الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 23/10/2024

حصاد اليوم…

رئيس مجلس النواب العراقي بالانابة محسن المندلاوي وصل الى مقر الرئاسة الثانية في عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري

وزيرة الخارجية الألمانية من بيروت: لن يتم حل هذا الصراع عسكريا فقط ورسالتنا للبنانيين هي أننا لن نترككم وحدكم

 يديعوت أحرونوت: خطة ‎#بلينكن للتسوية في ‎#غزة لا تشمل ‎#لبنان

 رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ‎#ميقاتي في حوار خاص لفرانس24 : ‎#لبنان ملتزم بتطبيق القرارات الدولية

 الخارجية” الفلسطينية تحمل مجلس الأمن المسؤولية عن استمرار فشله بوقف حرب الإبادة

■حدث امني خطير

إعلام تركي: 3 مسلحين شنوا الهجوم على شركة “توساش” للصناعات الجوية والفضائية بـ أنقرة

■وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تصل إلى بيروت.

 

وصلت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى العاصمة اللبنانية بيروت لإجراء سلسلة من المحادثات مع المسؤولين اللبنانيين. تهدف هذه الزيارة إلى تقديم الدعم الانساني اللازم، حيث صرحت الوزيرة بأن “لبنان على وشك الانهيار”.

 

تأتي هذه الزيارة في وقت حساس للبنان، الذي يتعرض للقصف الاسرائيلي منذ عدة اسابيع والذي يواجه تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة، حيث تأمل بيربوك في تعزيز التعاون وتقديم الدعم الأوروبي للبنان في هذه المرحلة الصعبة.

■”الخارجية” تحمل مجلس الأمن المسؤولية عن استمرار فشله بوقف حرب الإبادة ضد شعبنا

رام الله 23-10-2024 وفا- حملت وزارة الخارجية والمغتربين، مجلس الأمن الدولي المسؤولية عن تداعيات استمرار فشله بوقف حرب الإبادة ضد شعبنا.

ودعت في بيان لها، اليوم الأربعاء، مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته القانونية وممارسة صلاحياته لتوفير الحماية لشعبنا، ووقف جميع مظاهر الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال، بما في ذلك حرب التجويع والحرمان من العلاج وأشكال التهجير القسري في شمال قطاع غزة، واتخاذ ما يلزم من الاجراءات الملزمة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية لضمان الوقف الفوري لحرب الإبادة.

وحذرت “الخارجية”، من مخاطر أية مخططات مطروحة تستهدف تكريس الفصل بين شطري الوطن الفلسطيني لضرب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

وتابعت: الاحتلال لا يمتلك الصلاحية والأهلية لوضع “فيتو” على إدارة مؤسسات الدولة الفلسطينية للقطاع ويجب عدم السماح له بذلك، خاصة وأن القطاع جزء أصيل من أرض دولة فلسطين المحتلة.

وشددت، على أن الشرعية الفلسطينية المعترف بها دولياً هي البوابة الوحيدة القادرة على حل الأزمة وإنقاذ شعبنا وتمكينه من تحقيق حريته واستقلاله الوطني.

وأردفت الخارجية: نطالب الدول التي تدعي الحرص على حل الدولتين احترام قراراتها وتوجهاتها وتنفيذها بما يجسد حل الدولتين على الأرض ويحقق الأمن والاستقرار للأطراف كافة.

وأكدت، أنها تتابع مع سفاراتها وبعثاتها حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي على المستويات كافة لوقف حرب الإبادة، وحشد أوسع جبهة دولية ضاغطة لتحقيق هذا الموقف الملتزم بالشرعية الدولية وقراراتها، وفي مقدمتها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي اعتمد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في السياسة، الآمال المعقودة على المؤتمر الدولي لدعم لبنان الذي ينعقد غداً بدعوة من الرئيس الفرنسي ليست كبيرة، خصوصاً في ضوء تغيب وزير الخارجية الاميركية، الذي التقى اليوم ولي العهد السعودي، بعدما زار امس اسرائيل، محتمياً لفترة وجيزة في أحد الملاجئ بسبب الرشقات الصاروخية.

اما على مستوى المساعدات، فالمنحى أكثر إيجابية، حيث كشف الإليزيه في الساعات الاخيرة ان اولوية المؤتمر هي الاستجابة لنداء الأمم المتحدة بجمع أكثر من 400 مليون دولار لمساعدة النازحين اللبنانيين، معلناً ان باريس حاولت الحصول على أقصى قدر ممكن من المساهمات، وموضحاً أن الرئيس ايمانويل ماكرون سيعلن عن المساعدة التي ستقدمها فرنسا. وفي هذا السياق، كشف وزير الخارجية الفرنسية أن المؤتمر سيشهد مشاركة 70 دولة و15 منظمة دولية، مؤكداً أن جميع المدعوين سيحضرون، ولكن متفادياً تحديد مستوى التمثيل.

انعقاد المؤتمر يأتي على وقع 74 غارة جوية تم تسجيلها في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة على مناطق مختلفة من لبنان، مع تهديد للمنطقة الأثرية في مدينة صور، ليصل العدد الإجمالي للاعتداءات منذ بداية العدوان الذي دخل اليوم شهره الثاني إلى 10849 إعتداء. اما عدد الشهداء، فبلغ اليوم 2574، اضافة الى 12001 جريح.

وفي مقابل هذا المشهد الانساني المأساوي، وفيما اعلن حزب الله رسمياً اليوم استشهاد رئيس مجلسه التنفيذي السيد هاشم صفي الدين، كرر اسرائيل تهديداتها على لسان وزير الدفاع، الذي تطرق ايضاً الى الرد الاسرائيلي المرتقب على ايران، قائلاً: بعد أن نهاجم إيران، سيدركون ما الذي تضمنته عملية التحضير والترتيبات والاستعداد.

Nbn

مقدمة النشرة: المشهد الأسود تخترقه الأخبار البيضاء القادمة من الجبهة الجنوبية

https://x.com/nbntweets/status/1849130078082351321?t=Es0qdiwn2UhUHn6GzsRnVQ&s=19

المنار

Exit mobile version