رياح التغيير هبت على سوريا اول ستاند اب كوميدي بعد سقوط بشار الاسد
في أول عرض عقب الإطاحة بنظام بشار الأسد، سخر ممثلون كوميديون من النظام السابق ورئيسه، ومن قمع المخابرات وملاحقة المعارضين، متجاوزين خطوطا حمراء لم يجرؤوا يوما على تخطيها.
حين بدأ ملكي مارديني (29 عاما) فقرته الافتتاحية منطلقا من واقعة أن “النظام سقط”، لم يتفاعل الجمهور معه، فسارع الى سؤالهم “أما زلتم خائفين؟”، ليرتفع بعدها التصفيق وقهقهة الحاضرين من شبان وشابات توافدوا إلى “غاليري زوايا” لحضور عرض احتفى بسوريا ما بعد الأسد.
عندما أجرى مارديني حوارا مرتجلا مع أحد الحاضرين، سأله عن مهنته، فأجابه بأنه طبيب نفسي. فما كان من الممثل الكوميدي إلا أن وصفه بأنه أحد “لوردات” سوريا الآن، بعدما سلّطت إطاحة الأسد الضوء على أوجه عدة من معاناة السوريين خلال حكم عائلته على مدى أكثر من 5 عقود تركت ندوبا عميقة في نفوس السوريين.
ويقول مارديني على هامش العرض “منذ سنتين ونحن نقدم عروضا في ظل حكم الأسد، ولم نكن نتخيل أنه سيأتي يوم نتحدث فيه بهذه الطريقة وهذه الراحة”.
ويصف العرض بأنه “مساحة آمنة للتعبير عن رأينا من دون أن نزعج أحدا باستثناء بشار، الذي كان التطرق في عهده إلى مواضيع متصلة بالسياسة (…) يعد من المحاذير”. وكانت “دعابة عن الانتخابات أو لفظة دولار أو ذكر اسم الرئيس” كفيلة بأن تضع الممثلين في ورطة أو تجعلهم عرضة للاستدعاء.
على مدى نحو ساعتين، شرّح كوميديون من فرقة “ستيريا” التي يدمج اسمها بين كلمتي سوريا وهستيريا، تجاربهم في التوقيف والاعتقال والتهرب من الخدمة العسكرية والتعاطي مع الدولار الذي مرة أسموه “نعناع” ومرة “ملوخية” في اتصالاتهم الهاتفية خشية من ملاحقتهم.
حين صعد الى خشبة المسرح المتواضع في القاعة التي زيّنت جدرانها لوحات فنية لرسامين سوريين، اختار رامي جبر أن يبدأ فقرته بهتاف “سوريا تريد الحرية”، مباركا “بأول عرض لنا نقدمه من دون مخابرات”، قبل أن يصطحب الحاضرين إلى بداية التحركات الاحتجاجية التي شهدتها مدينته حمص “عاصمة الثورة” في مارس/آذار 2011.
على مسامع الحاضرين، سرد جبر الذي كان يعمل آنذاك مندوب مبيعات لشركة عالمية، تجربته في الاعتقال لمدة شهر في فروع أمنية عدة، وما تخللها من ضرب وتعذيب بأساليب عدة بينها العصا الكهربائية وبساط الريح، بتهمة أنه “مندس”.
واختتم فقرته التي قوطعت مرارا بالتصفيق بتخيل مشهد “سقوط بشار الأسد منقولا على الفضائية السورية”.
وجمع العرض 13 ممثلا كوميديا، بينهم شابة، من محافظات عدة، روى كل منهم تجاربه الشخصية مع خصوصية مناطقية، لكنها تقاطعت جميعها عند نقطة “الخوف” الذي عاشه وتشرّبه السوريون طيلة عقود.