الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 28/10/2024

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 28/10/2024

النهار

-شهر بعد نصر الله الحرب تستشرس

-لبنان ينتظر تسييل مؤتمر باريس قريباً مهمة هوكشتاين في مواجهة تصعيد كبير

الأخبار

ـعدّاد الخسائر يتسارع | العدو: الحرب أوْلى من التفاوض؟

-ألمانيا في أرض معادية: حزب الله أوقف التواصل ويرفض بقاءها في «اليونيفل»

-بيروت تنتظر نتائج اتصالات هوكشتين: المقاومة تنفّذ وعيدها وتبدأ باستهداف مستوطنات الشمال

ـمبادرات أهليّة لتعليم الطوارئ: تركيز على المهارات والسلوكيّات لا على المناهج

-وزير إسرائيلي يهدّد بـ«إزالة نظام الأسد»

اللواء

-جبهة لبنان في صلب مفاوضات الدوحة.. وهوكشتاين وموفد قطري إلی بيروت

-ماذا بعد السيناريو الأميركي ضبط الضربات بين طهران وتل أبيب؟

الجمهورية 

-سعي إلى هدنة تمهد للمفاوضات 

ـلبنان أمام الفرصة ام استمرار الحرب؟

الشرق

-مسرحية “أيام الحساب” الإسرائيلية – الإيرانية فاشلة!!!

-الغارات لا تتوقف والمقاومة تصدّ التوغّل.. ووقف إطلاق النار متعثّر

الديار

-أجواء سلبيّة تحيط بمفاوضات وقف النار في لبنان وغزة

نتنياهو يتحدّث عن حرب وجود طويلة وقاسية

-المقاومة تفرض إيقاعها في الميدان

-لبنان على اللائحة الرمادية…والمركزي حافظ على ٦مصارف مراسلة

-هذا ما يحتاج اليه لبنان من تمويل للخروج من الأزمة

البناء

– 120 طائرة حربية و300 مسيّرة لتدمير الدفاع الجوي والنظام الصاروخي الإيراني /

– الخامنئي يحذّر من تعظيم الاعتداء أو تهوينه ويدعو القيادة لإيصال رسالة القوة /

– بيرنز في الدوحة لمعادلة مستحيلة «رابح رابح» في غزة ولبنان بعد الفشل الحربي

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 28/10/2024

الأنباء الكويتية

– وزير الطاقة كشف العمل على تفادي حصار بحري وجوي.. والقطاع التربوي يواجه بمخاطر محسوبة

-مصدران لـ «الأنباء»: مراوحة حربية انتظاراً لنتائج الانتخابات الأميركية

-النائب مارك ضو لـ «الأنباء»: الضغوط الدولية لوقف إطلاق النار لم تتسم بالجدية والحسم

-عانوت ودير راهبات المحبة في المطلة يستضيفان العائلات من المنطلق الأخوي والوطني

-أجواء ارتياح تخيّم على النازحين في إقليم الخروب

الشرق الأوسط

– إسرائيل تطالب سكان 14 قرية في جنوب لبنان بإخلائها فوراً

-«حزب الله» يعلن قصف قاعدة للصناعات العسكرية شمال حيفا بالصواريخ

-5 قتلى و13 جريحاً في غارة إسرائيلية قرب صيدا

الراي الكويتية

– حرب لبنان بين خطوة إيران إلى الوراء و… «حزب الله» إلى الأمام

-عبدالعاطي يؤكد لعراقجي ضرورة عدم استدراج المنطقة إلى حرب إقليمية

الجريدة الكويتية 

-لبنان: إسرائيل تصرّ على التفاوض بالنار وواشنطن تعرض حلها الدبلوماسي

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 28/10/2024

 اسرار النهار

¶يقول مصرفي بارز ان وضع لبنان على اللائحة الرمادية لم يكن الا وصفاً معلناً لواقع الحال معتبراً ان في الكلام عن وضع دبي وموناكو على تلك اللائحة استخفافاً بالعقول لان تلك الدول تملك ادارة سياسية ومالية وانتظاما في عمل المؤسسات بعكس لبنان الزاحف الى ما هو أسوأ.

¶يؤكد عدد كبير من النواب ان مشروع موازنة 2025 بات فارغ من كل مضمون جدي اذ بني على توقعات لمداخيل وايرادات تبخرت مع توسع الأعمال الحربية بعدما توقفت جباية الرسوم البسيطة في عدد كبير من المناطق

¶ استغرب مسؤول كلام زعيم عن دولة اقليمية خصوصا بعدما كان ممثل تلك الدولة اشاد بالثاني خلال لقاء مغلق قبل مدة واعتبره في عداد القريبين. 

