الهديل

حصاد اليوم الأحد 13/10/2024

حصاد اليوم

انطلاق الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان

*نتنياهو يقول إن رفض غوتيريس إخلاء قوات اليونيفيل يجعل من هذه القوات “رهينة بيد حزب الله”*

 

 ميقاتي: شكرنا السفير السعودي وليد بخاري على المساعدات وأكد لي أن هذه البداية كما سنطلع السفير على احتياجاتنا الطارئة 

 وزير الخارجية الإيراني: أمريكا تعرض حياة جنودها للخطر بنشرهم في إسرائيل، وليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا

وزير الخارجية العراقي: الحكومة العراقية حذرت من قبل من توسيع رقعة الحرب على غزة، واستمرار الحرب واستغلال ‎#العراق ممرا غير مقبول

■بتاريخ ١٠ /١٠ /٢٠٢٤، تداول بعض وسائل التواصل الاجتماعي معلومات مفادها أن إحدى المنظمات الدولية قدمت إلى عدد من مراكز الإيواء في قضاء عكار أجهزة إنارة يُشتبه في احتوائها على مواد متفجرة وأجهزة تنصت، ما أثار حالة هلع بين النازحين والأهالي.

يهم قيادة الجيش أن تنفي هذه الادعاءات وتؤكد أن مديرية المخابرات أجرت كشفًا دقيقًا على الأجهزة من خلال خبراء مختصين، وتبيَّن بنتيجته أنها لا تحتوي على أي مكونات خطرة أو مشبوهة.

#الجيش_اللبناني #LebaneseArmy

■اكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن “الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل غير مقبولة”.

■إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري بعد طهر اليوم في دارته.

شارك في اللقاء وفد من “مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية” برئاسة فهد العصيمي، وزير البيئة ناصر ياسين والامين العام للعيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.

الرئيس ميقاتي

وقال الرئيس ميقاتي:”انها زيارة كريمة لسعادة السفير والوفد المرافق له مع وصول اول طائرة تشكل بداية جسر جوي للمساعدات في هذه الأزمة التي يمر بها لبنان من الناحية الإنسانية، وخلال اللقاء اطلعني سعادة السفير عن الخطة خلال العشرة الايام المقبلة، وعما يمكن أن تشمله هذه الطائرات أيضا. وشكرته وشكرت المملكة العربية السعودية بشخص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على ما يقدمانه، وكما فهمت فهذه هي البداية ولكن سنجتمع مطلع الاسبوع القادم لكي نطلع سعادة السفير على ما يلزمنا في الوقت الحاضر من أمور طارئة وانا متأكد بأن المملكة العربية السعودية هي بجانبنا كما كانت في الماضي واليوم وكما ستبقى دائما في المستقبل.

 

السفير البخاري

 

اما السفير البخاري فقال:” أكدت لدولة الرئيس في هذا اللقاء أن هذا الدعم الاغاثي السعودي هو استمرار لمسيرة التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق ويأتي انطلاقا من معاني الأخوة العربية الأصيلة وتعاليم الإسلام الحنيف. والمملكة العربية السعودية لن تألو جهدا في تقديم كل مساعدة للشعب البناني خاصة في هذه الظروف الصعبة، واملين أن فريق العمل المساعد الذي أتى من مركز الملك سلمان ان يكون مساعدا في توزيع المساعدات الاغاثية. وأكد دولته بأن هناك آلية عالية جدا بمعايير المساعدة والشفافية، وهناك فرق عمل متخصصة ستبدأ بالعمل اعتبارا من الساعات المقبلة.”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لعل التطور الأخطر اليوم ، هو ما خاطب به رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قائلا :”ابعدوا قوات اليونيفيل عن الخطر. يجب القيام بذلك الآن وفورا”. يبرر نتنياهو طلبه بالقول: “رفضكم إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم رهائن لحزب الله. وهذا يعرضهم وحياة جنودنا للخطر” .

