الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 14/10/2024

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 14/10/2024

النهار

-الحرب المتدحرجة

-لبنان في قلب العرب

-لبنان تحت المرحلة الثانية من الحرب الصدام الأعنف بين إسرائيل واليونيفيل

الأخبار

-حيفا مثل كريات شمونة

-أميركا تدخل الحرب: ضبّاط ينضمون إلى محطة بيروت لإضعاف المقاومة داخلياً | CIA تشارك في محاولة اغتيال وفيق صفا؟

-أميركا قلقة على شبكات عملائها: حزب الله يحصي أنفاسنا في بيروت

-بعدما كاد يقتل ابنه…MBS مشتاق لرفيق الحريري: «العربية» في مجارير الفتنة طعناً بالمقاومة

-غوتيريش يرفض طلب إخلاء الجنود الدوليين: العدو يضغط ميدانياً لطرد «اليونيفل»

اللواء

-100 قتيل وجريح إسرائيلي بالمواجهات.. والمسيّرات تضرب معسكر غولاني

-نتنياهو للتمركز بمواقع اليونيفيل.. وغوتيريش يرفض ويطالب بوقف التعديات

-شراكة الطوارئ والمؤسسات الرعائية

-لماذا إنتخاب الرئيس التوافقي.. الآن؟!

الجمهورية 

-حراك كبير لتجنب الحرب الشاملة

-اليونيفل ل الجمهورية :لن نغادر

الشرق

-أسئلة موجّهة إلى مقام السيّد علي خامنئي؟!

-إسرائيل تعترف بمقتل 3 جنود وإصابة 67 .. وجبهة غزة تشتعل

الديار

-طريق التفاوض مقفلة والوضع لمزيد من التصعيد

نتنياهو يطلب سحب «اليونيفل» من الجنوب ويتمادى باستهدافها

-المقاومون على مسافة صفر مع العدو ويوقعون بصفوفه عشرات الاصابات

-الصناعة العسكرية الأميركية تقطف ثمار الحروب

البناء

-«مسيّرة بنيامينا» بنداء «لبيك يا نصرالله» تستعيد «إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت» / 100 قتيل وجريح في قاعدة جولاني و100 آخرون في جبهات القتال الحدودية / الخط الأمامي من كفركلا إلى عيتا الشعب والناقورة: ملاحم بطولية للمقاومة

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 14/10/2024

الأنباء الكويتية

-ميقاتي استقبل البخاري وشكر للسعودية مساعداتها الإنسانية بالجسر الجوي

-مستشار رئاسي لـ «الأنباء»: بري وأركان الحزب يربطون نتائج المفاوضات بالميدان.. والمعركة بين «نصف رابحين»

-إسرائيل لتحويل الجنوب أرضاً محروقة والقضاء على الحياة في المدن الكبرى

-البابا لـ «احترام» قوة «اليونيفيل» في لبنان

-هاجس أمني في الشوف لحماية المنطقة وإبعاد شبح الفتنة وعدم تحويل مراكز الإيواء أهدافاً للطائرات الإسرائيلية

-مساعٍ دولية مكثفة لوقف إطلاق النار في لبنان

-مصدر ديبلوماسي لـ «الأنباء»: التزام بالقرار 1701 وتباين حول تنفيذ القرار 1559

الشرق الأوسط

– بعد مسيّرة بنيامينا… «حزب الله» يتوعد إسرائيل بمزيد من الهجمات

-الجيش الإسرائيلي ينظم جولة إعلامية في منطقة عمليات داخل جنوب لبنان

-غوتيريش: الهجمات على الـ«يونيفيل» قد ترقى إلى مستوى جريمة حرب

الراي الكويتية

– حدود المواجهة الإسرائيلية – الإيرانية تحدّد اتجاهات الريح في لبنان وغزة

-السعودية دشّنت الجسر الإغاثي الجوي دعماً للمتضررين في لبنان

-عراقجي: لا خطوط حمرفي الدفاع عن شعبنا ومصالحنا

الجريدة الكويتية 

-معارك جنوب لبنان تقترب من القرى… وإسرائيل تضغط لسحب «يونيفيل»

-هجوم مسيرة لحزب الله في حيفا يقتل 3 أشخاص ويصيب العشرات

-«الجريدة•» تكشف أسباب تأخر رد إسرائيل على إيران

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 14/10/2024

 اسرار النهار

¶ يدور كلام في أروقة سياسية فرنسية عن توقع تقديم مشروع ليرفع إلى الامم المتحدة لوضع لبنان تحت الوصاية الدولية.

¶ لوحظت عودة جزئية لبعض المؤسسات الاجتماعيه التابعة لحزب الله ” عبر الاهتمام بالنازحين وخصوصاً في منطقة الجبل، عبر تقديمات وجبات ساخنة للنازحين في مراكز ايواء معينة، بينما لا تزال غائبة في بيروت ومناطق أخرى، اضافة الى تلقي بعض العائلات مبلغ مئة دولار مساعدة لكل منها.

