الهديل

حصاد اليوم الإثنين 28/10/2024

حصاد اليوم. .

“رويترز” عن متحدث حكومي في العراق: العراق يقدم شكوى للأمم المتحدة بشأن استخدام إسرائيل لمجاله الجوي لضرب إيران

 بيان مشترك للبنان واسبانيا دعا لوقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701

 وسائل إعلام إسرائيليّة: أجواء مباحثات الدوحة بشأن التهدئة في غزة إيجابية والهدف عقد اجتماع آخر خلال أيام

 مصادر لبنانية : رئيس البرلمان نبيه بري لم يتبلغ حتى الساعة بأي زيارة للموفد الأميركي اموس هوكشتاين إلى ‎#بيروت

 النائب جورج عدوان: تقدّمت باقتراح قانون للتمديد لقائد الجيش وان المسار نحو بناء دولة يبدأ من الجيش ولا يجب أن يشكّل موضوع التمديد أي تساؤل

🔴إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الدفاع البريطاني جون هيلي بعد ظهر اليوم في دار السفارة اللبنانية في لندن.

شارك في الاجتماع سفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

في خلال الاجتماع شدد رئيس الحكومة” على اولوية الوقف الفوري لاطلاق النار والعمل مع الجهات الدولية للتوصل الى حل ديبلوماسي لتطبيق القرار 1701 كاملا”.

وشكر “بريطانيا على الدعم المستمر للجيش وتعزيز خبراته”. ونوّه” باهمية دور اليونيفيل لحفظ الاستقرار في الجنوب” ودعا بريطانيا “الى دعم جهود اليونيفيل وتعاونها مع الجيش”.

بدوره شدد الوزير البريطاني على” ان المساعي الديبلوماسية قائمة لوقف اطلاق النار” . وقال: “نحن نقوم بالتعاون مع الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا والمانيا بدعم الجيش عبر تطوير التقنيات العسكرية وفي المجالات كافة”.

🔴صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 28 /10 /2024، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في منطقة الغبيري – الضاحية الجنوبية.

🔴قدم العراق مذكرة احتجاج رسمية إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بشأن استخدام إسرائيل لمجاله الجوي لضرب أهداف إيرانية، السبت الماضي، تضمّنت إدانة “الانتهاك الصارخ” الذي ارتكبته تل أبيب بخرق أجواءَ العراق وسيادته.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

اليوم التالي” بالنسبة إلى إسرائيل، حدَّده اليوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست.

 

الخطة هي: “أتطلع إلى مواصلة العملية التي قدتها قبل بضعة أعوام لتوقيع اتفاقيات إبراهام التاريخية، وتحقيق السلام مع مزيد من الدول العربية بمجرد انتهاء الحرب مع حماس وحزب الله المتحالفتين مع إيران”.

 

وكأن نتنياهو يقول إن السنة التي مرَّت كانت جملة اعتراضية أو وقتا تأخيريا لاتفاقيات إبراهام، التي ستوقًّع بعد انتهاء الحرب مع حماس وحزب الله.

 

الاستنتاج من هذا الكلام أن أحاديث وقف النار والـ1701، كما هو، ربما اصبحا من الماضي بالنسبة إلى نتنياهو، الذي يمكن أن يبلور خطةَ اليوم التالي في “اليوم التالي” للانتخابات الرئاسية الأميركية .

 

هذا ما يفسِّر ربما الوتيرة العادية لمباحثات الدوحة، التي عمليا لم توصل إلى أي نتيجة عملية حتى الساعة.

 

لبنانيا، تواصِل إسرائيل النمط التدميري في استهدافها بعض مناطق الجنوب، وأضافت إليه مدينة صور، وشملت الغارات عددا من المباني والشقق السكنية في أكثر من شارع في مدينة صور.

 

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي كتب على حسابه على منصة إكس، أنّ الجيش “هاجم أهدافا لحزب الله في منطقة صور شملت مستودعات أسلحة وصواريخ مضادة للدروع، ومباني عسكرية، ومواقع استطلاعٍ لوحدات عسكرية مختلفة، منها وحدة عزيز المسؤولة عن عمليات الإطلاق من منطقة جنوب غرب لبنان.

في الحرائق، يوم جديد من النيران المتنقلة، التي بلغت جزين وبعقلين ومناطق أخرى.

Otv

لم تحقق محادثات الدوحة الخرق المطلوب من إدارة الرئيس جو بايدن حول غزة، قبل ثمانية أيام تقريباً من الانتخابات الرئاسية الأميركية، ولم يسلِك مقترح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي درب النجاح، بعدما أجهضه بنيامين نتنياهو خلال اجتماع الكابينت الاسرائيلي أمس، على رغم مواقفة عدد كبير من الوزراء عليه. واليوم كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي أن رئيس الموساد غادر قطر، فيما الوسطاء سيواصلون المحادثات مع حماس في الأيام المقبلة لمعرفة ما إذا كان من الممكن الدفع بصفقة ما إلى الأمام، في وقت نقلت صحيفة نيويورك تايمز أن نتنياهو لا يزال قادرا على تقديم تنازلات لكنه ينتظر من سيفوز بالانتخابات الأميركية، مؤكدة بذلك وجهة النظر التي تسأل عن مصلحة رئيس الوزراء الاسرائيلي في تقديم هدايا إلى إدارة ستغادر البيت الأبيض بعد ثلاثة أشهر.

واليوم، كرر نتنياهو مواقفه المتصلبة، المنطلقة مما يعتبره نصراً في غزة و لبنان حققه حتى الآن، حيث أعلن أنه في اليوم التالي للحرب، لن تحكم حماس في القطاع، ولن ينتشر حزب الله على الحدود الشمالية وأن مستقبل الشرق الأوسط اسيتم فيه تحجيم إيران.

كما ألمح نتنياهو، المتأمل في عودة دونالد ترامب الى البيت الابيض، إلى مواصلة العملية التي سار بها قبل بضع سنوات، بتوقيع اتفاقيات إبراهيم التاريخية، من أجل تحقيق السلام مع دول عربية أخرى.

أما على الجبهة اللبنانية، وفيما تواصلت الاعتداءات واستمرت الردود، على وقع تحريض يمارسه أفرقاء معروفون في الداخل، فلفتت اليوم مبادرة التيار الوطني الحر الى بدء جولة على المسؤولين السياسيين والأمنيين المعنيين، لطرح ورقة تتضمن مقترحات عملية، يحول التزامها دون خطر الفتنة، الذي يكاد يوزاي خطر إسرائيل

Nbn

مقدمة النشرة: ليس غريباً على دويلة الإرهاب أن تنتقم من كل من صنع التاريخ.. لأنها دويلة مزعومة تعيش عقدة أنها بلا تاريخ

https://x.com/nbntweets/status/1850958405432750089?t=ngeTJaIun4-yARTYQ2gejQ&s=19

المنار

Exit mobile version