الهديل

بيروت تحترق وإسرائيل تحتمي بـ “ثاد” الأميركية

 

بيروت تحترق وإسرائيل تحتمي بـ “ثاد” الأميركية

 

تعرضت العاصمة اللبنانية بيروت لأعنف هجوم جوي في تاريخها الحديث، حيث شنت إسرائيل غارات مكثفة على مناطق متفرقة في المدينة، وسط تصاعد التوترات في المنطقة. يأتي هذا الهجوم في وقت تستمر فيه الولايات المتحدة في تقديم دعم غير محدود لإسرائيل، حيث نشرت واشنطن نظام الدفاع الصاروخي المتقدم “ثاد” على الأراضي الإسرائيلية لحمايتها من أي رد إيراني محتمل، ما يؤكد انحياز الإدارة الأميركية لمصالح تل أبيب على حساب استقرار المنطقة.

أفادت تقارير صحفية إسرائيلية، يوم الأحد، أن الولايات المتحدة بدأت تشغيل نظام الدفاع الصاروخي المتقدم “ثاد” في إسرائيل، وذلك بعد أيام من إرساله ضمن خطة لحماية إسرائيل من هجمات صاروخية قد تكون رداً على عمليات إسرائيلية متوقعة ضد إيران. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (مكان) أن نظام “ثاد” بدأ عملياته بشكل كامل، فيما أكدت مصادر إسرائيلية لـ”سكاي نيوز عربية” أن المنظومة رُبطت بمنظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية الأخرى، مما يعزز قدرات إسرائيل في التصدي للهجمات الصاروخية بعيدة المدى.

يأتي نشر منظومة “ثاد” وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، حيث شنت إيران مطلع هذا الشهر هجوماً صاروخياً على إسرائيل، رداً على الضربات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت بنى تحتية لحزب الله في لبنان، إضافة إلى مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران الصيف الماضي.

تعد منظومة “ثاد” واحدة من أكثر الأنظمة الدفاعية تطوراً في العالم، حيث تم تصميمها لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، مما يتيح لإسرائيل توسيع قدراتها الدفاعية. وتعتبر هذه المنظومة مكملاً لمنظومة “باتريوت”، لكنها تتفوق بقدرتها على التعامل مع تهديدات من مدى يتراوح بين 150 إلى 200 كيلومتر، ما يجعلها درعاً أساسياً لمواجهة الهجمات الصاروخية بعيدة المدى. كانت الولايات المتحدة قد أعلنت مؤخراً عن نشر قرابة 100 جندي أميركي في إسرائيل لتشغيل المنظومة، وهو مؤشر على التزام الولايات المتحدة بتعزيز أمن إسرائيل في ظل التهديدات المتصاعدة من إيران.

تأتي هذه الخطوة بينما تصاعدت التهديدات بين إيران وإسرائيل بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة. قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، هدد في وقت سابق إسرائيل بضربة “موجعة” رداً على الضربات الإسرائيلية التي استهدفت قيادات في حزب الله وحركة حماس، كما أعلنت إسرائيل عن نيتها تنفيذ عمليات قوية ضد إيران في حال استمرار التصعيد. يعد نظام “ثاد” جزءاً من استراتيجية دفاعية متكاملة تهدف إلى تأمين إسرائيل من أي هجوم صاروخي محتمل، لا سيما من إيران التي تملك قدرات صاروخية متقدمة

Exit mobile version