¶ لجأ عدد كبير من النازحين السوريين الى مغادرة منازلهم وتأجيرها للنازحين اللبنانيين بمبالغ تراوح بين 200 و400

دولار وتوجهوا إلى مراكز الايواء حيث يستفيدون من الاقامة المجانية والمساعدات التي تصل إلى النازحين اللبنانيين. 

¶ دار نقاش في آخر جلسة لمجلس الوزراء حول الشفافية الواجب اعتمادها لمراقبة ادارة المساعدات في حين ان الأمر محصوربوزيري الصحة و البيئة وحدهما، وكاد وزير المهجرين ان ينسحب من الجلسة اعتراضا.

¶ بعد ان وعد وزراء “التيار الوطني الحر” بالمشاركة في الجلسة الحكومية الجمعة وتم وضع المقاعد وفق البروتوكول الرسمي، ابلغ الرئيس ميقاتي ان وزراء التيار اعتذروا عن عدم المشاركة في آخر لحظة، واعيد توزيع المقاعد وفق ما كان سابقاً

 اسرار اللواء

همس

 ■قام الرؤساء بري وميقاتي والسنيورة بالإتصالات اللازمة مع المرجعيات المعنية لمعالجة بعض الإشكاليات الشكلية التي ظهرت خلال الإعداد لإنعقاد القمة الروحية الأربعاء المقبلة!

غمز

■توقفت أوساط سياسية عند غياب الصف الأول من السياسيين عن مؤتمر معراب، وبينهم قطبين مارونيين ونواب مسيحيين ومعظم النواب السنّة!

لغز

■ تلقت مؤسسة إعلامية مرئية عدة تهديدات وطلبت حماية من جهاز رسمي لم يتمكن من تلبية طلبها، فعمدت إلى إتخاذ إجراءات أمنية ذاتية! 

اسرار الجمهورية 

■خُمّنت الاضرار الأولية المباشرة للعدوان الإسرائيلي على لبنان بمليارات الدولارات. 

■توقّع خبراء عسكريون أن يشهد القتال مع إسرائيل مفاجآت على اكثر من مستوى. 

■لاحظ متابعون انّ التوازن السلبي داخل مجلس النواب مازال على حاله ولم يتغيّر بما يؤدي إلى إحداث أي خرق في الاستحقاق الرئاسي

البناء

 خفايا 

■تسعى جهات دبلوماسية للتعرف على طبيعة المعلومات التي استندت اليها العملية الاستثنائية التي نفذتها المقاومة في استهداف قاعة الطعام في قاعدة بيتامينا في حيفا، وما إذا كان ضمنها وجود شخصية عسكرية كبيرة تزور القاعدة وكيف تمّ تحديد التوقيت وهل وصلت المقاومة لمعرفة موعد الاجتماع الموسّع على طاولة العشاء بعد لقاءات كبار الضباط في لواء جولاني مع الشخصية المهمة؟

كواليس

■يؤكد ضابط سابق كبير في الجيش اللبناني كانت خدمته في جنوب لبنان خلال حرب تموز 2006 أن ما تقوم به المقاومة اليوم في المواجهات البرية أقوى عدة مرات مما فعلته في حرب تموز، فهي قادرة على تغطية كل محاور التقدم المفترضة بقوات مدافعة مزوّدة بوسائل نوعية من القدرة خصوصاً صواريخ الكورنت التي اضطرت المقاومة لضمان استخدامها الفعال في حرب تموز إلى تجميعها وعددها محدود واستدراج دبابات الاحتلال إلى وادي الحجير، بينما اليوم تنتشر مئات من مقابض الكورنيت على طول الجبهة المدافعة مع خبرات ومهارات اكتسبها المقاومون خلال سنة من القتال

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

عكست التطورات العسكرية والميدانية التي تلاحقت في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة دخول لبنان تحت وطأة المرحلة الثانية الأشدّ عنفاً من الحرب الإسرائيلية على “حزب الله” التي تشمل بنيرانها المدمرة مناطق لبنانية واسعة. وقد تسارعت مؤشرات إشعال المرحلة الثانية من الحرب على نحو لم يعد معه من شكوك في أن المواجهة البرية بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” في جنوب الليطاني تقترب يوماً فيوم من معركة واسعة بعدما شهدت الأيام الأخيرة كثافة في المواجهات اليومية ومحاولات توغل القوات الإسرائيلية بوتيرة متدحرجة. 

وإذ اتسمت الساعات الأخيرة بمواجهات متلاحقة عند الحدود، اعترف الجيش الإسرائيلي رسمياً بإصابة 27 جندياً بينهم حالتان خطرتان في كمين نصبه الحزب في جنوب لبنان أمس، في حين تحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية عن سقوط ستة قتلى بين الجنود وأكثر من 25 جريحاً. وهو الأمر الذي شكل مؤشراً ملموساً إلى اقتراب المواجهة الكبيرة، إذ ان “حزب الله” شن مساء امس هجوما بالمسيرات والصواريخ في اتجاه جنوب حيفا وعكا، كما أعلن أنه شنّ هجوماً جوياً على تجمع لقوات إسرائيلية في ثكنة زرعيت. وتحدث الإعلام الإسرائيلي عن إصابة 15 شخصا بينهم حالة خطرة جراء سقوط مسيرة قرب بنيامينا.       

