الهديل

كيف سيؤثر العدوان على قروض الإسكان؟

كيف سيؤثر العدوان على قروض الإسكان؟

صورة جميلة يرسمها مصرف الإسكان في وسط الصورة القاتمة المسيطرة على المشهد اللبناني، ففي حين تستمر الإعتداءات الإسرائيلية بتدمير لبنان يستمر مصرف الإسكان بالإعمار عبر إعطاء قروض للبناء والشراء و الترميم حيث أكد رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمصرف أنطوان حبيب “أن مصرف الإسكان لن يتوقف بأي شكل من الأشكال عن القيام بواجبه و الوقوف إلى جانب المواطنين في هذه الظروف الصعبة عبر الإستمرار بإعطاء القروض”

رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمصرف أنطوان حبيب
وأشار حبيب في حديث لموقع  Leb Economy إلى ان “قرض الصندوق العربي يبلغ 50 مليون دينار كويتي أي 165 مليون دولار يُدفع على مدة 5 سنوات وسنوياً 10 ملايين دينار كويتي أي 5 ملايين دينار كويتي كل 6 أشهر أي ما يعادل 17 مليون دولار أميركي”.

وإذ أوضح حبيب أنه “كلما تم إعطاء قروض إلى حد 70% من قيمة الدفعة( 5ملايين دينار كويتي) يتم تحويل 5 ملايين أخرى”، كشف أن عدد الذين زاروا موقع مصرف الإسكان المخصص لتقديم القروض (من دون أي واسطة ) بحدود 25 ألف زائر منهم 6000 حاولوا أن يتقدموا بطلبات قروض لكنهم لم يكملوا العملية ومن هؤلاء 3000 انجزوا تقديم الطلبات منهم 1500 تقريباً استوفوا الشروط لكن يجب عليهم تقديم المستندات المطلوبة “.

ورداً على سؤال حول تأثير الحرب على إعطاء القروض، أكد حبيب أن “لا تأثير للحرب، لكن المشكلة تكمن في إقفال الدوائر الغقارية سيما وأننا لا يمكننا إعطاء اي قرض من دون إفادة عقارية ونحن بانتظار تقديم كافة المستندات التي بحال كانت مطابقة للشروط يقبض المقترض القرض نقداً”.

ويشرح حبيب (البائع يقبض نقداً و الشاري يدفع نقداً بالدولار في حسابنا في الخارج) اي أننا نحوٍل للبائع من حسابنا المفتوح في الخارج و من جهة أخرى يدفع الشاري السندات المتوجبة عليه في حساباتنا في الخارج.

و كشف حبيب أنه تم إعطاء بين 400 و 500 شخص لائحة بالمستندات التي يجب أن تتطابق مع تلك الموجودة على الموقع الألكتروني.

واكد حبيب بأن مصرف الإسكان لن يتوقف بأي شكل من الأشكال عن القيام بواجبه و الوقوف إلى جانب المواطنين في هذه الظروف الصعبة. وقال: “الأحداث في لبنان تعطينا دفعاً جديداً لمساندة شعبنا وتشجعنا للحفاظ على بلدنا كي يبقى اللبناني في أرضه مهما كانت الظروف و لن يثنينا أي شيئ عن القيام بواجبنا. فمصرف الاسكان مستمر بإعطاء القروض للشراء و البناء و الترميم بالدولار

Exit mobile version