الهديل

حصاد يوم الإثنين 18-7-2022

حصاد اليوم..

لا أفق.. لكن لا للاستسلام

هكذا اعتبر رئيس الحزب التقددمي الاشتراكي وليد جنبلاط, أنه “طالما لم نتوصّل إلى وضع خطة دفاعية، حيث يصبح لاحقاً سلاح حزب الله بالتنسيق مع الدولة اللبنانية وتحت إمرأة الدولة، نعم قرار الحرب والسلم مع حزب الله وإيران، وربما دخلنا في الحرب الروسية الأوكرانية لأن كلام السيد حسن نصرالله كان واضحا، “لا للغاز في البحر الأبيض المتوسط”، ما يعني أنه يجيب الغرب ويقول لن تستطيعوا أن تعوّضوا نقصان الغار الروسي من البحر الأبيض، إسرائيل أو غيرها من المواقع، ولبنان ذهب مع الريح”.

وفي حديث، رأى جنبلاط أن “لا افق”، لكن شدّد على وجوب “ألا نستسلم كما يفعل بعض مراكز الأبحاث في أميركا، التي تقول إن “لبنان بيد حزب الله”، نعم قرار السلم والحرب بيد حزب الله، لكن هناك لبنانيين ليسوا أبداً مع هذا التوجّه، والدليل ما جرى في الانتخابات”.

ولفت إلى أن “المبادرة الكويتية أعطت نتائج ولو كانت ضعيفة، إلّا أن جامعة الدول العربية اجتمعت من خلال وزراء الخارجية في لبنان، وهذا جيد، والمطلوب أكثر، المطلوب دعم الجيش والمؤسسات، ولا أطلب دعماً فقط كما جرى، أي دعم خط سياسي من خلال ما تبقى من 14 آذار في الانتخابات، المطلوب دعم المؤسسات، المؤسسات تنهار، الجيش أولا، والأمن الداخلي، ولاحقاً نرى”.

ورأى أن “ليس هناك تقسيماً، التقسيم في لبنان غير وارد، في العراق فوضى ودولة مركزية وحشود شعبية، وإذا ما نظرنا للوضع التنموي في العراق والمنطقة، فهو مأساة، كيف هذه الأموال، المليارات، تذهب فقط إلى التسلّح، كيف لم يعد ثمة ماء في نهري دجلة والفرات، إذا فلنركز على الانماء والكم والنوعية البشرية لنحافظ على ما تبقى من المنطقة”.

وختاماً، ذكر جنبلاط أن “النظام السوري يتلطى داخل كل الطوائف، لا يهمه أحد، الدروز أو غير الدروز، يستخدم الجميع لأجل مآربه والحفاظ على الحكم، تقسيم سوريا أو عدم تقسيم لست أدري، لكنه وصل إلى تهجير ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب ولن يعيدهم، فهذا هراء من قبل بعض الأوساط السياسية اللبنانية أن النظام سيعيد الذي هجرجهم، هذا النظام لا يبالي بأحد واستخدم بعض ضعفاء النفوس في بداية الحرب الأهلية في الجيش، ثم كانت انتفاضة البلعوس والانتفاضة الحالية للذين رفضوا الخدمة في الجيش السوري ورفضوا أن يُستخدموا في قتل الشعب السوري”.

في إطار آخر، رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إجتماعاً لـ”اللجنة الوزارية المكلّفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام”، بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وذلك للبحث في ملف الاضراب المفتوح الذي ينفذه الموظفون والعاملون في القطاع العام.

شارك في الاجتماع: وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وزير العدل هنري الخوري، وزير المالية يوسف خليل، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، وزير الشؤون الإجتماعية هكتور الحجار، وزير الصناعة جورج بوشكيان، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير الصحة العامة فراس أبيض، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير العمل مصطفى بيرم، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، رئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي، والمدير العام لوزارة المالية جورج معرّاوي.