أما التطور الآخر الذي لا يقل خطورة، فتمثل في اتساع الصدام بين إسرائيل وقوات “اليونيفيل” مدعومة بموقف دولي واسع شكل الإدانة الأكبر لإسرائيل في اعتداءاتها على القوة الدولية من دون أن يردعها ذلك عن المضي في محاولة إبعاد هذه القوة عن مراكز انتشارها وتموضعها على الحدود الجنوبية مع إسرائيل. وبلغ الصدام ذروته أمس مع دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد قوّة “اليونيفيل” عن “الخطر على الفور”. وقال نتنياهو، في بيان مصوّر، متوجّهاً إلى غوتيريش: “أبعدوا قوات اليونيفيل عن الخطر. يجب القيام بذلك الآن وعلى الفور”. واعتبر أنّ “رفض سحب قوات اليونيفيل من جنوب لبنان يعني تركهم رهائن بيد “حزب الله”، ويعّرض حياتهم وحياة جنودنا للخطر”. 

ولكن إسرائيل تعرّضت لانتقادات حادة دبلوماسية دولية. وأكدت 40 دولة على الأقل دعمها الكامل لقوة “اليونيفيل”، وحثت على حماية عناصرها. ودانت هذه الدول المساهمة في “اليونيفيل”، بشدة الهجمات الأخيرة ضد قوات حفظ السلام ودعت إلى أن يتم التحقيق فيها بشكل مناسب. وشددت الدول الأربعون، على أهمية الدور الذي تؤديه “اليونيفيل”، خصوصاً في ضوء تصاعد التوترات في الشرق الأوسط واكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في اتصال هاتفي مع نتنياهو أن “الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل غير مقبولة”. 

ولكن الصدام لم يقف عند هذا الحد، إذ أن “اليونيفيل” أعلنت عصر أمس أنه “في وقت مبكر من صباح الاحد، رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية ثلاثة فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان.

وبينما كان جنود حفظ السلام في الملاجئ، قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوةً، وطلبت القوة مرات عدة إطفاء أنوار القاعدة، ثم غادرت الدبابتان بعد حوالى 45 دقيقة.

وأبلغ جنود حفظ السلام في الموقع نفسه عن إطلاق رشقات نارية عدة على مسافة 100 متر شمالاً، ما أدى إلى انبعاث دخان كثيف. وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيّج الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة. ويتلقى جنود حفظ السلام العلاج اللازم”.

توسيع الحرب 

تزامنت الاعتداءات الإسرائيلية المتجددة على “اليونيفيل” مع تصعيد مخيف للغارات التي شنتها إسرائيل في اليومين الأخيرين على مناطق لم يسبق لها أن استهدفتها مثل ديربلا بين البترون والكورة، وتجدد الغارات على المعيصرة في فتوح كسروان، حيث حصلت مجزرة ذهب ضحيتها 16 شهيداً و21 جريحاً، والتدمير المخيف لسوق النبطية وعشرات البلدات في الجنوب، ناهيك عن القصف الثقيل لبلدات في وسط البقاع ومحيط زحلة متسببة بعشرات الشهداء والجرحى. 

وتحدثت إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس، بأن الجيش وسّع عملياته البرية مجدداً في جنوب لبنان فيما أظهرت بيانات “حزب الله” التصعيد الواسع في المعارك والاختراقات والمواجهات المباشرة. وعكس وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت هذا التطور التصعيدي بإعلانه أن “كل قرى الخط الأول في لبنان هدف لنا وندمرها الواحدة تلو الأخرى”. وقال إنه “حتى بعد انسحاب الجيش من مناطق في جنوب لبنان لن نسمح لـ”حزب الله” بالعودة”.

وذكرت التقارير الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيليّ أقدم على أسر عنصر من “حزب الله” في جنوب لبنان. وذكر الجيش الإسرائيلي أنه تم العثور على نفق تحت الأرض داخل أحد المباني ويقود إلى منطقة تواجد عناصر أخرى من الحزب مع وجود مخرج مجاور. وإثر ذلك، جرى تطويق المبنى والبحث في فتحة النفق، وعثرت القوات الإسرائيلية على مجمع تحت الأرض على عمق نحو 7 أمتار ومساحة سكنية تبلغ 50 متراً كان يتحصن فيها عنصر من الحزب إلى جانب أسلحة ومعدات لإقامة طويلة. 

واشتد القتال بين “حزب الله” وقوات إسرائيلية حاولت مرات عدة الدخول إلى بلدة رامية، وفي المقابل أصدر “حزب الله” سلسلة بيانات عن عملياته وأعلن مساء أنه هاجم القوات الإسرائيلية في الحارة الغربية لِبلدة عيتا الشعب، ودارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة والصاروخية وقذائف المدفعية. 

 

 

 

 

 

Exit mobile version