¶ تظهر الأرقام ان استهلاك المشتقات النفطية قد انخفض بشكل كبير في الآونة الاخيرة بسبب حركة التنقل الخفيفة بسبب الحرب، وايضا بسبب تراجع التهريب الى سوريا بشكل كبير خوفاً من تعرض شاحنات النقل للغارات الاسرائيلية

¶ يقول ضابط رفيع سابق ان اسرائيل انهت عملياً قصف الأهداف العسكرية الاستخباراتية لـ”حزب الله” وهي حالياً تقصف وتغير للاستمرار الحرب في انتظار متغيّر ما.

 اسرار اللواء

همس

■ألغى الرئيس الفرنسي ماكرون مواعيده يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين ليتفرغ للإتصالات المتعلقة بمؤتمر مساعدة لبنان يوم الخميس من الأسبوع الماضي وضمان مشاركة أكبر عدد من الدول فيه وتأمين المساهمات المالية المناسبة!

غمز

■قابلت أوساط ديبلوماسية بإستغراب محاولة رئيس التيار الوطني الحر التنكر لتحالفه السابق مع حزب لله، والذي دام عقد ونيّف من الزمن، وساهم في إيصال مؤسس التيار إلى الرئاسة الأولى!

لغز

■يعود زوار حاضرة الفاتيكان بإنطباعات سلبية عن شخصيات سياسية ومرجعيات روحية من المسؤولين الذين يلتقون بهم، ويحملون أطراف سياسية لبنانية مسؤولية ما وصلت إليه أوضاع البلد!

اسرار الجمهورية 

■رأى ديبلوماسي بارز أنّ عدم عودة موفد دولة عظمى إلى لبنان في اليومين المقبلين لا يعني أنّ المفاوضات لا تسير في اتجاه صحيح. 

■حذّرت مجموعة من 8 دول في رسالة رسمية إلى رئيس وزراء دولة عدوة من إجراء قد يهدّد وجود سلطة شرعية مجاورة

■أبدى مسؤول كبير تفاؤلاً حذرا. مستنداً إلى »أنّ من نجح في منع إيران وإسرائيل من الانزلاق إلى حرب إقليمية يستطيع أن ينجح في ترسيم حل ديبلوماسي في لبنان

البناء

 خفايا

■يسعى الدبلوماسيون الأميركيون والأوروبيون في بيروت إلى سؤال مَن يلتقون بهم من الصحافيين والسياسيين لجمع معلومات عن حجم الدور الروسيّ في مساعدة إيران على صدّ الهجمة الإسرائيلية وتمرير معلومة يُراد ترويجها عن عدم وجود معرفة أميركية مسبقة باستخدام الطائرات الإسرائيلية لأجواء العراق في استهداف إيران، خصوصاً أن هذه الأجواء تقع تحت الوصاية الأميركية.

كواليس

■قال مرجع سياسي لبناني لأحد الدبلوماسيين الأوروبيين جواباً على سؤال ماذا لو رفض حزب الله الموافقة على تطبيق القرار 1701 أو وقف إطلاق النار بمعزل عن غزة، فقال له هاتوا الموافقة الإسرائيلية على هذين الشرطين، القرار 1701 ووقف إطلاق النار دون زيادة ولا نقصان واختبروا ثقتنا بالتفاهم مع حزب الله

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

رصدت الأوساط اللبنانية الرسمية والسياسية أمس بدقة المعطيات التي تتوقع زيارة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين إلى إسرائيل للحصول منها على أجوبة واضحة حيال وقف النار في لبنان على اساس خلاصات المحادثات التي أجراها هوكشتاين في بيروت الأسبوع الماضي مع كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. ولعل ما رفع وتيرة الاهتمام اللبناني برصد حركة هوكشتاين أن المخاوف من التصعيد المتبادل في العمليات الحربية بين إسرائيل و”حزب الله” تصاعدت بقوة في الساعات الاخيرة في ظل الاستشراس الذي طبع المواجهات الميدانية عند الشريط الحدودي جنوباً حيث راحت القوات الإسرائيلية توسّع التدمير الشامل لبعض القرى عند الحافة الأمامية بذريعة تدمير أنفاق لـ”حزب الله” تمكنت من العثور عليها. وفي المقابل دلّل ارتفاع أعداد الجنود القتلى والجرحى في صفوف الجيش الإسرائيلي على الجبهة الشمالية إلى ضراوة المواجهة التي لا يزال “حزب الله” قادراً على خوضها في الجنوب، علماً أن شهراً كاملاً مرّ أمس على اغتيال الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله بما تركه اغتياله من آثار وتداعيات زلزالية على الحزب وقدراته وأدائه، كما أن القصف الصاروخي للحزب شهد تطوراً لافتاً تمثل في بدء استهداف مناطق مأهولة في شمال إسرائيل. 