إقليميا، أعلن المتحدّث بإسم ​الجيش ال​إسرائيل​ي​، ​​أفيخاي أدرعي​، أن “قوات الجيش رصدت في وقت سابق اليوم تسلل ​مسيرة​ درون من الأراضي اللبنانية نحو الأراضي الإسرائيلية وقامت بإسقاطها”.

ولفت في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنه “لقد تابعت وحدات المراقبة الجوية المسيرة طيلة الحادث. الحديث عن مسيرة درون مرتبطة كما يبدو ب​حزب الله​”، مشددًا على “أننا سنواصل العمل لمنع أي خرق لسيادة إسرائيل”

دوليا، استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل إلى باريس في زيارة تستمر يومين.

وفي وقت سابق، وصل بن زايد إلى ساحة متحف الجيش الفرنسي الوطني في “قصر ليزانفاليد” في العاصمة الفرنسية باريس.

وجرت مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه إلى ساحة المتحف حيث كان في استقباله وزير الدفاع الفرنسي سباستيان لوكونور.

وزار بن زايد النصب التذكاري لنابليون بونابرت المقام في القصر.

محلي:

اسقاط مسيّرة “للحزب” بالقرب من الحدود!

أعلن المتحدّث بإسم ​الجيش ال​إسرائيل​ي​، ​​أفيخاي أدرعي​، أن “قوات الجيش رصدت في وقت سابق اليوم تسلل ​مسيرة​ درون من الأراضي اللبنانية نحو الأراضي الإسرائيلية وقامت بإسقاطها”.

ولفت في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنه “لقد تابعت وحدات المراقبة الجوية المسيرة طيلة الحادث. الحديث عن مسيرة درون مرتبطة كما يبدو ب​حزب الله​”، مشددًا على “أننا سنواصل العمل لمنع أي خرق لسيادة إسرائيل”.

دريان: تقسيم بلدية بيروت عودة إلى شرقية وغربية

أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن “قمة جدة عززت التضامن والتكامل العربي ووضعت خارطة طريق تؤسس لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك على الساحة الدولية لمواجهة التحديات في المنطقة”.

وشدد على أن” تشكيل الحكومة اصبح أمراً لا يحتمل الانتظار اكثر من ذلك، وبخاصة أن الانهيار والخراب والشلل يعم مؤسسات الدولة”، مبدياً خشيته من “انفجار اجتماعي وأمني يجتاح الوطن إذا لم يتم تدارك الأمر من قبل المسؤولين في الدولة التي أصبحت عاجزة عن تأمين الكهرباء والماء ولقمة العيش الكريم والاستشفاء والأدوية والغلاء الفاحش، وهذا يتحمل مسؤوليته كل من يضع العقبات والعراقيل والشروط في وجه تأليف حكومة إنقاذ مما نحن فيه من مآس بكل ما للكلمة من معنى”.

ورأى أن “ولادة الحكومة هو المدخل الحقيقي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وللإصلاح ولمكافحة الفساد المستشري في الدولة”، مشيراً إلى أن “استمرار تعطيل تشكيل الحكومة ربما يكون مقدمة لتعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وهنا تقع الطامة الكبرى”.

واستغرب المفتي دريان “ما يردده البعض من طروحات ومشاريع همايونية في تقسيم بلدية بيروت وهذه إرهاصات تنذر بما لا يحمد عقباه، ولا يمكن أن تمر لأن التقسيم عودة إلى شرقية وغربية في بيروت، وهذا أمر مرفوض شكلاً ومضموناً ويهدّد العيش المشترك الإسلامي المسيحي الذي حافظنا وسنحافظ عليه مهما كان الثمن”، مشيراً إلى أن “التناتش على بيروت من خلال بلديتها لا يرضى به الجميع والأمور تعالج بالحكمة وبالقانون لا بتجاوزه وهذا يستدعي استنفار كل المخلصين المعنيين في هذا الأمر”.

