الهديل

ماذا عن موعد الشتوة الأولى

ماذا عن موعد الشتوة الأولى

طقس خريفي مستقر وجاف يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط مع درجات حرارة باردة نسبيًا ليلاً ودون معدلاتها الموسمية على الجبال وفي الداخل، بينما تقاربها على الساحل.

في هذا الإطار، أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر،، أنه “منذ حوالي الـ 6 أيام تعرّضت المناطق التي تقع على البحر الأسود إلى نزول قطبي بارد جداً، انعكس على مناطق تركيا بعواصف ثلجية ضربت المناطق الشمالية، ومن ثم اتجهت نحو العراق وشمال إيران”.

ولفت إلى أن “الضغط المرتفع جداً في تركيا وجورجيا وبلغاريا ورومانيا، سبّب بتدفّق رياح شمالية نحو سوريا ومناطقنا، ولهذا السبب تدنّت درجات الحرارة إلى حدود الدرجتين في المناطق البقاعية، كما تدنّت إلى واحد تحت الصفر وتشكّل الجليد بساعات الفجر، الأمر الذي أدى إلى خسارة موسم البطاطا في بعض المناطق، وهي خسارة كبيرة للمزارعين”.

وعن موعد الشتوة الأولى، ذكّر خنيصر أن “العام الماضي تعرّض لبنان لعواصف أتت من اليونان، إذ أن الضغوط المنخفضة ساهمت بذلك، إلا أن اليوم المرتفع السيبيري مسيطر على العراق وسوريا، إضافة إلى بحر قزوين بقيم ضغط تصل إلى 1040 Hpa، وهذا الأمر ينعكس على لبنان كضغط مرتفع يصل إلى 1020 – 1022، يقف سدًّا بوجه المنخفضات الجوية التي تصل”.

وعليه، جزم خنيصر أن “موعد الشتوة الأولى ستتأخّر عن لبنان، وخلال الـ 10 أيام القادمة لم نشهد أي منخفض جوي”.

وتمنّى أن “يتراجع المرتفع السيبيري المسيطر على المناطق الشرقية من البحر الأسود، أي بحر قزوين والعراق، كي يتراجع الضغط معه، وتأتي حينها الخيرات إلى لبنان”

Exit mobile version