤولي المبيعات في فرعها في الولايات المتحدة أن أجهزة الإرسال والاستقبال المعنية تبدو وكأنها منتجات “مقلدة”.

Exit mobile version