وعاد دريان من مكة المكرمة بعد أدائه مناسك الحج، شاكراً للمملكة العربية السعودية رعايتها حجاج بيت الله الحرام، والخدمات المتعددة والمتنوعة والمتطورة التي قدمتها لراحة ضيوف الرحمن.

عربي-دولي:

الاتحاد الأوروبي يعتزم “مضاعفة” وارداته من الغاز الأذربيجاني

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الاثنين خلال زيارة إلى أذربيجان، اتفاقًا مع هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في القوقاز، لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الأذربيجاني “خلال بضعة أعوام”.

وكتبت فون دير لايين في تغريدة “الاتحاد الأوروبي يتحوّل إلى مورّدي طاقة أكثر موثوقية. أنا اليوم في أذربيجان لتوقيع اتفاق جديد. هدفنا مضاعفة عمليات تسليم الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي خلال بضعة أعوام. (هذا البلد) سيصبح شريكًا أساسيًا لأمن الإمدادات وعلى طريق الحياد المناخي”.

بن زايد في فرنسا بزيارة تستمر يومين

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل إلى باريس في زيارة تستمر يومين.

وفي وقت سابق، وصل بن زايد إلى ساحة متحف الجيش الفرنسي الوطني في “قصر ليزانفاليد” في العاصمة الفرنسية باريس.

وجرت مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه إلى ساحة المتحف حيث كان في استقباله وزير الدفاع الفرنسي سباستيان لوكونور.

وزار بن زايد النصب التذكاري لنابليون بونابرت المقام في القصر.

أمني:

سيّدة بقبضة “أمن الدولة”.. ما هي تهمتها؟

صدر عن المديريّة العامّة لأمن الدّولة – قِسم الإعلام والتّوجيه والعلاقات العامّة البيان التالي:

“بعد الرّصد والمتابعة، أوقفت دوريّة للمديريّة العامّة لأمن الدّولة في محلّة بئر حسن، الفلسطينيّة ر. ص. ، بجُرم تهريب أشخاصٍ معظمهم من المخيّمات الفلسطينيّة في بيروت، عن طريق البحر باتجاه إيطاليا واليونان، وذلك عبر شاطئَي ساحلَي المتن والشمال.

وبعد التحقيق، تبيّن ضلوع أفراد آخرين معها في عمليّات التهريب، مشكّلين عصابة من لبنانيّين وسوريّين وفلسطينيّين، كانت تخطّط لعمليّات تهريبٍ أخرى إلى أوروبا خلال شهرَي آب وأيلول المقبلَين.

وبعد اعترافها بما نُسٍب إليها، أودِعتْ ر. ص. الجهات المختصّة للتوسّع بالتحقيق تحت إشراف القضاء”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ما دام التشكيلُ مستبعدا، والحكومة الجديدة تنطبق عليها صفةُ المؤجَّل، فإن صفة المعجل تتركَّز على الملفات الحياتية والمعيشية:

اول الملفات إضراب موظفي القطاع العام الذي دخل شهرَه الثاني. الهوة مازالت واسعة بين الحكومة التي لا تستطيع تلبية المطالب دفعة واحدة، وبين مطالب الموظفين الذين لا يوافقون على تجزئة المطالب.

 

اجتماع السرايا أفضى إلى سلسلة من القرارات التي هي أشبه بوعود، فهل سترضى رابطة موظفي القطاع العام بهذه القرارات – الوعود؟ الرابطة ستعكف على درس عروض الحكومة، وتبني على الشيء مقتضاه، وهذا لن يحصل قبل غد.