وكشفت أوساط مطلعة على الحركة الديبلوماسية التي شهدها مؤتمر باريس من أجل دعم لبنان أن المسؤولين اللبنانيين يترقبون تواصلاً كثيفاً من جانب فرنسا خصوصا، والاتحاد الأوروبي والدول الخليجية التي شاركت في المؤتمر للدفع بقوة نحو ترجمة و”تسييل” المقررات التي اتخذها وأبرزها جمع المساعدات الإنسانية الموعودة للبنان بقيمة 800 مليون دولار والمساعدات الخاصة بالجيش اللبناني بقيمة 200 مليون دولار، كما ممارسة الضغوط ومضاعفتها من أجل وقف النار في لبنان والشروع في التحرك الدبلوماسي على أساس تنفيذ حرفي للقرار 1701. وكشفت في هذا السياق أن التحرك المفترض للموفد الأميركي خلال الساعات المقبلة نحو ارساء تسوية لوقف النار وتنفيذ القرار 1701 كان محور تنسيق ومشاورات في كواليس مؤتمر باريس، ويتعين تالياً رصد التطورات في الايام القليلة المقبلة لاختبار جدوى الضغط المتفق عليه أمام تصاعد الحرب، علماً أن ثمة أملاً ضعيفاً للغاية في توقع أي تحرك فعلي ومجد في الأسبوع الحالي وهو الاخير الفاصل عن الانتخابات الرئاسية الأميركية. كما أن موفداً قطرياً سيزور بيروت في إطار السعي إلى تسوية.

وكان لافتاً غداة مؤتمر باريس استقبال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس لقائد الجيش العماد جوزف عون، وقد أكد الملك “أهمية دور الجيش بوصفه ضمانة الأمن والاستقرار في لبنان، ووقوف المملكة الدائم إلى جانبه”. وأعرب العماد عون عن “شكره العميق للمملكة على دعمها المتواصل للمؤسسة العسكرية والوطن، لا سيما المساعدات الإنسانية التي قدمتْها خلال المرحلة الحالية”.

وأفيد أن هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء الركن الطيار يوسف أحمد الحنيطي وقد بحث معه سبل دعم الجيش في المرحلة الراهنة

وفي اطار ردود الفعل البارزة على مؤتمر باريس حيا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المؤتمر، معتبراً أنه “وضع خريطة طريق كحل دبلوماسي للحرب الدائرة بين إسرائيل وحزب الله”. وقال، “من المؤسف أن الحرب بين “حزب الله” وإسرائيل خرجت عن نظامها الدولي إذ راحت تحصد اطفالًا ونساءً ومدنيين عزل ومؤسسات انسانية”.

تبادل الانذارات بالاخلاءات 

في المشهد الميداني، تطوّرَ استهداف المدنيين والمناطق الماهولة الذي دأبت عليه إسرائيل إلى مواجهات متعاكسة، إذ كثف “حزب الله” من جانبه توجيه الانذارات إلى نحو عشرين مستوطنة بإخلاء المنازل والشروع في قصف بعضها. وتزامن ذلك مع تصعيد عنيف في الغارات الإسرائيلية على مناطق لم تكن استهدفت سابقاً إذ استهدفت غارة شقة سكنية في حارة صيدا للمرة الأولى، علماً أن الشقة تضم نازحين من الجنوب. وأفادت المعلومات أن المستهدف في الغارة الإسرائيلية هو حسين فنيش مسؤول أمني في “حزب الله” ومعظم الضحايا كانوا من عائلته، وأسفرت الغارة عن استشهاد ثمانية أشخاص وإصابة خمسة وعشرين آخرين بجروح. واستهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة في بلدة حوش بردى غرب بعلبك، وأفادت المعلومات عن سقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بينهم عسكري.

في المقابل أعلن “حزب الله” قصف قاعدة عسكرية إسرائيلية شمال مدينة حيفا بالصواريخ. وقال إنه قصف قاعدة (زوفولون) للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا، بصلية صاروخية كبيرة. كما أعلن انه قصف تجمعًا للجنود الإسرائيليين في مستعمرة كرمئيل.

وفي إطار التحذير الذي وجّهه إلى عددٍ من مستوطنات الشمال، قصف الحزب بعد الظهر مستعمرة نهاريا. كما استهدف مجدداً تجمعاً في مستعمرة المنارة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابة 88 عسكرياً إسرائيلياً في معارك لبنان خلال الـ48 ساعة الماضية.

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو اغتال أحمد جعفر معتوق قائد منطقة بنت جبيل التابعة لـ”حزب الله” يوم الجمعة الماضي. وأعلن ايضاً أنه هاجم مواقع لإنتاج وتخزين أسلحة لـ”حزب الله” في الضاحية الجنوبية ونفذ غارات على 120 هدفاً في عموم لبنان في الساعات الـ24 الماضية. كذلك، قال الجيش الإسرائيلي أنه قتل 70 عنصراً من “حزب الله” خلال الساعات الماضية. واشارت منصة إعلامية إسرائيلية إلى أن عدد الإصابات جراء إصابة مسيّرة “حزب الله” لمصنع قرب عكا ارتفع إلى 4.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

 

 

 

 

 

Exit mobile version