 

هل هذا التحذير ، وهو ليس الأول ، يعني أن نتنياهو ماضٍ في خطته الميدانية ، ومن بنودها توسيع التوغل البري؟

 

يأتي كلام نتنياهو غداة ما أعلنه المتحدث باسم القوات الدولية أندريا تيننتي ، من أن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض المواقع على الخط الأزرق وحتى بعد خمسة كيلومترات من هذا الخط .

 

من المعطيات الميدانية المستجدة ، التي تأتي في السياق ذاته، دعوة الجيش الإسرائيلي اليوم سكان 21 قرية في جنوب لبنان إلى إخلائها . وقد كتب الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي “من أجل سلامتكم عليكم إخلاء منازلكم فورا والانتقال فورا إلى شمال نهر الأولي”.

 

ميدانيًا أيضًا ، عملية أسر ، بحسب ما يزعم الجيش الاسرائيلي، الذي كشف أنه “خلال مداهمات محدودة ومحددة الهدف استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة ، عثر الجنود على نفق تحت الأرض، فتم تطويق المبنى ومسح مدخل النفق والعثور على مجمع تحت الأرض ، حيث كان العنصر من حزب الله يتحصن إلى جانب أسلحة ومعدات. ولم يحدد الجيش متى تم أسر المقاتل، الذي تم نقله إلى داخل إسرائيل.

حزب الله لم يصدِر أي تعليق على هذه الرواية .

 

محور ميداني بارز آخر: هل نجح آموس هوكستاين في تحييد بيروت؟

آخر غارة كانت قصف النويري والبسطا الفوقا.

اسرائيل وقتها لم تعلن الهدف، اما اعلامها فقال انه مسؤول الارتباط في حزب الله وفيق صفا في وقت نفى حزب الله ان يكون صفا اصلا موجودا في المكانين .

في ملف الضربة الاسرائيلية المفترضة على إيران، فإن الكابينت الاسرائيلي لم يحسم هذه القضية بعد، أقله علنيًا .

Otv

لا حدود لعدوان اسرائيل واجرامها وحقدها، تماما كما لا حدود لجهل كثيرين من سياسيي لبنان واستخفافهم بمصير الوطن وقلة اكتراثهم بمستقبل الناس.

فوقاحة اسرائيل تجاوزت كل الحدود، لتبلغ اليوم حد تهديد اليونيفيل على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، فيما تبدو غالبية دول الاقليم والعالم عاجزة عن ضبط عدو مجنون تفلت من كل الضوابط، ولاسيما ما كان “يمون” عليه به حلفاؤه وداعموه الاساسيون من ضبط نفس.

ووقاحة بعض السياسيين اللبنانيين تجاوزت ايضا كل الحدود. فقبل الحرب وبعدها، لا رئيس. وقبل الحرب وبعدها، لا سلطة مكتملة دستورا وميثاقا، وقبل الحرب وبعدها لا تصور واضحا للمسار والافق والمستقبل.

اما التنافس السياسي ضيق الافق، فوحده يسود الساحة، فيما كلام رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل امس في ذكرى 13 تشرين، وحده خرق جدار الصمت، من حيث تضمنه رؤية واضحة، وتوجها جامعا للبنانيين، يقدر ان يحول الكارثة الى أمل، والأزمة الى فرصة.

وفي المقابل، كتل تجتمع مع نفسها وتصدر بيانات لا توصل الى مكان، وتجمعات سياسية طائفية حرصها الوحيد هو على مكتسباتها المزمنة، وسط تضارب لامتناهي في الطوحات وتناقض مكشوف في الخلفيات.

اما شهداء الوطن، من 13 تشرين الاول 1990 الى 13 تشرين الاول 2024، فوحدهم منسيون مظلومون متروكون، طالما لم تبن دولة على قدر تضحياتهم، ولم تتأمن ديمومة الكيان اللبناني الواحد الحر السيد المستقل، بما يليق بالدماء المبذولة على مذبح البقاء

Nbn

المنار

Exit mobile version