الملف الثاني هو ملف الطحين والخبز الذي يزداد تعقيدًا:

يبشِّر وزير الإقتصاد بأن رفع الدعم عن الطحين سيتم قريبًا بحيث يرتفع سعر ربطة الخبز، ولكن ماذا عن الطحين المدعوم المخبأ لدى المطاحن والتجار والأفران؟ هل سيبيعون مخزونَهم المدعوم قبل بدء السعر غير المدعوم؟ أم يحتفظون بالمدعوم لبيعه على سعر غير مدعوم، كما كانت تفعل المحطات؟ اليس مطلوبًا الكشف عن المخزون المدعوم قبل رفع الدعم؟

يقول المثل: إعطِ خبزَك للخباز ولو أكل نصفه. لكن في لبنان إذا أعطيتَ خبزَك لدوائر في وزارة الإقتصاد فقد تأكلُه كلَه، وهذا ما سيرِد في تقرير مفصل في سياق النشرة حيث منظومة قطع الخبز عن المواطن مؤلفة من مسؤولين في وزارة الإقتصاد ومطاحن وأفران، وهؤلاء لهم “ربٌّ يحميهم”، ولا يخشون قضاء أو إعلام، ورأس الخيط يبدأ من وزارة الإقتصاد، فهل مَن يجرؤ على الدخول إلى مغارة الأربعين فاسدًا؟

نيابيًا، أقرت لجنة المال والموازنة قانون تعديل السرية المصرفية بما يخدم، بحسب رئيس اللجنة ابراهيم كنعان، مَنعَ التهرب الضريبي ومكافحة الفساد وتمويل الارهاب والاثراء غير المشروع. كنعان تحدث عن ضوابط لجنة المال التي تحدد الجهات المسموح لها برفع السرية المصرفية “ومش كل مين طلع عبالو يرفع السرية فيه يرفعها” فهناك شروط يجب تأمينها.

دوليًا، حفاوة فرنسية بالغة برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وتعويل فرنسي على اتفاق يعزز وضعَها بالنسبة إلى المحروقات في ظل توقف ضخ الغاز الروسي.

Otv

قيل لنا يوماً، شكِّلوا حكومة، يبدأ الحل.

شكَّلنا حكومة، هي حكومة تصريف الأعمال الحالية، فابتعد الحل.

بعدها، قيل لنا: إجراء الانتخابات النيابية في موعدها هو بداية الحل.

أجرينا الانتخابات النيابية في 6 و8 و15 أيار، فابتعد الحلُّ أكثر.

واليوم، يقولون لنا: انتخبوا رئيساً جديداً للجمهورية، فهو الحل. ويا خوفنا أن ننتخب الرئيس الجديد، فيصبحَ الحلُّ بعدَها أبعدَ من أيِّ يوم مضى.

أما خلاصة هذا الكلام، فبالتالي: الأزمة اللبنانية ليست أزمة حكومة حتى يحُلها التأليف، ولا أزمة انتخابات نيابية حتى يحُلَّها التشريع، ولا أزمة انتخابات رئاسية حتى يحُلَّها عهد جديد.

فأياً تكن الحكومة، وأياً يكن مجلس النواب، وأياً يكن شخص رئيس الجمهورية، لا حلَّ في لبنان إلا بمقاربة أساس الأزمة، في جوّ من الصراحة، وبروحية كسر الدائرة المفرغة، لمصلحة الجميع. وأساس الأزمة في لبنان اليوم، ليست في النظام السياسي كنظام، ولا في الطائف كطائف، بل في ثغرات دستورية واضحة تمنع اتخاذ القرار، فتتهم الجميع بكل شيء، وتعفي الجميع من كلّ شيء في الوقت نفسه.

وطالما يرفض اللبنانيون الإقرار بهذا الواقع، سيبقَون على تخبطهم بمشكلاتهم الموروثة، وستبقى الحلول الترقيعية، على شاكلة ما اعلن اليوم حول رواتب القطاع العام من السراي الحكومي، هي سيدة الساحة، في غياب القدرة على اتخاذ القرارات الجوهرية المطلوبة، والمعروفة من الجميع، والتي تختصرها كلمة واحدة هي الإصلاح.

Nbn

‏مقدمة النشرة: قاعدة الوقت كالسيف باتت تحدد مقاس وفعالية كل الإستحقاقات والملفات من النفط إلى الحكومة والرئاسة وغيرها

https://t.co/DF301xRBuH‎

المنار

انه الوقتُ الخانقُ بحراً وبرا، الفارضُ على الجميعِ مسابقتَه بحثاً عن حلولٍ لعلَّها تُنقذُ لبنانَ واهلَه..

فعندَ الخطوطِ البحريةِ وترسيمِها لم يعد هناكَ وقتٌ للمماطلةِ والتأخير ، ويجبُ السماحُ للشركاتِ التي رَسَت عليها المناقصاتُ بمباشرةِ عملِها .. هذا ما سَمِعَهُ وفدُ مجموعةِ العملِ الأميركيةِ من أجلِ لبنانَ عندَ الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، ولا مبررَ على الإطلاقِ لهذا التأخيرِ أو المنعِ كما سمعَ الوفدِ القادمِ للاستطلاعِ على ارضِ الواقعِ اللبنانية، المحترقةِ بالعقوباتِ والممارساتِ الاميركية..

اما الممارساتُ اليوميةُ على البرِّ السياسي اللبناني فخطوطُها متداخلة، بل مجدولةٌ بعُقَدٍ باتت تأكلُ كلَّ المهل ، اما مأكلُ ومشربُ اللبنانيينَ فما زالا حَبيسَينِ عندَ بعضِ قُطَّاعِ الطرقِ من تجارٍ ومحتكرين، حيثُ ازمةُ الرغيفِ المفروضةُ على جميعِ المناطقِ باقيةً وتَتمدَّد، تحتَ اعينِ الدولةِ العاجزةِ امامَ تلكَ العصاباتِ المتحكمةِ بالاقتصادِ وبارزاقِ اللبنانيين، اما اضرابُ الموظفينَ الممتدُّ لاسابيعَ ستةٍ فقد كانت محاولةٌ اليومَ في السرايِ الحكومي لوضعِ حلولٍ مؤقتة، ابرزُ مقرَّراتِها صرفُ راتب اضافيٍ لكل موظفٍ عن شهري تموز وآب، اضافةً الى رفعِ بدلِ النقلِ عن كلِّ يومِ عملٍ الى خمسةٍ وتسعينَ الفَ ليرةٍ، على ان يكونَ حضورُ الموظفينَ ليومينِ على الاقلِ لتسهيلِ امورِ الناس.

حلولٌ وَصلت الى روابط الموظفينَ بانتظارِ جوابٍ منهم، وخصوصاً انَ رواتبَهم – كما الدولة – في خطرٍ ما لم يَعُودوا الى العملِ لتسييرِ المرفقِ العام، وتأمينِ ما امكنَ من واردات، على ما قالَ الوزراءُ المجتمعون .

في الاقليمِ لم تُطَمئِنْ اقوالُ الرئيسِ الاميركي ولا زيارتُه الحلفاءَ الغارقينَ في تشعبِ الازمات، وقبلَ ان تنتهيَ ترجمةُ قمةِ جدةَ وخيباتُها، باتت الاعينُ شاخصةً الى القمةِ المرتقبةِ في طهرانَ بينَ قادةِ ايرانَ وروسيا وتركيا، والقراءاتِ في جدولِ اعمالِها وخاصةً انها تترافقُ معَ زيارةِ وزيرِ الخارجيةِ السوري فيصل المقداد الى الجمهوريةِ الاسلامية..

اما كلامُ رئيسِ المجلسِ الاستراتيجي للسياساتِ الخارجيةِ في ايرانَ كمال خرازي عن قدراتِ بلادِه النوويةِ فقد وضعَ العدوَ في قمةِ المأزقِ معَ دعوةِ كبارِ المحللين العسكريين والامنيين الحكومةَ العبريةَ الى مراجعةِ واعادةِ تحليلِ معلوماتِها الاستخبارية..

الجديد

Exit mobile version